قال الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق إن توليد الكهرباء من سد النهضة ليس هدف إثيوبيا..المزيد

وزير الري,الري,السد العالي,مفاوضات سد النهضة,الدكتور محمد نصر الدين علام

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 08:47
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رسالة نارية من وزير الري الأسبق بشأن سد النهضة

الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق
الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق

قال الدكتور محمد نصر الدين علام وزير الري الأسبق، إن توليد الكهرباء من سد النهضة ليس هدف إثيوبيا، وإنما هدفها الأساسي هو أن تبني سد النهضة للحصول على جزء من حصة مصر والسودان من المياه عنوة، مؤكدًا أن إثيوبيا عليها أن تدرك أنها لا تستطيع المساس بحصة مصر والسودان من مياه النيل.



وأشار علام، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسؤوليتي"، المذاع على قناة "صدى البلد"، أن إثيوبيا تسعى لتحقيق أكبر المكاسب على حساب مصر والسودان، مشيرًا إلى  أن مصر ليس لديها مانع في مناقشة الحصص الإضافية خلال فترة المفاوضات. وأكد، وزير الري الأسبق ، أن مصر ستخسر طاقة كبيرة من السد العالي خلال فترة ملء سد أثيوبيا.

وزير الري الأسبق: تصريحات إثيوبيا عن بناء سد النهضة تؤكد فضيحة كبرى

وأشار الدكتور محمد نصر الدين علام، إلى أن تصريحات إثيوبيا عن بناء سد النهضة على لسان مسؤوليها خلال المفاوضات، تؤكد فضيحة كبرى لها أمام الدول الأوروبية والمجتمع الدولي.

بيان عاجل من وزارة الري بشأن سد النهضة

والجدير بالذكر أن وزارة الري والموارد المائية، أصدرت بيانا لها، قبل يومين، بشأن خلافات محادثات سد النهضة، مؤكدة أنها ما زالت جوهرية في المسار الفني والقانوني.

وقال البيان إن الاتحاد الأفريقى واصل لليوم الرابع على التوالي المحادثات الخاصة بسد النهضة الإثيوبي وذلك بحضور الوزراء من الدول الثلاث وممثلي الدول والمراقبين، وذلك بهدف التباحث حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وأضاف البيان أنه تم عرض وجهة نظر كل دولة في كل من الشقين الفنى والقانونى، خلال اجتماع مجلس الوزراء أمس الثلاثاء، التي تمت أمس على المستوى الثنائي بين الدول والمراقبين.

وتابع البيان أنه تم تقديم بعض البدائل والصياغات للوصول إلى تفاهمات بشأنها، وذلك بعد عرض نقاط الخلاف من وجهة نظر كل دولة، مؤكدًا: إلا أن الخلافات ما زالت جوهرية في كلا المسارين".