اتجهت العديد من دول العالم للخروج من الإغلاق الذي فرضته في إطار التدابير الوقائية لمكافحة فيروس كورونا..المزيد

الغربية,فرض حظر التجوال,وفاة,كيم,نتيجة,العراق,إيران,إسبانيا,فيروس كورونا,حظر تجوال,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 09:58
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أبرزهم العراق وإيران

بعد موجة ثانية من كورونا.. دول تعود لفرض حظر التجوال

إرتفاع حصيلة فيروس كورونا في عدد من الدول
إرتفاع حصيلة فيروس كورونا في عدد من الدول

اتجهت العديد من دول العالم للخروج من الإغلاق الذي فرضته في إطار التدابير الوقائية لمكافحة فيروس كورونا، لإنقاذ الاقتصاد العالمي الذي توقعت العديد من المؤسسات الدولية المعنية أنه سيعاني من أزمة كساد لم يشهدها العالم منذ ثلاثينيات القرن الماضي، ولكن بعد ارتفاع حصيلة إصابات كورونا في بعض دول العالم بموجب الخروج من الإغلاق، وجد كل من العراق وإسبانيا وإيران نفسه مضطرًا للعودة لفرض الحظر والتدابير الوقائية مرة أخرى.



إيران تفرض مجموعة من القيود بعد ارتفاع حصيلة فيروس كورونا

صرح الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، بأن هناك مجموعة جديدة من الإجرءات التي تفرضها الحكومة لمواجهة تفشي فيروس كرورنا بعد الخروج من الإغلاق، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

وقال روحاني، في لقاء نقله التلفزيون الرسمي، إن فيروس كورونا تفشى في خمس مقاطعات رئيسية بعد تخفيف عمليات الإغلاق في منتصف شهر إبريل الماضي، موضحًا أن ارتداء الأقنعة سيصبح إلزاميًا منذ الغد في الأماكن العامة المغطاه.

وأوضح الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن الأشخاص الذين لا يرتدون الأقنعة الواقية سيحرمون من الخدمات الحكومية، وسيتم إغلاق أماكن العمل التي لا تلزم بالبروتوكولات الصحية، مضيفًا: يجب على الموظفيين الحكوميين الأشخاص الذين لا يرتدون الأقنعة، واعتبار الموظفين الذين لا يرتدونها غائبين، ويتم إرسالهم إلى منازلهم.

وتحاول الحكومة الإيرانية اقناع الشعب بالالتزام بالتدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، عبر حملة تلفزيونية بعنوان كورونا ليست مزحة، كما أكد الرئيس الإيراني، أن المصابين لديهم واجب ديني بإخطار الآخرين، وأن إبقاء العدوى الخاصة بكل شخص سرًا أمرًا ينتهك حقوق الآخرين.

من جانبها قالت سيما السادات لاري، المتحدثة الرسمية بِاسم وزارة الصحة، إن عدد الحالات في إيران بلغ اليوم 237،878 حالة، و148 حالة وفاة جديدة، مما رفع حصيلة الوفيات إلى 11،408 حالة. 

العراق يعيد فرض حظر التجوال 

فرضت قيادة عمليات البصرة، اليوم، حظرًا شاملًا للتجوال خلال الأربعة وعشرين المقبلة، نتيجة لاتفاع حصيلة الإصابات بفيروس كورونا. 

وفي هذا السياق قال العقيد ثائر عيسى، المتحدث الرسمي ومسؤول قسم العلاقات والإعلام بقيادة عمليات البصرة: بارتفاع معدلات الإصابات بفيروس كورونا أمس إلى 221 حالة، قررت السلطات وضع المحافظة تحت الحظر الشامل اليوم وحتى غدّا، حسبما أفادت وكالة الأنباء العراقية واع.

وأوضح أن الحظر سيشمل تعطيل الدوام في  كافة المؤسسات الحكومية، مؤكدًا أن من يخالف هذه الإجرءات سيعرض نفسه للمحاسبة القانونية.

ولفت العقيد ثائر عيسى، أن قيادة عمليات البصرة ستجتمع غدًا مع خلية الأزمة؛ لإصدار قرار بشأن تمديد حظر التجوال الشامل في البصرة، مشيرًا إلى أنه يعتقد أن الحظر الشامل سيتمر طيلة الإسبوع المقبل، للسيطرة على تفشي فيروس كورونا في المحافظة.

بؤرة جديدة لكورونا في كتالونيا وعزل 200 ألف شخص 

أغلقت السلطات الإسبانية، اليوم السيت،  منطقة بها 200 ألف شخص في كتالونيا، بعد إرتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا بها، وفرض الحظر بها من الساعة 4 عصرًا وحتى 12 ظهرًا في اليوم التالي.

من جهته، قال كيم تورا، رئيس إقليم كاتالونيا الإقليمي، في تصريحات صحافية: قررنا إغلاق مدينة لاردة الغربية الكاتالونية وبقية مقاطعة سيغريا منذ منتصف اليوم، بعد ورود بيانات تؤكد إرتفاع إصابات فيروس كورونا بشكل حاد، مؤكدًا أنه لن يُسمح لأي شخص بدخول المنطقة أو مغادرتها.

ووصف رئيس إقليم كاتالونيا الإقليمي، هذا الإجراء بأنه قرار صعب، وأن السلطات قررت رجوع خطوة للوراء؛ لحماية مواطنيها والسيطرة على تفشي المرض.