واقعة غريبة تعرضت لها شابة تبلغ من العمر 19 عاما وترتدي حجابا في أمريكا اليوم الأربعاء عندما دخلت إلى أحد

الخارج,داعش,الحجاب,فتاة محجبة,مقهى ستاربكس

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 00:38
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

محجبة تقاضي مقهى بسبب كوب قهوة كُتب عليه "داعش"

عائشة
عائشة

واقعة غريبة تعرضت لها فتاة تبلغ من العمر 19 عامًا، وترتدي حجابًا في أمريكا، اليوم الأربعاء، عندما دخلت إلى أحد فروع ستاربكس بأمريكا، وطلبت كوبًا من القهوة، ففوجئت بالعامل يكتب لها "ISIS" أي داعش على الكوب، بدلًا من اسمها، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.



بداية القصة

بدأت القصة، عندما دخلت الفتاة التي تسمى "عائشة"، إلى أحد فروع ستاربكس في مدينة سانت بول بأمريكا، لتناول كوبًا من القهوة، ففوجئت بالنادل أو العامل يكتب لها على الكوب من الخارج "ISIS" أي داعش.

وذكرت عائشة ما حدث بالتفصيل داخل المقهى، خلال مؤتمر صحفي في مينيسوتا بالولايات المتحدة، قائلة: إنها كانت ترتدي الحجاب عندما دخلت أحد محلات ستاربكس في مدينة ساينت بول، مضيفة أنها طلبت كوبًا من القهوة الباردة، إلا أن العامل استبدل اسمها بـ"داعش."

وأوضحت الفتاة أنها أعطت اسمها مرتين إلى العامل، إلا أنه أدعى أنه لم يسمع اسمها بشكل صحيح، مضيفة أنها طلبت التحدث مع المدير، إلا أنه اتهمها بالمبالغة في رد الفعل.

وبحسب الفتاة، قال لها المدير: "ما المشكلة؟ يخطئ الناس في أسمائهم طوال الوقت"، مشيرة إلى أنه منحها مشروبًا مجانيًا؛ وبطاقة هدايا بـ 25 دولارًا.

وأكدت عائشة، أنها صدمت بعد مشاهدة اسم داعش على الكوب، مشددة على أنها شعرت بالإهانة والخوف، ووضعت الحادثة في إطار "الإسلاموفوبيا".

 

 

 

بيان اعتذار

ووفقًا لصحيفة ديلي ميل، أصدرت شركة ستاربكس، بيانًا اعتذرت فيه عن الواقعة، موضحة أنها: "حققنا في الأمر ونعتقد أنه لم يكن عملًا متعمدًا، ولكنه خطأ مؤسف كان يمكن تجنبه بمزيد من التوضيح".

وأكدت شركة ستاربكس، أنها ستتخذ الإجراءات المناسبة مع الموظف صاحب الواقعة، بما في ذلك التدريب الإضافي لمنع تكرار الأمر.

من جهته، قال مجلس العلاقات الأمريكية "كير"، إن تسمية المسلم بهذه الكلمة انتهاك له، مؤكدًا أنه يعتزم رفع تهم تمييز إلى وزارة حقوق الإنسان في البلاد.

وشدد "كير"، على أنه "عندما نتحدث عن كلمة داعش ووزنها في المجتمع المسلم، فنحن نتحدث عن الإرهاب، وقال أليك شو، محامي الحقوق المدنية بالمجلس: "ندعو الرئيس التنفيذي لسلسلة مقاهي ستاربكس إلى الالتزام بالوقوف ضد كراهية الإسلام وجميع أشكال التمييز والكراهية".