صرح قنصل مصر العام في السودان أحمد عدلي إمام بأن مصر لن تتوانىأبدا عن الوقوف مع الأشقاء في السودان في كل ال

مصر,القاهرة,قضية,السودان,المصري,التنمية,الأمن,إثيوبيا,سد النهضة

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 09:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

قنصل مصر بالسودان: بلادي تؤيد حق إثيوبيا في التنمية

مصر والسودان- صورة تعبيرية
مصر والسودان- صورة تعبيرية

أكد قنصل مصر العام في السودان أحمد عدلي إمام، أن مصر تؤيد حق إثيوبيا في التنمية بشأن سد النهضة، وفي نفس الوقت تدافع عن حقها في الحياة، مشددا على أهمية التوافق والتقيد بالالتزامات القانونية التي تضمن حقوق الدول الثلاث.



ونفى إمام، في لقاء مع عدد من كبار الصحفيين والإعلاميين السودانيين مساء أمس السبت، ما أثير من معلومات عن سعي مصر لإقامة قاعدة عسكرية بدولة جنوب السودان، مؤكدا على أن القاهرة لا علاقة لها بالتوترات الأمنية داخل دولة إثيوبيا، وقال: "على إثيوبيا تحمل مسئوليتها تجاه قضاياها الداخلية، وألا تُعلق الأزمات على شماعات خارجية".

قنصل مصر العام: لن نتوانى عن الوقوف مع أشقائنا في كل الظروف

وقال قنصل مصر العام، إن مصر لن تتوانى أبدا عن الوقوف مع الأشقاء في السودان، في كل الظروف، مؤكدا على دعم القاهرة الكامل للفترة الانتقالية في السودان.

وأضاف أحمد عدلي إمام، أن مصر تتطلع دوما إلى سودان مستقر وموحد وآمن.

مصر تدعم السودان لمواجهة كورونا

وأشار إمام، إلى الجسر الجوي الذي سيرته مصر بتوجيهات من رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي، لدعم الأشقاء في السودان بالمواد والمعدات الطبية لمواجهة جائحة كورونا، والذي نقل عبر 4 طائرات كميات ضخمة من تلك المعدات، موضحا أن العمل يجري لشحن 10 مخابز ضخمة، تم تجهيزها بالاتفاق مع الجانب السوداني، لتنتج ما يقرب من مليوني قطعة خبز يوميا.

وأضاف أن مصر بذلت مجهودا فنيا وأنفقت موارد مالية كبيرة في مشروع الربط الشبكي الكهربائي بين مصر والسودان، بقدرة 80 ميجاوات في هذه المرحلة، معربا عن أمله في زيادة تلك القدرة عبر العمل المشترك في الفترة المقبلة.

مصر تحتضن نحو 4 ملايين سوداني

وأوضح إمام، أن مصر تحتضن نحو 4 ملايين سوداني يُقيمون في وطنهم الثاني مصر، ويتمتعون بكل المزايا التي تُمنح للمواطن المصري.

وأكدت وزارة الري المصرية في وقت سابق، حرص القاهرة على الوصول إلى حل لأزمة سد النهضة عن طريق التفاوض، مشيرة إلى أن المفاوضات التي استؤنفت الجمعة شهدت استمرار الخلافات نفسها بين الدول الثلاث.

وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري المصرية محمد السباعي، إن "مصر لديها حسن نية كاملة وإرادة سياسية حقيقية للوصول إلى اتفاق يحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث، لذلك نحرص على المشاركة في أي مبادرة لحل تلك الأزمة”، مضيفا أن "المفاوضات الجارية حاليا هدفها تقريب وجهات النظر".

وتابع: "أنا لست مختصا إلا بالجوانب الفنية، لكن حسب رؤيتي الرعاية الدولية لها دورا كبيرا في الحفاظ على الأمن والسلم، ومن الضروري أن يأخذ الجميع في اعتباره الرأي العام العالمي".