المحافظ الالكترونية هي أحد الوسائل التي أطلقتها الحكومة المصرية في وقتا سابق لتحفيز عمليات الدفع الالكترونية

اتصالات,أورانج,فودافون,الدفع الالكتروني,we pay,المحافظ الإلكترونية

السبت 26 سبتمبر 2020 - 01:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عبر المحمول

"القومي للاتصالات": 13.5 مليون مستخدم للمحافظ الإلكترونية

المحافظ الالكترونية ـ توضيحية
المحافظ الالكترونية ـ توضيحية

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، اليوم السبت، تقرير مؤشرات استخدام المحافظ الإلكترونية عن طريق الهاتف المحمول، والذي يشمل الإجراءات والمبادئ التي اتخذها الجهاز لتحفيز وسائل الدفع الإلكترونية في سوق الاتصالات المصري.



استخدامات المحافظ الإلكترونية لدى شركات الاتصالات

كشف تقرير الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات “NTRA” عن عدد اسخدامات المحافظ الإلكترونية لدى شركات الاتصالات بلغ 13.5 مليون محفظة إلكترونية ويتم شهريًا 4.8 مليون معاملة عبر هذه المحافظ.

 وحسب تقرير الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، جاءت شركة فودافون مصر في المركز الأول من حيث استخدام المحافظ الإلكترونية بنسبة 62.7%، وفي المركز الثاني جاءت شركة أورانج مصر بنسبة 25%، بينما جاءت اتصالات مصر في المركز الثالث بنسبة 12%، وفي المركز الرابع الشركة المصرية للاتصالات WE بنسبة 0.3%.

وقال بيان صادر اليوم عن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إنه يحرص التنسيق الدائم مع مقدمي خدمات الاتصالات لخلق بيئة مدفوعات رقمية، وذلك في إطار دعم خطة الدولة لتحقيق الشمول المالي، وكذلك وضع الأطر التنظيمية المنظمة لخدمات الدفع باستخدام المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول، مما يساعد على انتشار وسائل الدفع الإلكترونية، والتي تساهم في الإسراع من عملية التحول من مجتمع نقدي إلى مجتمع لا نقدي. 

 أكثر ثلاث خدمات مستخدمة في المحافظ الالكترونية

وذكر تقرير الجهاز، أكثر الخدمات المستخدمة في المحافظ الإلكترونية، وجاءت أكثر 3 خدمات استخداماً في تلك المعاملات من قبل المشتركين كالآتي:

ـ الإيداع والسحب النقدي من المحفظة الإلكترونية للهاتف المحمول

ويتم ذلك بشكل مباشر إما عن طريق منافذ تقديم الخدمة لشركات المحمول، أو ماكينات الصراف الآلي للبنوك بنسبة بلغت 35% من إجمالي عدد العمليات شهرياً.

ـ التحويلات

أي تحويل مبالغ مالية من حساب محفظة إلكترونية إلى حساب محفظة إلكترونية أخرى من محافظ الهاتف المحمول بنسبة بلغت 33% من إجمالي عدد العمليات شهرياً.

ـ شحن رصيد الهاتف المحمول

وهو شحن رصيد الهاتف المحمول بقيمة مالية تُخصم من رصيد المحفظة الإلكترونية للهاتف المحمول، بنسبة بلغت 26% من إجمالي عدد العمليات شهرياً.

التوزيع الجغرافي لحاملي المحافظ الالكترونية

يذكر أنه فيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي لحاملي المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول على مستوى الجمهورية، فقد لوحظ انتشار المستخدمين في جميع المحافظات، وجاءت محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية والشرقية في طليعة المحافظات بنسبة 50% من حاملي المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول، بالإضافة إلى انتشار الخدمة بين كافة الفئات العمرية في المجتمع مع الزيادة النسبية للفئة العمرية من 26-50 عاما.

ويوضح الرسم التالي تقرير مؤشرات استخدام المحافظ الإلكترونية على الهاتف المحمول: 

تقرير مؤشرات استخدام المحافظ الالكترونية على الهاتف المحمول