تمكنت وزارة الداخلية من ضبط القائم على إدارة صفحتين وقناة لتسريب أسئلة إمتحانات الثانوية العامة على تطبيقات ا

الداخلية,الإسكندرية,فيس بوك,الأمن,الامتحانات,شاومينج,تسريبات الثانوية العامة

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 17:40
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

طالب اسكندراني.. القبض على مؤسس صفحة الغش "شاومينج 2020"

تمكنت وزارة الداخلية، من ضبط القائم على إدارة صفحتين وقناة لتسريب أسئلة امتحانات الثانوية العامةعلى تطبيقات التواصل الاجتماعى التي تحمل مسمى"شاومينج"، وذلك استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجرائم بشتى صورها، لاسيما الجرائم المعلوماتية المستحدثة المرتكبة من خلال شبكة الإنترنت



وبدأت الواقعة، حين رصدت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات قيام المسئول عن إدارة الصفحة المسماة "شاومينج 2020" ، بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" بنشر مشاركات تتضمن ادعاء قدرته على توفير أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة نظير مقابل مادى.

أسفرت الجهود من خلال الفحص الفنى وجمع المعلومات، على أن وراء ارتكاب الواقعة طالب  مقيم بدائرة قسم شرطة العامرية ثان بالإسكندرية.

وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعى "الأمن الوطنى، والأمن العام" ، ومديرية أمن الإسكندرية تم استهداف وضبط المتهم المذكور بمحل إقامته ، وبحوزته هاتف محمول "المستخدم فى ارتكاب الواقعة"، وبفحصه تبين احتوائه على آثار ودلائل عبارة عن الصفحة والمشاركات المشار إليها.

 كما تبين إدارته للصفحة المسماه (بالغش إتجمعنا 2020) عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" ، وكذا القناة المسماة "تسريبات الثانوية فى سرية" عبر تطبيق المحادثات "تليجرام" ووجود محادثات بينه وبين آخرين تتضمن نشر أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة أثناء انعقاد لجان الامتحان نظير مبالغ مالية ، وبمواجهته أقر بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه بغرض مساعدة الطلاب والاستفادة منهم مادياً.

 وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

جدير بالذكر أن  نحو 652 ألف طالب وطالبة يؤدون امتحانات الثانوية العامة 2020 داخل 2216 لجنة أساسية و نحو 56 ألف لجنة فرعية، ويشرف على سير الامتحانات قرابة الـ 168 ألفا من المشرفين والإداريين، بدءا من الأحد 21 يونيو، وحتى 21 يوليو المقبل في جميع المواد داخل اللجان.

 وقررت الوزارة خروج المواد التي لا تضاف إلى المجموع من جدول الامتحانات، ويتم أداء اختبارات التربية الدينية والاقتصاد والإحصاء والتربية الوطنية من المنزل، ويتسلم الطلاب نماذج البوكليت الخاصة بالمواد الثلاثة الأولى فور الانتهاء من امتحانات اللغة العربية، ونموذج التربية الوطنية عقب أداء امتحان اللغة الأجنبية الثانية.