قال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن المتاحف والمواقع الأثرية.. المزيد

مصر,القاهرة,المصري,السياحة,الجيزة,سيناء,شرم الشيخ,أوكرانيا,البحر الأحمر

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 10:47
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السياحة والآثار تعلن مواعيد عمل المتاحف في الصعيد

المتاحف
المتاحف

قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن المتاحف والمواقع الأثرية بمحافظات الصعيد التي تم فتحها للجمهور كمرحلة أولى ستستقبل زائريها يوميًا من الساعة 9 صباحًا وحتى 1 ظهرًا، وذلك في إطار خطة وزارة السياحة والآثار للفتح التدريجي للمواقع والمتاحف الأثرية مع استئناف حركة السياحة الوافدة إلى مصر اعتبارًا من 1 يوليو الجاري.



وأضاف أن هذه المتاحف والمواقع تشمل متحفي النوبة، والأقصر، ومعابد أبو سمبل وفيله بأسوان والكرنك والأقصر والدير البحري، ومقابر وادي الملوك بالأقصر.

وحددت وزارة السياحة والآثار في وقت سابق 5 متاحف و8 مواقع أثرية لإعادة فتحها للجمهور كمرحلة أولى اعتبارًا من 1 يوليو الجاري مع استئناف الحركة السياحية الوافدة لمصر، والتي شملت كل من متحف النوبة، ومتحف الأقصر، والمتحف المصري بالتحرير، ومتحف الفن الإسلامي، والمتحف القبطي، ومعابد أبو سمبل وفيله بأسوان، والكرنك والأقصر والدير البحري ومقابر وادي الملوك بالأقصر ومنطقة أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين بالقاهرة.

 

بالإضافة إلى أنه تم تحديد بعض المتاحف والمواقع الأثرية التي تم إعادة فتحها للجمهور قبل نهاية شهر يونيو الماضي، وهي متحفي مطروح وكهف رومل بمحافظة مطروح، ومتحف المجوهرات الملكية، وقلعة قايتاي بمحافظة الإسكندرية، وذلك في ضوء الفتح التدريجي للمواقع والمتاحف الأثرية، وفي إطار ضوابط السلامة الصحية التي اعتمدتها وزارة السياحة والآثار لتطبيقها واتباعها بالمتاحف والمواقع الأثرية لضمان صحة وسلامة الزائرين وجميع العاملين بها وتوفير سبل الوقاية والحماية لهم.

بحث التعاون مع بيلاروسيا وأوكرانيا

واستقبل، اليوم الأحد، الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، سفير دولة أوكرنيا بالقاهرة، كما التقى أيضًا بسفير دولة بيلاروسيا بالقاهرة، وذلك في ضوء استئناف حركة السياحة الوافدة إلى مصر اعتبارًا من 1 يوليو الجاري وبعد وصول عدد من الرحلات السياحية الأوكرانية والبيلاروسية في أولى أيام استئناف الحركة.

وخلال هذه اللقاءات، تم بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين هاتين الدولتين ومصر، وخاصة في مجال السياحة والآثار.

ومن جانبه، استعرض وزير السياحة والآثار التدابير والإجراءات الاحترازية التي وضعتها الوزارة لضمان صحة وسلامة كل الزائرين والعاملين في قطاع السياحة مع استئناف حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

وأكد الوزير على أن مصر ترحب بأن يكون أولي ضيوفها فى أول أيام عودة الحركة الوافدة لمحافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء من دول أوكرانيا وبيلاروسيا وكذلك سويسرا، مشيرًا إلى الإجراءات الجادة والمعايير الصحية اللازمة التي تتخذها مصر في الفنادق والمنتجعات السياحية بالمحافظات السياحية، والتي بدأت في استقبال الزائرين كمرحلة أولى وهم البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح.

ومن جانبه، أشاد سفير دولة أوكرانيا في القاهرة بالرعاية الصحية التي قدمتها مصر لإحدى المواطنات الأوكرانيات في مصر في أبريل الماضي عند إصابتها بفيروس كورونا في شرم الشيخ حيث تلقت رعاية صحية كاملة حتى تماثلت للشفاء وشعرت أنها في بلدها.

كما اقترح السفير الأواكراني وضع عدد من اتفاقيات التعاون بين مصر وأوكرانيا على المستوى السياحي والأثري.

ومن ناحيته، أكد سفير دولة بيلاروسيا بالقاهرة على حرص بلاده على زيادة حركة السياحة الوافدة لمصر من دولة بيلاروسيا.

وجدير بالذكر أن مصر استقبلت رحلات سياحية من دول بيلاروسيا وأوكرانيا وسويسرا إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة في أول 48 ساعة من استئناف الحركة السياحية الوافدة إلى مصر اعتبارا من 1 يوليو الجاري.