أوضح محمد حسن مدير عام الفحص بمركز كبار الممولين بوزارة المالية استمرار تطبيق آلية رفع الحجز.. المزيد

وزارة المالية,المالية,البنوك,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,الممولين

الجمعة 30 أكتوبر 2020 - 16:11
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

30 سبتمبر..

المالية تكشف موعد انتهاء رفع الحجز عن الممولين

وزير المالية
وزير المالية

أوضح محمد حسن، مدير عام الفحص بمركز كبار الممولين بوزارة المالية، اليوم الإثنين، استمرار تطبيق آلية رفع الحجز عن الممولين أو المسجلين حتى 30 سبتمبر، متابعًا أن دفع الممول 1% من قيمة الضريبة المستحقة عليها يتم رفع الحجز عنه بصفة نهائية، وفي حالة الضريبة واجبة الأداء يسمح بتسديد 5% من قيمة الضريبة لرفع الحجز مع تسديد 95% خلال عامين، مشيرًا إلى أن هذه القرارات ستسري حتى 30 سبتمبر 2020.



وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج صالة التحرير على قناة صدى البلد، أن البنك المركزي أخطر البنوك بإعلام عملائه بقرار استمرار تطبيق آلية رفع الحجز، مناشدًا الممولين بالتوجه إلى مصلحة الضرائب والاستفادة من القرارات قبل نهاية سبتمبر.

المالية تصدر قرارًا بشأن الدفع الإلكتروني

وفي وقت سابق، أغلقت وزارة المالية، اعتبارًا من أمس الأحد، منظومتي إدارة المعلومات المالية الحكومية "GFMIS"، والدفع الإلكتروني "GPS"، لجميع الجهات الإدارية بالدولة عن العام المالي 2020/2019 باستثناء مصلحتي الضرائب والجمارك؛ تيسيرًا على القطاعات المتضررة من تداعيات جائحة كورونا.

 

إغلاق منظومتي إدارة المعلومات المالية والدفع الإلكتروني 

وأكد عماد عواد رئيس قطاع الحسابات والمديريات المالية، أنه تم إغلاق منظومتي إدارة المعلومات المالية الحكومية "GFMIS"، والدفع الإلكتروني "GPS" بالجهات الإدارية؛ حتى يتسنى لها إعداد الحسابات الختامية لموازنة العام المالي 2019/ 2020، باستثناء مصلحتي الضرائب والجمارك اللتين سيتم تحديد موعد لاحق لإغلاق المنظومتين التابعتين لهما، على النحو الذي يتسق مع الظروف الاستثنائية التي تفرضها أزمة كورونا.

فتح منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية

وأضاف أنه سيتم فتح منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية "GFMIS" لجميع الوحدات الحسابية لمدة يومين، ثم يومين آخرين للهيئات الموازنية عقب إصدار الموقف المالي النهائي؛ لإجراء التسويات الدفترية اللازمة، ومن ثم الإغلاق النهائي للمنظومة.

ولفت عواد إلى أن 30 يونيو الماضي كان آخر موعد لاستحقاق معاملات العام المالي 2019/ 2020 على منظومة الدفع الإلكتروني "GPS" بحيث يتم تسوية أي مناقلات بنكية للوحدات الحسابية بالجهاز الإداري للدولة.