أعلن رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز اليوم الأحد أنه تقرر عودة الرحلات الجوية بشكل محدود نهاية شهر يوليو الج

رئيس الوزراء,عمر,القطاع الخاص

السبت 19 سبتمبر 2020 - 08:11
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رئيس الوزراء الأردني: عودة الرحلات الجوية بشكل محدود نهاية يوليو

رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز
رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز

أعلن رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، اليوم الأحد، أنه تقرر عودة الرحلات الجوية بشكل محدود نهاية شهر يوليو الجاري، وقال في كلمة وجهها للمواطنين إن "إجراءات فتح المطار والرحلات ستبدأ نهاية الشهر الحالي بشكل محدود لدول لا يزيد وضعها الوبائي خطورة عن الأردن".



جات تصريحات الرزاز بعد اجتماع وزاري مطول عقدته الحكومة أمس السبت تضمن مراجعة عميقة لتجربة الأردن مع جائحة كورونا، ووضع الأولويات لعمل الحكومة خلال الفترة المقبلة.

وتحدث الرزاز، وفقا لما نقلته وسائل إعلام أردنية، عن إصدار الأردن لسندات دولية الأسبوع الماضي، وقال إنه "لأول مرة، كان حجم الاكتتاب وحجم الطلب على السندات أكثر من 6 أضعاف الرقم الذي كان الأردن قد طرحه للاكتتاب، كما أن الفائدة التي حصل عليها الأردن لسندات الـ5 والـ10 سنوات كانت أدنى فائدة مقارنة مع الدول الشبيهة بالأردن على مستوى العالم باستثناء الدول النفطية التي لديها ثرواتها النفطية وعوائدها لضمان هذه العوائد".

وكشف الرزاز أن مبلغ مليار و750 مليون دولار، وهي حجم السندات التي أصدرها الأردن، "ستخصص بشكل أساسي لإطفاء قروض سابقة بقيمة مليار و250 مليون دولار وليست لقروض جديدة تراكمت على القروض القديمة، ولضخ سيولة في السوق الأردنية بعد وجود متأخرات على الحكومة انعكست سلبا في السابق على حركة الاقتصاد، كما سيكون هناك تسديد لديون داخلية ستحرك السيولة في العمل المصرفي ليستفيد منها القطاع الخاص".

• إصابات كورونا حول العالم 

وأظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا أن عدد الإصابات به حول العالم تجاوز 11.26 مليون حالة حتى صباح اليوم الأحد.

وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، عند الساعة 06:00 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات بلغ 11 مليونا و267 ألف حالة.

كما أظهرت أن عدد المتعافين تجاوز ستة ملايين، فيما تجاوز عدد الوفيات 530 ألفا.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد حالات الإصابة، تليها البرازيل وروسيا والهند وبيرو وتشيلي وإسبانيا والمملكة المتحدة والمكسيك وإسبانيا وإيطاليا وإيران وباكستان والسعودية وتركيا.

كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمملكة المتحدة وإيطاليا والمكسيك وفرنسا وإسبانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن هناك عددا من الجهات التي توفر بيانات مجمعة لإصابات كورونا حول العالم، وقد يكون بينها بعض الاختلافات.