ترشيد استهلاك الكهرباء في المنازل وأماكن العمل هي أحد الأمور المهمة خلال تلك الفترة مع زيادة أسعار فواتير

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

السبت 19 سبتمبر 2020 - 23:58
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مع ارتفاع أسعار الطاقة

خطوات ترشيد استهلاك الكهرباء في المنازل بنسبة 30% 

ترشيد استهلاك الكهرباء ـ توضيحية
ترشيد استهلاك الكهرباء ـ توضيحية

ترشيد استهلاك الكهرباء في المنازل وأماكن العمل هي أحد الأمور المهمة خلال تلك الفترة مع زيادة أسعار فواتير الكهرباء التي تواجه المواطنين مع بداية كل شهر، وخاصة بعد إعلان وزارة الكهرباء  عن تسعيرة الكهرباء الجديدة.



وينقسم استهلاك الكهرباء بصفة أساسية في المنازل إلى نوعين "الإنارة والأجهزة الكهربائية" وهي: (التكييف، التليفزيون، غسالة الملابس، الثلاجة، السخان، وغيرها مثل المكواة والشواحن وغلاية المياه). ويمثل استهلاك الكهرباء في المنازل حوالي 40% من إجمالى استهلاك الطاقة الكهربائية على مستوى جمهورية مصر العربية حسب ما أكده موقع وزارة الكهرباء.

الشرائح حسب استهلاك الكهرباء

ويتم تقسم شرائح الكهرباء على حسب استهلاك كل منشأة، وتمثل الإنارة حجم الاستهلاك الرئيسي فى الشرائح منخفضة الاستهلاك بالقطاع المنزلى، بينما تمثل الأجهزة الكهربائية حجم الاستهلاك الرئيسى فى الشرائح مرتفعة الاستهلاك.

لذلك يجب التعرف على الإرشادات العامة لترشيد استهلاك الكهرباء سواء بالنسبة للإنارة أو بالنسبة للاجهزة الكهربائية من أجل الاستخدام الامثل للطاقة الكهربائية المستهلكة داخل المنازل.

خطوات ترشيد استهلاك الطاقة في المنازل ونستعرض في هذا التقرير الإرشادات العامة حول كيفية ترشيد أستهلاك الكهرباء في المنازل وهي كالتالي:

أولًا: بالنسبة لـ ترشيد استهلاك الكهرباء في الإنارة: يمكن خفض تكلفة الإضاءة فى حدود من 20% ـ 30% عن طريق اتباع ارشادات توفير الكهرباء المعلقة باستخدام لمبات الانارة في المنازل، وهي:

 ـ الاعتماد على الضوء الطبيعي في أوقات النهار داخل المنازل.

ـ الحرص على إطفاء اللمبات في الأماكن غير المشغولة.

ـ الحرص على الاحتفاظ بمعدات الإضاءة نظيفة طوال الوقت.

ـ استبدال اللمبات العادية بلمبات الفلورسنت أو اللمبات الموفرة للطاقة لان اللمبات العادية ينتج عنها سخونة من الفتيلة الداخلية التي تقوم بإنارة اللمبة، وتستهلك تلك الفتيلة نحو 90% من الطاقة الناتجة عن اللمبة الواحدة، وبالتالي فإن قرار استبدال اللمبات هو أمر مهم جدًا لان اللمبات المفورة لا يوجد بها هذه الفتيلة.

ثانيًا: بالنسبة لـ ترشيد استهلاك الكهرباء في الأجهزة

ويمكن عن طريق اتباع إرشادات توفير الكهرباء في الأجهزة المنزلية من خلال اتباع الخطوات التالية لترشيد استهلاك الكهرباء في استخدام الأجهزة الكهربائية داخل المنازل

 ترشيد استهلاك الكهرباء في التكييف

  ـ يرجى اغلاق النوافذ والأبواب عن تشغيل التكييف في المنازل وأماكن العمل لمنع تسرب الهواء الناتج عن التكييف، كما يفضل استخدام المروحة في حالة إذا كانت درجة حرارة الجو في حدود 25 درجة مئوية.

ـ إغلاق التكييف قبل مغادرة الغرفة بحوالي 15 دقيقية. ـ عند شراء التكييف يجب مراعاة اختيار التكييف المناسب للمكان المراد تبريده.

ـ الحرص على الصيانة الدورية وتنظيف الفلاتر بشكل مستمر والتأكد من أن الأجزاء المتحركة داخل التكييف تعمل بانتظام.

ترشيد استهلاك الكهرباء في الغسالة

ـ لا يجب تشغيل الغسالة قبل التأكد من امتلائها لان الغسالة تستهلك نفس كمية الكهرباء والمياه في الدورة الواحدة وليس حسب كمية الملابس الموجودة بها.

ـ يجب فصل الغسالة من الكهرباء بعد انتهاء دورة الغسيل. ـ وعند شراء غسالة جديدة يفضل اختيار الغسالة الأكثر كفاءة أى الأقل في استهلاك الكهرباء، من خلال بطاقة كفاءة الطاقة الملصقة على الغسالة.  

  ـ وبالنسبة لغسالة الأطباق يفضل أيضًا عدم تشغيل العسالة إلا بعد امتلائها للاستفادة من الطاقة القصوة منها.

