إذا كنت أما لطفلين أو أكثر فمن المؤكد أنك تواجهين خلافات يومية وشجارات لامتناهية بين صغارك مما يجعلك في

الأطفال,دعم,تجنب الغيرة

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 11:16
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

إذا كُنتِ أمًا لطفلين أو أكثر.. نصائح هامة لتجنب الغيرة بين صغاركِ

إذا كُنتِ أمًا لطفلين أو أكثر فمن المؤكد أنكِ تواجهين خلافات يومية وشجارات لامُتناهية بين صغاركِ، مما يجعلك في إرهاق عصبي مُستمر، قد يكون السبب في هذه الشجارات يعود إلى غيرة الإخوة من بعضهم البعض، وهنا يجب أن تتمهلي قليلًا، فلديكِ ما يُمكن فعله حتى لا تظلي في هذا الضغط العصبي اللامُنتهي.

هنا، وخلال السطور التالية، يُمكنكِ أن تتعرفي على بعض النصائح التي تُمكنك من التعامل مع الغيرة بين الإخوة.

نصائح تُجنبكِ الغيرة بين الأخوة

إذا واجهتي مواقف تدل على أن هناك غيرة بين الإخوة، فمن المهم أن تعرفي ما الذي يجب ولا يجب عليكِ فعله، فعلى سبيل المثال:

  1. يجب ألا يُعاقب أو يوبخ الطفل الأكبر سنًا، الذي يُظهر علامات الغيرة، على ما يفعله.
  2. شيء آخر تحتاجين إلى الانتباه إليه، وهو إيلاء المزيد من الاهتمام للأخ الأكبر سنًا، ومحاولة تحقيق رغباته، وجعل الطفل يشعر بأنه لازال محط إنتباهكِ وإهتمامكِ وأن أخيه الأصغر لم يؤثر سلبًا على قدر الرعاية والاهتمام التي كان يحظى بها قبل مجيئه.
  3. لا تُجري مقارنة بين الأشقاء، ليس كل طفل لديه نفس سرعة النمو والقدرات والمهارات، فيمكن أن يكون أحد أطفالكِ اجتماعيًا أكثر ونشيطًا أكثر من الآخر، بينما يكون الآخر هادئًا، المُقارنة بين الأطفال تجعل لدى الطفل محل المُقارنة مشاعر سلبية من أخيه، فيشعر أنه يتمتع بإعجابكِ ومحبتكِ دونه، فلا تقولي أبدًا جملًا من قبيل "لماذا لا يمكنكِ أن تكوني مثل أختك؟" "لماذا لا تكون منظمًا مثل أخيك؟" هذه المُقارنات تجعل هناك ضغط غير عادل على الأشقاء الذين أشدتم بهم وتقلل من شأن طفلكِ الآخر، أي أن تأثير المقارنات يكون سلبيًا على الطفلين على حد سواء.
 

 

4- إذا كُنتِ تريدين تشجيع طفلكِ وجعل سلوكه يتطور للأفضل قارني بين أدائه الحالي وأدائه السابق، بدلًا من مقارنته بأحد إخوته.

  1.  تجنبي استخدام الأوصاف السلبية، فيمكن أن تتسبب الأسماء المستعارة للأطفال التي تُشير إلى صفة سلبية بهم في حدوث اضطرابات لديهم، هذه الاضطرابات يمكنها أن تصبح تذكيرًأ يوميًا لهم بعدم الكفاءة، وغالبًا ما تلتصق هذه الأنواع من الرموز السلبية في أذهانهم ويصعب محوها، ليس فقط داخل أسرتك ولكن أيضًا خارجها.
  2. طريقة أخرى لمنع الغيرة وهي تضمين الأخ الأكبر في رعاية المولود الجديد بما يتفق مع حدود قدراته، وإذا كان الأخ الأكبر سنًا لا يريد المسؤولية المُوكلة إليه، فلا يجب إجباره على ذلك.

لكن يُمكنكِ من خلال الانخراط في أنشطة مشتركة مع طفلك الأكبر سنًا والمولود الجديد، تشجيع الأخ الأكبر على المشاركة في رعاية الطفل الأصغر، ويمكن في هذه الحالة للنزهة العائلية أو أي نشاط خارج المنزل أن يساعدك.

تعزيز السلوك التعاوني، هو واحدة من أبسط الطرق لتعزيز التناغم بين الأخوة، يُمكنكِ تعليمهم دعم بعضهم البعض، فعندما يساعدون ويشاركون ويتعاونون ويعملون جيدًا معًا وتخبريهم أنكِ تُقدّرين جهودهم معًا، فمن الأرجح أن يُكرروا هذه السلوكيات لأنهم يعلمون أن هذا ما تريدين منهم القيام به.

 

  1. لا تُجبري طفلكِ الأكبر على مشاركة ألعابه أو كتبه أو أي شئ يخصه مع أخيه الأصغر دون موافقته، بهذه الطريقة أنتِ لا تعوديه على العطاء والإيثار، لكن كل ما تفعلينه في هذه الحالة هو أنكِ تُدمري إحساسه بخصوصيته وحماية ممتلكاته الخاصة.
  2. عند حدوث نزاع ما بين أطفالكِ يجب الاستماع علنًا ​​لجميع الاطراف، الاستماع هو وسيلة قوية للتعبير عن أنكِ تحترمين أفكار كل طفل وتريدين أن تسمعي كل الجوانب، والقيام بهذا الأمر بشكل علني هو المفتاح في بناء علاقة عادلة مع كل شقيق حتى يعرف كليهما أنكِ تُقدّري كل رأي وأنكِ مستمع غير متحيز.
  3. رعاية مواهب كل طفل على حدّة، يستحق جميع الأطفال أن يروا تميزهم الخاص والفريد في أعين والديهم، لذلك يجب التعرّف على مواهبهم لتغذية احترامهم لذاتهم، وكذلك شعورهم بتميزهم، ولتحقيق هذا يجب اكتشاف مزاجية وتفضيلات كل طفل، وبمجرد تحديد الموهبة، يجب البحث عن فرص للتحقق من صحتها وتنميتها.

المصادر:

7 Things You Need to Do to Avoid Sibling Jealousy

https://sleepingshouldbeeasy.com/sibling-jealousy/

SEVEN WAYS TO REDUCE SIBLING JEALOUSY

http://www.micheleborba.com/Pages/ArtBMI18.htm