توفي الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز أحد أفراد العائلة الحاكمة في ساعة مبكرة من صباح.. المزيد

السعودية,الرياض,العائلة المالكة,أخبار السعودية,الملك سالمان,الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز

الثلاثاء 1 ديسمبر 2020 - 04:02
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وفاة الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز

الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز
الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز

توفي  الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز، أحد أفراد العائلة الحاكمة في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز ٩٥ عامًا، وذلك حسبما أعلنت وسائل إعلام وصفحات سعودية،



ونشر حساب تاريخ آل سعود على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": إنا لله وإنا إليه راجعون، انتقل إلى رحمة الله تعالى الأمير #خالد_بن_سعود_بن_عبدالعزيز، خالص العزاء والمواساة إلى سيدي #الملك_سلمان ولسمو #ولي_العهد الأمين ولذرية #الملك_سعود، رحم الله الأمير #خالد_بن_سعود وغفر له وأسكنه فسيح جناته وألهم ذويه الصبر والسلوان.

كما نشر حساب الملك سعود على "تويتر"، قائلًا: ننعي أخينا الأمير خالد بن سعود، الذي توفي الآن، اللهم أغفر له وأرحمه ، وثبته عند السؤال ، وإنا لله وإنا اليه راجعون .

ونعى مجموعة من الأمراء والمواطنين الأمير الراحل، ومن بينهم الأمير سطام بن خالد آل سعود، الذي غرد على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "انتقل إلى رحمة الله تعالى عمي الأمير خالد بن سعود بن عبد العزيز".

والجدير بالذكر أن الأمير خالد بن سعود ولد في مدينة مكة المكرمة في عام 1346، ودرس في جامعة هابيرت وتخرج منها في عام 1368هـ، ثم عاد إلى المملكة العربية السعودية، بدرجة بكالوريوس.

وعينه الأمير فهد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيسا لمكتبة الملك سعود وكان ذلك في عام 1368هـ، أي مساعدًا لوالده في شؤون مكتبته. 

وبقي الأمير خالد بن سعود في منصبه إلى عام 1374هـ، حيث تولى منصب مستشار الملك سعود وبعد عام ونصف وبالتحديد في ربيع الآخر من عام 1376هـ تولى منصب رئاسة الحرس الوطني السعودي، وكان ذلك في أيام حفل تسليم الدبابات العربية إلى المملكة كان يتولى هذا المنصب لمدة ثلاث أعوام.

وتولى منصب مدير جامعة الملك سعود وذلك في عام 1379هـ. فتحول اسمها إلى جامعة الرياض في عام 1388هـ، وكان مديرا حتى 1389هـ، وتولى منصب وكيل محافظة ينبع في عام 1389هـ حتى عام 1413هـ فتقاعد عن العمل وعمره قد وصل 69 عاما تقريبًا.