عقد الفريق المصري اليوم الأحد برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري.. المزيد

مصر,القاهرة,قضية,السودان,المصري,التنمية,الوفد,سد النهضة

السبت 19 سبتمبر 2020 - 05:42
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خلال اجتماع مع الخبراء..

مصر تستعرض موقفها إزاء ملء وتشغيل سد النهضة

جانب من اجتماع وزير الري بشأن سد النهضة
جانب من اجتماع وزير الري بشأن سد النهضة

عقد الفريق المصري، اليوم الأحد، برئاسة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا مع المراقبين والخبراء؛ من أجل استعراض الموقف المصري إزاء ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، وقامت مصر بتناول الجوانب الفنية والقانونية مع المراقبين وتوضيح الشواغل المصرية إزاء الجوانب المختلفة لاتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، وذلك في إطار محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث، والتي أثبت مسار المفاوضات تباينها بشكل كبير.



وأكدت مصر خلال اللقاء، أنها لم تعترض على مشروعات التنمية بحوض النيل بما فيها إثيوبيا بل تدعم مصر جهود أشقائها في دول حوض النيل من أجل تحقيق ما تصبو إليه شعوب المنطقة.

كما قام الوفد المصري باستعراض الوضع المائي لمصر وحساسية قضية سد النهضة بالنسبة للشعب المصري التي تعد قضية وجودية، كما تم الإشارة إلى المساعي المصرية للتوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن يراعي مصالح الدول الثلاث وبما يعزز من التعاون الإقليمي فيما بينها من خلال التقدم بمقترحات تتسق مع المعايير المتعارف عليها دوليًا والمرتبطة بمثل هذه القضايا.

 

وتم عرض أهم ملامح المقترح المصري الذي يحقق الهدف الإثيوبي في توليد الكهرباء، وفي نفس الوقت يجنب حدوث ضرر جسيم للمصالح المصرية والسودانية في إطار تنفيذ إعلان المبادئ، وكذلك أسلوب التعامل مع أي مشروعات مستقبلية على النيل الأزرق وبما يضمن اتساقها مع مبادئ القانون الدولي ذات الصلة باستخدام الأنهار المشتركة.

وتقدم عدد من المراقبين بعدة استفسارات واستيضاحات تم الرد عليها من جانب الفريق المصري.

مصر لا تتفاوض على حصة المياه بسد النهضة

وكشف المتحدث بِاسم وزارة الري والموارد المائية محمد السباعي، أمس السبت، عن وجود بارقة أمل بخصوص سد النهضة قائلًا إن المفاوضات التي تجرى شهدت اتفاقًا بنسبة 95% في الجانب الفني من خلال بند الجفاف سواء في الملء أو التشغيل، وهناك آلية واضحة بالمنسوب المطلوبة.

وتابع السباعي، في تصريحاته، لبرنامج هنا القاهرة مع لميس الحديدي: "هناك مشكلة فنية للسودان محل خلاف وتتعلق بأمان السد وتدفقات المياه".

وأكد متحدث الري، أن هناك بعض النقاط محل خلاف في الجولة الجديدة من مفاوضات سد النهضة، مشددًا على أن مصر حريصة على التوصل إلى اتفاق يحفظ حقوق الجميع مائيًا دون التأثير على حقوق مصر التاريخية.

وأضاف: "مصر حريصة على التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة، فمياه نهر النيل بالنسبة لمصر هي قضية وجودية".

وتابع: "نتحدث عن آلية تعاون وتشغيل وليس على حصة مياه، ومصر لا تتفاوض على حصة المياه ولكن نقدم نموذجًا قويًا للتعاون".