يعد الصراع مع الديون من أكثر تجارب الحياة ضغطا وإرهاقا خاصة في مثل هذا الوقت الذي نحياه بعد انتشار جائحة

الديون,الفلوس,سداد الديون

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 19:19
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

5 نصائح لإنقاذك من فخ الديون

يُعدّ الصراع مع الديون من أكثر تجارب الحياة ضغطًا وإرهاقًا، خاصًة في مثل هذا الوقت الذي نحياه بعد انتشار جائحة كوفيد-19، حيث قامت بعض الأعمال والشركات بتسريح موظفيها، وأصبح البعض بلا عمل، ينفق من مُدخراته السابقة، أو وقع رغمًا عنه في فخ الديون الذي لا يرحم صاحبه، ورغم القلق والحالة النفسية السيئة التي تُسببها الديون، لكن ما يجب أن تعرفه، أن الوضع يُمكن أن يزداد سوءًا ما لم تتخذ خطوات إيجابية لمواجهته.



فيما يلي بعض النصائح التي يُمكن أن تُساعدك في إدارة الديون والتعامل معها.

مواجهة الحقائق

خطواتك الأولى هي اكتشاف حجم مشاكلك المالية. ابدأ بتجميع وجدولة ديونك بتواريخ استحقاقها، وتتبع نفقاتك خاصًة تلك التي لا أهمية لها، بمجرد وضع هذه المعلومات أمامك، سيمكنك تحديد أولويات سداد ديونك، وضبط نفقاتك لفعل هذا.

ضع ميزانية شهرية لسداد الديون

بعد ذلك، يُمكنك تحديد المبلغ الذي يمكنك إنفاقه على سداد الديون كل شهر. عليك حساب إجمالي دخلك مقابل نفقاتك الضرورية التي لا يُمكنك الاستغناء عنها ولن يُمكنك العيش دونها، مثل المأكل والمسكن وحاجيات الصغار، واحسب المبلغ المُتبقي. هذا هو المبلغ الذي يمكنك بعد ذلك وضعه في سداد دينك كل شهر، بمجرد أن تعرف بالضبط المبلغ الذي يُمكنك تخصيصه لسداد ديونك، ستتمكن من وضع خطة سداد تُناسبك.

هذه أيضًا تُعتبر فرصة جيدة لتقييم عاداتك في الإنفاق ومعرفة ما إذا كان بإمكانك تقليل الكماليات التي يمكنك الاستغناء عنها حقًا. يمكن أن تُحدث خطوات بسيطة مثل الاستغناء عن الوجبات السريعة أو استخدام المواصلات العامة في لتنقل بدلًا من السيارات الخاصة فرقًا كبيرًا في رصيدك المصرفي.

 

تعامل مع ديونك على طريقة "كرة الثلج"

بدلاً من التعامل مع جميع ديونك ومُعالجتها في وقت واحد، قد ترغب في التفكير وفقًا لتقنية خرق الديون والتي تُسمى "كرة الثلج". من خلال هذه التقنية ستقوم بتخصيص إحدى ديونك ثم تركز كل جهودك على سداد هذا الدين، مع وضع أولوية سداد الحد الأدنى من الدين وتفضيل القيام بهذا على كل شيء آخر.

بعد ذلك، بمجرد سداد دينك الأول، يمكنك العمل على الدين التالي والاستمرار حتى تقوم بسداد ديونك جميعًا. من الناحية النفسية، قد يكون من المُفيد أن نرى الدائنين يصبحون أقل فأقل.

اطلب النصيحة

إذا لم تتمكن من التوصل لمخرج من مأزقك المالي، على الرغم من تقديمك لأفضل جهود ، فمن المهم الحصول على المشورة على الفور، فإذا كنت تكافح من أجل الوفاء بالتزاماتك المالية، قد يكون من المُفيد مثلًا الاقتراب من دائنيك لشرح الوضع واقتراح خطة سداد أكثر جدوى.

البدء في الإدخار

بمجرد أن تشعر أنك بدأت تتجاوز ديونك، يكون من المهم اتخاذ خطوات للتأكد من أنك لن توضع في نفس الموقف مرة أخرى. حاول تخصيص جزء من راتبك كل شهر حتى يكون لديك صندوق طوارئ يمكنك الاعتماد عليه في حالة حدوث شيء غير متوقع في المستقبل، بدلًا من اللجوء للديون.

المصادر

How to Manage Debt of Any Size

https://www.thebalance.com/how-to-manage-your-debt-960856

Seven tips for dealing with debt

https://www.independent.co.uk/money/loans-credit/seven-tips-for-dealing-with-debt-1876040.html