ميسي جديد يتألق في سماء برشلونة.. إنه إنسو فاتي الشاب صاحب الشعبية الكبيرة في كتالونيا رغم أنه لم يتجاوز

برشلونة,دوري أبطال أوروبا,ليونيل ميسي,الدوري الاسباني,فياريال,فاتي,بيكيه

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 11:25
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد رقمه القياسي

لا تحزنوا لاعتزال ميسي.. أسطورة برشلونة الجديد يتفوق عليه بالأرقام

فاتي وميسي
فاتي وميسي

"ميسي جديد يتألق في سماء برشلونة".. إنه إنسو فاتي الشاب صاحب الشعبية الكبيرة في كتالونيا رغم أنه لم يتجاوز الـ18 عامًا بعد، فاتي يواصل تألقه في مبارياته مع برشلونة، وكان آخرها أمس الأحد، عندما سجل الهدف الرابع أمام فياريال، ضمن الجولة الـ34 من الدوري الإسباني، والتي انتهت بفوز برشلونة برباعية مقابل هدف والتي أقيمت بملعب "لاسيراميكا"، وسجل فاتي الهدف بعد مشاركته كبديل في الدقيقة 72، ونجح في تسجيل الهدف بالدقيقة 86.



الجميع في برشلونة حزين من اقتراب خبر “ميسي يعتزل كرة القدم بشكل نهائي”، وذلك بعد بلوغه الـ33 من عمره، ولكن مع ظهور الموهبة الكبيرة لإنسو فاتي، تفاءل بعض عشاق النادي الكتالوني به، متمنيين أن يستمر في هذا التألق لقيادة الفريق في الفترة المقبلة مثلما فعل ميسي. 

ودخل فاتي تاريخ برشلونة في عمر الـ17 عامًا بهدفه أمس، حيث سجل رقمًا قياسيًا حيث أحرز الهدف رقم 9000 في تاريخ نادي برشلونة بعد 111 سنة، وكان أول هدف لبرشلونة في 5 أبريل 1909، وسجله لاعب الفريق السابق روما فورنز.

ليونيل ميسي قائد برشلونة وأسطورته، هو أكثر من سجل أهدافًا في النادي بنسبة 7% من الـ9000 هدفًا، حيث أحرز مع النادي 630 هدفًا حتى الآن.

 

ويعتبر الكثيرون من عشاق برشلونة إنسو فاتي خليفة ليونيل ميسي داخل النادي الكتالوني، بعدما أظهر قدراته المهارية الرائعة خلال الفترة الأخيرة منذ تصعيده للفريق الأول في شهر أغسطس من العام الماضي، أمام ريال بيتيس، ليشارك بعمر الـ16 عامًا و298 يومًا بالتمام والكمال، تحت قيادة إرنستو فالفيردي وقتها، ليصبح ثاني أصغر لاعب في تاريخ برشلونة من حيث المشاركة، خلفًا لفيسينس مارتينيز أصغر منه بـ18 يومًا فقط في عام 1941.

وتفوق إنسو فاتي على ليونيل ميسي في هذا الأمر، حيث كانت أولى مباريات ميسي مع برشلونة بتاريخ 27 سبتمبر من عام 2005 أمام أودينيزي الإيطالي بدوري أبطال أوروبا، بملعب كامب نو، وكان وقتها عمره 18 عامًا.

ولكن أولى مبارياته التي شارك فيها ميسي مع الفريق الأول كان عمره 16 عامًا، حيث كان لقاءً وديًا أمام إسبانيول تحت قيادة المدرب الهولندي فرانك ريكارد.

أما أول أهداف ميسي فكان في شباك فريق الباسيتي، بعد تمريرة رائعة تلقاها من رونالدينهو، ليضعها أعلى أيدي حارس مرمى الفريق الباسيتي، وكانت في عام 2005 أيضًا، كان وقتها عمره 17 عامًا وبضعة أيام.

بينما في 31 أغسطس لعام 2019، سجل فاتي أولى أهدافه أمام أوساسونا بملعب "إل سادار"، برأسية رائعة بعد عرضية من كارليس بيريز، ليكون أصغر لاعب يسجل مع هدف مع برشلونة عبر التاريخ، وثالث أصغر هداف في تاريخ الدوري الإسباني، بعمر 16 عامًا و304 يومًا، ليكون متفوقًا على  ليونيل ميسي في تلك النقطة أيضًا.

في سبتمبر 2019، واصل فاتي تحطيمه للأرقام بالدوري الإسباني ليصبح أصغر لاعب في تاريخ الدوري يسجل ويصنع في نفس المباراة بعمر الـ16 عام، حيث سجل أمام فالنسيا بالدقيقة الثانية، وصنع هدف فرينكي دي يونج في الدقيقة السابعة في اللقاء الذي انتهى بفوز البرسا بخماسية مقابل هدفين.

وفي 17 من نفس الشهر، حطم رقمًا جديدًا بمشاركته في لقاء بوروسيا دورتموند بدوري أبطال أوروبا، ليصبح أصغر لاعب يشارك مع برشلونة في المسابقة بسن 16 و321 يومًا، ليتخطى رقم بويان كركيتش "17 سنة و 22 يومًا"، وكذلك أصبح ثالث أصغر لاعب يشارك في تاريخ المسابقة.

وفي شهر ديسمبر من عام 2019، سجل فاتي أولى أهدافه بمسابقة دوري أبطال أوروبا بعمر 17 عامًا و40 يومًا، بعد تسجيله في شباك إنتر ميلان في ملعب "سان سيرو".

وكان الرقم القياسي قبل الأخير الذي حطمه فاتي، هو أصغر لاعب يحرز ثنائية في الدوري الإسباني، وكانت في فبراير من العام الجاري، بعد قيادته لبرشلونة بفي الفوز عى ليفانتي بهدفين مقابل هدفه، قبل أن يسجل الرقم القياسي في لقاء أمس.

عقد فاتي مع برشلونة ينتهي شهر يونيو لعام لعام 2022، وهو أول عقد احترافي له، وقعه في 24 يوليو 2019، وقيمة الشرط الجزائي في العقد هي 400 مليون يورو.