خلال الاستعداد لمقابلة عمل هامة تكونين مشغولة بدرجة كبيرة بما ينبغي عليك أن تقولينه لإظهار مهاراتك وخبراتك

مقابلة العمل,ألوان,الملابس

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 13:33
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

احذري من الأحمر.. كيف تختارين ملابس مقابلة العمل؟

خلال الاستعداد لمقابلة عمل هامة، تكونين مشغولة بدرجة كبيرة بما ينبغي عليكِ أن تقولينه لإظهار مهاراتِك وخبراتِك السابقة، رُبما تفكرين أيضًا في الأسئلة التي ستُطرح عليكِ، وما هي الردود الذكية التي يجب أن تكون جاهزة للأسئلة غير المُتوقعة، لكن هذا ليس كل شئ.

فبالإضافة إلى كل ما سبق يجب أن تكوني حذرة بشأن ما يجب ارتداؤه خلال المقابلة، ويجب أن تكوني مُنتبهة لـ الألوان التي ستختارينها، وعليكِ أيضًا معرفة أن بعض الألوان من شأنها أن تدعمك.

وأظهرت الأبحاث أن 85٪ من التواصل غير لفظي، لذا فمن الواضح أن اختيار ما ترتدينه لإجراء مقابلة هو جزء مهم من تقديمك لنفسِك، لن يعوض عن الإجابات الضعيفة بالطبع، ولكنه أمر بإمكانه توصيل بعض الأشياء الإيجابية عن شخصيتك.

إليِك ما تنقله بعض الألوان الشائعة، بحيث يمكنِك معرفة ما يجب ارتداؤه لمقابلة عمل:

1- الأزرق: سيؤدي اختيار هذا اللون القوي إلى تقديمِك كشخص قوي ومتحكم، كما أنه يترك لدى الشخص القائم بإجراء المقابلة شعورًا بالهدوء والاستقرار والثقة والأمن، هذه كلها رسائل تصل دون كلمة واحدة، وهي رسائل يكون من الجيد إرسالها خلال مقابلة العمل.

2- الرمادي: أصبح اللون الرمادي هو ثاني أشهر الألوان التي يمكن ارتداؤها لإجراء مقابلة العمل، مثل اللون الأزرق الغامق، لأنه ليس لونًا مُشتتًا، مما يعني أن القائم بإجراء المقابلة سوف يركز أكثر على ما تقولينه وكيف تقولينه.

3- الأسود: رغم كون اللون الأسود قيادي وقوي؛ لكنه يُشير أيضًا إلى الدراما والحزن، لذا يجب أن تستخدميه بعناية خلال مقابلات العمل، يُمكنِك استخدامه كوشاح أو ربطة عنق بدلًا من جعله اللون الأساسي الذي ترتدينه خلال المقابلة.

 

4- الأحمر: هو لون قوي للغاية، وهو مرتبط كما ذكرنا من قبل بالطاقة والعاطفة والرغبة والسلطة والعدوان، يفكر الناس حينما يرون اللون الأحمر في الأحداث القاسية أو الأحداث العاطفية التي مرّت عليهم في الحياة، لذلك يجب استخدامه بحذر وبشكل قليل كإكسسوار.

5- الأبيض: في كل الأحوال تُعدّ القمصان والبلوزات البيضاء هي دائمًا خيار آمن لمقابلات العمل، فهي ترسل رسالة بالبساطة والنظافة والدقة.

6- البرتقالي: هذا هو لون التحفيز والحماس، إنه ليس عدوانيًا مثل اللون الأحمر، ولكنه يمكن أن يلفت الانتباه، ويشتت الانتباه إذا كُنتِ تريدين جذب الانتباه والتركيز تجاه ما تقولينه، يكون من الجيد ارتداءه باعتدال أو عدم ارتدائه من الأساس، فلا ينبغي ارتدائه مثلًا إذا كُنتِ تُلقين محاضرة أو تديرين ندوة.

7- الأرجواني: يُذكر الأرجواني الناس بالملوك والفخامة، إنه أيضًا لون السحر، ومع ذلك يُرى الأرجواني على أنه لون مصطنع، يمكن أن تستعيني باللون الأرجواني كوشاح أو ربطة عنق أو محفظة، وهو ما سيُعدّ إضافة لطيفة على ما ترتدينه من ملابس.

8- الأصفر: رغم كون اللون الأصفر من الألوان السعيدة التي تُحفز مشاعر الفرح، إلا إنه عادةً لا يكون لون مناسب لارتدائه في العمل بشكل عام وفي مُقابلة العمل بشكل خاص، لأنه لون غير مستقر، ويمكن أن ينشر رسالة عدم الاستقرار هذه بنشاط في المكتب، مما يجعل الشخص الذي يرتديه يبدو ضعيفًا.