تشهد مصر حاليا حالة من الانفتاح على الانترنت التي ينتج عنها عديد من المشكلات والقضايا ونستعرض ..

الشرطة,الداخلية,السوشيال ميديا,الابتذاز

الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 16:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لو كنت المجني عليه:

خطوات تقديم بلاغ لمباحث الإنترنت

جرائم الانترنت ـ توضيحية
جرائم الانترنت ـ توضيحية

تشهد مصر حاليًا حالة من الانفتاح على الانترنت، التي ينتج عنها عديدًا من المشكلات والقضايا، ونستعرض في هذا التقرير وسائل الاتصال بـ مباحث الانترنت وطريقة عمل بلاغ رسمي أو محضر، في حالة تعرض أي شخص لإحدى جرائم الانترنت التي تتزايد بشكل كبير خلال فترة الانفتاح على الانترنت او ما يطلق عليه مجتمعات الأعمال والمسؤولين التحول الرقمي.



أنواع جرائم الإنترنت التي تحتاج عمل محضر في مباحث الانترنت

وتتعدد أنواع جرائم الإنترنت، والتي يتوجب على أي مواطن في حالة التعرض لأي من جرائم الإنترنت التوجه إلى  مباحث الإنترنت لعمل البلاغ الرسمي الذي يعتبر الخطوة الأولى لإدانة مرتكب هذه النوعية من الجرائم، وهي كالآتي:  "سب وقذف، تشهير وإساءة سمعة، ابتزاز، تحرش لفظي وجسدي، سرقة بيانات وملفات قد تكون أسرار عمل أو حساب بنكي أو صور عائلية، اختراق خصوصية المنازل والشركات، التحريض على الإرهاب والعنف، سرقة الملكية الفكرية، سرقة البريد الالكتروني وحسابات السوشيال ميديا".

وغير هذه الأنواع من جرائم الانترنت، يوجد أنواع كثيرة من جرائم الانترنت حددها القانون المصري، قد تصل إلى القتل عن طريق الانترنت، إذا كان الحساب المجني عليه يملكه طبيب على سبيل المثال ويعالج المرضي ويصف لهم الدواء عن طريق هذا الحساب، وهي إحدى الوقائع التي حدثت بالفعل.

وسائل الاتصال بـ مباحث الانترنت وطريقة عمل محضر رسمي ضد جرائم الانترنت

وفي إطار التحول الرقمي والانفتاح على الانترنت الذي يحدث في مصر حاليًا، والذي لم يكن مقدر له أن يحدث بدون وجود إطار قانوني يحمي تعاملات المواطنين على الانترنت.

وذلك من خلال مباحث الانترنت وهي الجهة الرسمية من الدولة لإثبات هذه النوعية من الجرائم وتقديمها للمحكة المختصة حسب ما جاء في قانون مكافحة جرائم تقنية المعلومات. وتوفر مباحث الانترنت عدة وسائل لـ تقديم البلاغات المتعلقة بجرائم الانترنت للحد من انتشار هذه النوعية من الجرائم في الحدود الداخلية للدولة، عن طريق وسائل الاتصال التالية:  ـ خدمة الخط الساخن 108 لـ الابلاغ عن جرائم الانترنت  ـ عن طريق الاتصال بالادارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية على الرقم  02-24065051 أو 0224065052 . ـ كما يمكن تقديم محضر رسمي لـ مباحث الانترنت بشأي أي جريمة من جرائم الانترنت عن طريق صفحة الشكاوي الخاصة بوزارة الداخلية عن طريق هذا الرابط. ـ التوجه لمدرية الأمن التي يتبع لها المجني عليه في جرائم الانترنت لتحرير محضر يتم تحويله لـ مباحث الانترنت. ـ التوجه لمقر مباحث الانترنت بالادارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية بالتجمع الخامس أو اكادمية الشرطة بالعباسية.