ـ استخدام مفتاح موفر للطاقة، الذي يقوم بغلق الغسالة اتوماتيكيًا قبل دورة التجفيف.

ـ اختيار الغسالة المفرة للطاقة عند شراء غسالة أطباق جديدة، واستبدال الغسالة القديمة التي تستهلك كمات طاقة أكبر من ثمنها على المدى البعيد.

ترشيد استهلاك الكهرباء في  في السخان 

ـ يفضل عدم الضبط على درجات الحرارة المرتفعة التي تسبب إجهاد السخان ويقلل العمر الإفتراضي ويرفع قيمة فاتورة الكهرباء.

ـ يفضل ضبط الثرموستات عند درجه الحرارة المناسبة من 50 - 60 درجة مئوية، وتوجد الثرموستات أسفل السخان، ويتم ضبطه بمعرفة الوكيل أثناء فترة الضمان، وإذا انتهت فتره الضمان يضبط بالمفك.

ـ يفضل عدم تشغيل السخان بصفه مستمرة طوال اليوم لأن الحرارة تفقد بالإشعاع فتخفض درجة حرارة المياه وبالتالى يستمر السخان فى العمل أى يستهلك كهرباء أكثر.

ـ يفضل تشغيل السخان قبل الاحتياجات للمياه الساخنة بحوالى نصف ساعة.

ـ المسارات الطويلة لمواسير المياه الساخنه تؤدى إلى فقد درجه الحرارة أى استهلاك أكثر للكهرباء وارتفاع فى قيمة فاتورة الكهرباء.

ـ يفضل أن تكون المسافة بين السخان والصنبور أقل من10 أمتار. 

ـ لا تدع المياه الساخنة تنهال بلا داعى ولكن استخدم الكمية المناسبة التى تحتاجها.

ـ اصرف ربع كمية مياه خزان السخان كل ثلاثة أشهر أو ستة أشهر للتخلص من الشوائب التى تعوق انتقال الحرارة مما يخفض كفاءة السخان.

ـ استخدم مواسير المياه الساخنة من النوع بربولين "الحافظة لدرجة الحرارة" أو استخدم مواسير معدنية مجلفنة معزولة عزلاً حرارياً جيداً.

ترشيد استهلاك الكهرباء في الثلاجة

ـ تأكد من نظافة المكثف الموجود خلف الثلاجة.

ـ تأكد من غلق باب الثلاجة ولاتحاول فتحة بدون داع وعند فتحه إغلقه سريعاً لضمان عدم تسرب الهواء البارد من داخلها أو دخول هواء ساخن إليها.

ـ يجب إذابة الثلج من حين لأخر حتى لا يزيد سمك الثلج عن 1/4 بوصة.

ـ يفضل أن يكون الفريزر ممتلئ تماماً مع ملء الفراغات بأكياس مكعبات الثلج. ـ رتب الاشياء داخل الثلاجة حتى تكون عملية إدخال وإخراج الأطعمة منها أكثر سهولة وسرعة للحد من خروج الهواء البارد ودخول الهواء الساخن إلى داخل الثلاجة مما يقلل من الاستهلاك.

ـ افصل التيار الكهربى عن الثلاجة فى حالة مغادرة المنزل لمدة لاتزيد عن الاسبوع مع تنظيفها وترك الباب مفتوحاً. ـ استخدم مبرد مياه "كولمان" للشرب صيفاً وذلك لخفض عدد مرات فتح الثلاجة.

ـ ابعد مكان الثلاجة أو الفريزر عن البوتاجاز أو غسالة الأطباق أو سخان المياه أو أماكن سقوط الشمس بالغرفة.

 ـ ترك فراغ من جميع جوانب الثلاجة لايقل عن واحد بوصة للسماح بمرور الهواء حول ملف المكثف.

ـ ضع غطاء للاناء المحتوى على سوائل ولاتضع أغذية ساخنة فى الثلاجة قبل ان تبرد.

ـ عند شراء الثلاجة إختر الثلاجة الأكثر كفاءة أى الأقل استهلاكاً للكهرباء، ويتم التعرف على ذلك من خلال بطاقة كفاءة الطاقة الملصقة على الثلاجة. ترشيد استهلاك الكهرباء في التليفزيون والرسيفير  ـ من الضروري فصل الكهرباء عن التليفزيون من الفيشة وليس باستخدام الريموت. 

ـ فصل التغذية الكهربائية عن الريسيفر عند مشاهدة القنوات المحلية.

ـ اختر التليفزيون الأكثر كفاءة أى الأقل استهلاكاً للكهرباء عند شراء تليفزيون جديد.

ترشيد استهلاك الكهرباء في أجهزة الكمبيوتر والهواتف 

ـ عدم ترك شاحن الهاتف أو الكمبيوتر الفيشة عند الانتهاء من الاستخدام. ـ فصل شاشة الكمبيوتر المحمول فى حالة عدم الاستخدام لمدة تزيد عن 20 دقيقة.

ـ اختر الاجهزة الأكثر كفاءة أى الأقل استهلاكاً للكهرباء عند شراء اجهزة كهربائية جديدة.