هل تعتقد أن الإصابة بأعراض خفيفة جراء فيروس كورونا ليس سيئا للغاية فكر مرة أخرى هكذا بدأت الكاتبة إدريان م

الصحة,بريطانيا,فيروس كورونا,الصحة العالمية,كوفيد 19

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 06:40
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

دراسة تؤكد: إذا نجوت من كورونا فاحذر أعراضها الجانبية

"هل تعتقد أن الإصابة بأعراض خفيفة جراء فيروس كورونا ليس سيئا للغاية؟ فكر مرة أخرى"، هكذا بدأت الكاتبة إدريان ماتي، مقالها بشأن “كوفيد 19” في صفحة الرأي بصحيفة الجارديان البريطانية، مشيرة إلى أنه جرت العادة على الاعتقاد حينما تكون الأعراض خفيفة، يجدر بنا ألا نقلق.



وحذرت ماتي في مقالها، من أنه إذا كنا نشعر بالاطمئنان والراحة عندما نقرأ تقارير منظمة الصحة العالمية التي تشير إلى أن أكثر من 80 % من حالات كوفيد 19 في العالم لا تظهر عليها أي أعراض أو أنها تصاب بأعراض خفيفة، فإنه يتوجب علينا إعادة التفكير.

وأوضحت الكاتبة، أنه مع تزايد فهم العلماء لفيروس كورونا المستجد وأعراض الإصابة بكوفيد 19 وآثاره على صحة الإنسان، يتضح لنا أن حتى الحالات "الخفيفة" يمكن أن تكون أكثر تعقيدًا وخطورة.

وتابعت: ساد الاعتقاد بأن مصابي فيروس كورونا الذين لم تتطلب حالتهم البقاء في العناية المركزة أو استخدام جهاز التنفس الصناعي لا يعانون من تداعيات صحية خطيرة، وأن محنتهم تنتهي في غضون أسبوعين من المرض، وعندها يتعافون ويعود كل شيء إلى طبيعته، لكن الأبحاث الطبية الجديدة تشير إلى أن العديد من الناجين من فيروس كورونا المستجد في حالاته "البسيطة" يعانون من آثار جانبية دائمة، ولا يزال الأطباء يحاولون فهم العواقب.

وأضافت إدريان ماتي، أن بعض هذه الآثار الجانبية قد تكون قاتلة، حيث تم ربط الحالات الخفيفة بالجلطات والسكتات الدماغية، وفقًا للدكتور كريستوفر كيلنر، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بمستشفى في نيويورك.

وأشارت الكاتبة إلى أن الأطباء يعلمون أن كوفيد 19 لا يؤثر فقط على الرئتين والدم، ولكن يؤثر أيضا على الكلى والكبد والدماغ، وقد يؤدي إلى إجهاد وإعياء مزمنين، مضيفة أن الدراسات التي أُجريت مؤخرا تشير إلى أن بعض آثار فيروس كورونا تستمر على مدى طويل، حيث يعاني البعض من الآثار على مدى شهور.

وأوضحت ماتي، أن باحثين قاموا بدراسة حالة 1622 مريضاً لكوفيد 19، يبلغ متوسط أعمارهم 53 عاما، ونوهوا إلى استمرار عدد من الأعراض، بما في ذلك التعب الشديد بنسبة 88 % وضيق التنفس المستمر 75 %، وآلام الصدر 45 %.

يذكر أن بعض الصحف البريطانية الصادرة اليوم الثلاثاء، تناولت عددا من القضايا المتعلقة بأزمة وباء كوفيد 19، ومن بينها تصحيح المعتقدات بشأن أعراض المرض، وأهمية البقاء على قدر المسؤولية بعد رفع إجراءات الإغلاق.