استعرض الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء جهود لجنة الاستغاثات الطبية برئاسة مجلس الوزراء خلال شهري ماي

الأطباء,مصطفى مدبولي,رئيس الوزراء,مجلس الوزراء,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,استغاثة طبية,عمليات جراحية

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 19:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رئيس الوزراء يستجيب لأكثر من 850 استغاثة طبية

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، جهود لجنة الاستغاثات الطبية برئاسة مجلس الوزراء، خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، وذلك في تقرير رصد الاستجابة لاستغاثات ومطالب المواطنين الصحية، والتواصل المباشر معهم، خاصة في ظل الظروف الصحية التي تمر بها البلاد؛ في ضوء جهود مجابهة فيروس كورونا المستجد.



وأشار الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئاسة مجلس الوزراء، ورئيس اللجنة، إلى أنه تم الرصد والاستجابة لأكثر من (850) استغاثة بالصحف والمواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي ومكتب خدمة المواطنين، وتم التواصل معها جميعا وتلقى التقارير الطبية الخاصة بها من المستشفيات الحكومية والجامعية والعسكرية، وعرضها على اللجنة الطبية العليا بمجلس الوزراء، لتحديد مدى احتياج تلك الحالات للتدخل السريع، لافتا إلى أنه قد صدر بخصوصها (87) قرار علاج على نفقة الدولة من رئيس الوزراء، وذلك بخلاف قرارات العلاج الصادرة من المجالس الطبية المتخصصة.

وأكد أن حالات الاستغاثات تنوعت ما بين العمليات الجراحية وزراعة النخاع وجراحات العظام والعمود الفقري والجلدية والحروق والأجهزة التعويضية والأطراف الصناعية؛ وجراحات العيون وزراعة القرنية؛ والأمراض النادرة وتوفير فصائل الدم والصفائح الدموية كذلك تلبيه احتياجات المواطنين من الأدوية غير المتوفرة، والمساهمة في تكاليف الرعايات المركزة والحوادث وجلسات الجاما نايف لعلاج الأورام بالإضافة إلى استغاثات كورونا.

وعرض الدكتور حسام المصري، جانبا من استجابة لجنة الاستغاثات الطبية لما تم نشره على صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية، وكذلك ما يرد إليها عن طريق الجمعيات الأهلية، ومؤسسات المجتمع المدني، ودور رعايات الأيتام، ودور رعايات المسنين، وبوابة خدمة المواطنين برئاسة بمجلس الوزراء، وما يصل إليها مباشرة، وذلك بغرض تقديم الخدمات الطبية اللازمة والمساهمة في تكلفة العلاج علي نفقة الدولة للحالات الأولي بالرعاية.

حالات الاستغاثات

وتضمنت الحالات استغاثة على صفحات التواصل من الطبيب "محمود س " _37 سنة – كان يعمل بأحد مستشفيات العزل ببلطيم ويعاني من مشكلة بعدم الرؤية نظرًا لإصابته بارتفاع شديد في ضغط الدم، حيث قام المستشار الطبي بالتواصل مع الطبيب، وتم عمل الإشاعات اللازمة علي العين وتم التنسيق مع اللواء طبيب مصطفي ابو حطب مدير مستشفى المركز الطبي العالمي، وتم استقبال المريض وعرضه علي لجنة من الاساتذة والاستشاريين بمستشفى المركز الطبي العالمي، وحجز المريض بالرعاية، وكلف رئيس الوزراء بعلاجه على نفقة الدولة.

كما تضمنت الحالات استغاثة على صفحات التواصل الاجتماعي من زوجة الطبيب صيدلي "ابراهيم ج." – محافظة القاهرة محجوز بالمستشفى الطبي العالمي، قام بإجراء عملية جراحية لاستئصال الامعاء نتيجة وجود غرغرينة بها، وتم استلام التقارير الطبية بحالته الطبية، وتم استصدار قرار من رئيس الوزراء بالمساهمة في مصاريف العلاج.

وكذلك استغاثة من والد الطفل "خالد ص." 4 سنوات محافظة كفر الشيخ، حيث تعرض لحادث انفجار كشك كهربائي أثناء السير بجوار منزله نتج عنها حروق متفرقة بجسده من الدرجة الثالثة، وسوء حالة الأطراف العلوية (الذراعين)، وعلي الفور تم التواصل والتنسيق مع الدكتور حسن الططاوي مدير مستشفيات جامعة طنطا، واستقبال الطفل وعرضه علي كونسولتو من الأساتذة الأطباء وتم حجزه وإجراء العمليات الجراحية اللازمة للطفل.

