تستعد قوات الجيش المصري تنفيذ مناورة عسكرية قرب حدود ليبيا تسمى لـحسم 2020 وذلك ردا على.. المزيد

السيسي,ليبيا,القوات المسلحة,تركيا,الرئيس السيسي,روسيا,الجيش

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 00:36
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الجيش المصري ينفذ مناورة عسكرية على حدود ليبيا

القوات البحرية المصرية
القوات البحرية المصرية

تستعد قوات الجيش المصري تنفيذ مناورة عسكرية قرب حدود ليبيا تسمى لـ"حسم 2020"، وذلك ردا على إعلان تركيا تنفيذ مناورات في البحر المتوسط، وذلك حسبما أفادت وكالة "روسيا اليوم".



وقالت قناة "القاهرة والناس"، اليوم الخميس، في تدوينة لها على عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، المناورة "حسم 2020 " ستنفذ على الاتجاه الاستراتيجي الغربي، وهذا يعني أن المناورات قرب حدود تركي، وذلك سيكون من خلال القوات المسلحة المصرية بأفرعها الرئيسية.

 

 

وجاء إعلان المناورات العسكرية المصرية بعد يوم واحد من إعلان القوات البحرية التركية، أنها ستجري مناورات بحرية ضخمة قبالة السواحل الليبية خلال الأيام المقبلة.

وكشفت وسائل إعلام تركية عن سلاح البحرية التركي أنه ستجري قبالة السواحل الليبية مناورات مرتقبة في 3 مناطق مختلفة، وسيحمل كل منها اسما خاصا وهي "بربروس" و"ترجوت رئيس" و" تشاكا باي، وسيطلق على المناورات بأكملها اسم "نافتيكس".

ونقلت وسائل إعلام تركية أن هذه المناورات ستجرى قريبا، وهي بمثابة تدريب تحسبا لاندلاع أي حرب في شرق المتوسط، علاوة على ما وصف بالتوترات المتصاعدة التي شهدتها ليبيا في الفترة الأخيرة.

ويذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن جاهزية القوات المسلحة المصرية للقتال، مشيرًا إلى أنه أصبح أمرًا وضروريًا.

وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أن تدخلات غير شرعية في المنطقة تسهم في انتشار الميليشيات الإرهابية، مؤكدًا أن سرت والجفرة خط أحمر.

  وكان أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، قرارًا رقم 663 لسنة 2019 بشأن الموافقة على الاتفاقية بين حكومتى جمهورية مصر العربية، وجمهورية لاتفيا بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرات الدخول لحاملى جوازات السفر الدبلوماسية والموقعة في مدينة ريجا بتاريخ 17 أكتوبر 2019.

اتفاقية تعاون بين مصر والصين وأصدر الرئيس السيسي قرارًا  بشأن الموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية الصين الشعبية الموقعة في القاهرة بتاريخ 23 نوفمبر 2019.

ووافق الرئيس على قرار مجلس إدارة بنك التنمية الأفريقي رقم 15 .2019 الصادر بتاريخ 16 سبتمبر 2019 بشأن تخصيص أسهم في رأس مال بنك التنمية الإفريقي في إطار قواعد تحويل ملكية الأسهم المتاحة للاكتتاب خلال الفترة المنتهية في 30 أبريل 2019 وأداتي اكتتاب جمهورية مصر العربية في إطار الزيادتين العامتين الخامسة والسادسة في رأس مال البنك

وقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 29 لسنة 2020 بالموافقة على اتفاقية التعاون الاقتصادي والفني بين حكومة جمهورية مصر العربية، وحكومة جمهورية الصين الشعبية، الموقعة في القاهرة بتاريخ 23/11/2019.  

وتقدم الحكومة الصينية إلى الحكومة المصرية، وفقا للاتفاقية، منحة لا تُرد بمبلغ إجمالي قدره 300 مليون يوان صيني، بحيث تستخدم هذه المنحة في تنفيذ مشروعات يتفق عليها الجانبان.