الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي هم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات

الصداع النصفي,الأرق,علاج الأرق,علاج الصداع النصفي

السبت 28 نوفمبر 2020 - 22:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هذه النصائح تُساعدك للتخلص من الصداع النصفي

وفقًا لمؤسسة الصداع النصفي الأمريكية، فالأشخاص الذين يُعانون من الصداع النصفيهم أكثر عرضة للإصابة باضطرابات النوم بنسبة تتراوح بين 2 و 8 مرات مقارنة مع عامة الناس، أولئك الذين يُعانون من الصداع النصفي المُزمن لمُدّة 15 يومًا أو أكثر في الشهر، يُمثلون ضعف معدلات الأرق مُقارنة بأولئك الذين يُعانون من صداع أقل تكرارًا.

من المُرجح إذن أن يُعاني الأشخاص المُصابون بالصداع النصفي من اضطرابات النوم، ولكن هناك بعض الطرق التي قد تضمن لك نومًا جيدًا في الليل.

إليك بعض النصائح للحصول على نوم أفضل.

  1. تجنب مُسببات الصداع النصفي:

يلعب توقيت وجباتك دورًا في حدوث الصداع النصفي، فأحرص على عدم تناول الطعام خاصةً الوجبات الثقيلة قبيل النوم مُباشرةً، كذلك ووفقًا لمؤسسة الصداع النصفي الأمريكية، فإن تجنب الأطعمة التي تُسبب الصداع النصفي أمر مهم أيضًا. تشمل مُحفزات الصداع النصفي: الشوكولاتة والجبن القديم واللحوم المعالجة والأسماك المدخنة، لكن الأمر مُتغير من جسم للآخر، لذلك يكون من المهم تحديد الأطعمة التي تُسبب لك الصداع النصفي لتتمكن من تجنبها.

  1. تعلّم مهارات الاسترخاء:

العديد من الأشخاص الذين يُعانون من الصداع النصفي يجدون صعوبة في النوم. هنا تأتي أهمية تعلّم مهارات الاسترخاء، مثل: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والتنفس العميق من البطن، أو ممارسة بعض تمارين اليوجا التي تلعب دورًا مُفيدًا في تهدئة العقل وإدارة الصداع النصفي.

قد يُساعدك على الاسترخاء أيضًا الحصول على حمام دافيء قبل الدخول إلى السرير.

 

 

  1. تجنب تشغيل الإلكترونيات:

الضوء الأزرق المُنبعث من التلفزيون والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية يؤثر سلبًا على ساعتك البيولوجية لأنه يؤدي إلى استيقاظ الدماغ، مما يجعل من الصعب النوم. يوصي الأطباء بإغلاق جميع الإلكترونيات قبل ساعة من موعد النوم.

  1. خلق بيئة مُناسبة للنوم:

أجعل سريرك مُخصصًا للنوم فقط، هذا يعني عدم وجود تلفاز أو شاشات رقمية أو تناول الطعام أو الجلوس نهارًا للعمل أو القراءة في السرير.

أجعل غرفة نومك باردة ومُظلمة وهادئة قبل النوم، استخدم مُكيفات الهواء في غرفة النوم خلال أشهر الصيف والبطانيات الثقيلة خلال الشتاء، كما يُمكنك تجربة الستائر المُعتّمة إذا كنت حساسًا للضوء.

أيًّا ما كانت الخطوات التي تتخذها لتحسين نومك، عليك الالتزام بها وجعلها جزءًا من روتينك. يقول الخبراء أن الالتزام بعادات نمط الحياة الصحي، وخاصةً النوم، أمر أساسي في إدارة الصداع النصفي. و أي تغيير في هذا الروتين، مثل: تأخير وقت النوم أو تغيير الأكل أو مكان النوم، أو تغير الطقس سيؤثر على حدوث الصداع النصفي. فعليك المُحافظة على جدول نومك ونمط حياتك الصحي للمساعدة في السيطرة على نوبات الصداع النصفي بشكل جيد.

المصادر:

6 Sleep Tips for People With Chronic Migraines

https://www.everydayhealth.com/hs/sleep-tips-for-people-with-migraines/

Restless Night? How to Sleep with Migraine

https://migraineagain.com/restless-night-sleep-with-a-migraine/