كما تم استقبال استغاثة تليفونية من زوج السيدة كريمة م. 40 عاما من القاهرة، تفيد بأن زوجته حامل في 3 توائم في الشهر الثامن من حملها، وفي حالة وضع، وحالتها خطيرة وتحتاج الي إجراء عملية ولادة عاجلة في احد المستشفيات مع توفير حضانات للأطفال الثلاثة؛ وعلي الفور تم التواصل مع دكتور ضياء عبدالحليم، مدير مستشفى الجلاء التعليمي للولادة، واستعد جميع الأطباء لاستقبال الأم التي وضعت مولودها الأول (ذكر) في استقبال المستشفى، ومن ثم قام الأطباء بإجراء عملية ولادة قيصرية للتوأم الاخرين (بنتين).

وكذلك استغاثة من والد الطفل "رمضان ع. "– 10 سنوات – محافظة الفيوم حيث تعرض لحادث انفجار أنبوبة بوتاجاز بأحد المحال التجارية القريبة من منزله؛ وعليه تم التواصل مع الدكتور أحمد ربيع مدير مستشفى الفيوم العام لاستقبال وحجز الطفل بالمستشفى.

وتضمنت الحالات استغاثة من والدة الطفلة "جودي " سنتين محافظة الشرقية تعاني من "أنيميا" حادة ناتجة عن نقص الحديد وتحتاج إلى العرض علي أحد الاساتذة المتخصصين حيث تم التواصل مع الدكتور آمال البشلاوي، أستاذ طب الأطفال أمراض الدم وزرع النخاع، لعرض التحاليل والتقارير الطبية وقامت بالتواصل مع أهل الطفلة وكتابة العلاج الدوائي اللازم لحالتها الصحية.

وكذلك استغاثة من زوجة المريض "مصطفي م." 68 عاما محافظة القاهرة يعاني من ورم بالمخ وتم إجراء عمليات جراحية منذ سنوات ويعاني من آلام حادة، وعليه تم التواصل وإرسال التقارير والإشاعات اللازمة إلى الدكتور تقوي حسيني الخطيب، أستاذ المخ والأعصاب بجامعة الزقازيق، وقامت بالتواصل مع المريض ووضع خطة العلاج اللازمة لحالته الصحية.

واستغاثة عاجلة علي صفحات التواصل من أهل المريضة "إيمان ا." تعاني من نزيف حاد ومحجوزة بالمستشفى الجامعي ببني سويف وتحتاج إلى توفير عدد 2 وحدات دم؛ حيث تم التنسيق مع فريق "انقذ حياة" وتوفير متبرعين بالدم، واستغاثة عاجلة للطفل "احمد ن." _7 _ سنوات محجوز بمستشفى الشاطبي ويحتاج إلى متبرع فصيلة دم "O" سالب وعلى الفور تم التواصل مع فريق "انقذ حياة" وتوفير متبرع للحالة.

وكذلك استغاثة من والد الطفلة نبيهه س – 6 سنوات بحاجة لعمل قسطرة قلبية وتحتاج لدواء Oxymetholone حيث تم التواصل مع الدكتور حسام عبدالله مدير ادارة نواقص الادوية بهيئة الدواء المصري، وتم الافادة بان الدواء متوفر بشركة المهن ومبيعاته قليلة جدا فى السوق، وانه قام بحجز علبتين للحالة وبالفعل توجه والد الطفلة لفرع الشركة وقام باستلام الدواء "مجانا".

وفي إطار ما أسفرت عنه نتائج اجتماع لجنة الاستغاثات الطبية برئاسة الوزراء مع لجنة من كبار أساتذة زراعة النخاع بمصر في شهر نوفمبر لعام 2019 الخاص بدراسة ومناقشة التحديات التي تعوق حالات زراعة النخاع ذات التوافق النصفي والعمل على إيجاد حلول سريعة لها لإنقاذ اكتر من "250" حالة سنوياً؛ أكد الدكتور المصري أنه تم استصدار عدد من القرارات من رئيس مجلس الوزراء لاستكمال نفقات العلاج الخاصة بالحالات العاجلة " لعمليات زراعة النخاع ذات التوافق النصفي".