كشفت الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا عن تراجع معدلات زيادة أعداد المصابي

مصر,وفاة,الصحة,فيروس كورونا,كوفيد19

الخميس 6 أغسطس 2020 - 08:53
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصحة: ما زلنا في الموجة الأولى من فيروس كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت الدكتورة جيهان العسال، نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، عن تراجع معدلات زيادة أعداد المصابين على مدار ثلاثة أيام.



وأضافت جيهان العسال، في مداخلة "هذا الصباح"، على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الإثنين: "أنه في حال استمرار انخفاض معدلات الإصابة وعدم ارتفاعها مرة أخرى، فهذا يعني أننا تخطينا مرحلة الذروة وننتظر الأيام القادمة لأنها ستحدد ذلك"، موضحة: "أننا ما زلنا في الموجة الأولى من الفيروس ولم ننته منها، وهناك بعض الدول ظهرت فيها موجة ثانية وهو من الوارد أن يحدث في أي وباء".

وأوضحت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أنه يمكن حدوث موجة ثانية بعد الانتهاء من الأولى أو في أعقابها مباشرة، مؤكدة أن الأمور مستقرة إلى حد ما، حتى في الدول التي ظهر فيها موجة ثانية لم يكن بها مشكلات كبيرة، والمعدلات لم تكن بصورة أشد أو أصعب من الأولى.

وتابعت، لاحظنا أن الحالات شديدة الخطورة قلت خلال الفترة الماضية، وهو السبب الرئيسي في انخفاض معدلات الإصابة بالفيروس خلال الأيام الماضية.

أعداد الإصابة بكورونا في مصر

 

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الأحد، عن خروج 623 متعافيًا من فيروس كورونا المستجد من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 20 ألفًا و726 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1218 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 63 حالة جديدة.

وقال مجاهد، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس كورونا المستجد، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتس آب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق صحة مصر المتاح على الهواتف.