برنامج التدريب الصيفي لطلاب كليات حسابات ومعلومات وهندسة الكمبيوتر هو أحد البرامج التدريبية بـ هيئة تنمية

ايتيدا,هيئة ايتيدا

الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 18:02
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لطلاب الحاسبات وهندسة الكمبيوتر

رابط التسجيل في برنامج التدريب الصيفي بهيئة ايتيدا

برنامج التدريب الصيفي
برنامج التدريب الصيفي

يبحث الطلاب عادة عن طريقة الاشتراك في برنامج التدريب الصيفي بوزارة الاتصالات للاستفادة من فترة الإجازة الصيفية والاستعداد للعام الدراسي القادم، ويعتبر برنامج التدريب الصيفي للطلاب، هو أحد برامج تنمية القدرات البشرية التي تطلقها "هيئة ايتيدا"، التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويُقدم برنامج التدريب الصيفي تدريبًا عمليًا على أحدث اتجاهات التكنولوجيا لطلاب كليات حاسبات ومعلومات وهندسة الكمبيوتر حسب ما ذكر موقع الهيئة.



ويهدف برنامج التدريب الصيفي إلى زيادة قدرات الطلاب وإعدادهم بشكل جيد لدخول سوق تكنولوجيا المعلومات بعد التخرج.

وتتعاون الهيئة في برنامج التدريب الصيفي مع شركات التكنولوجيا التي لديها مبادرات مسؤولية اجتماعية، وتسعى من خلال هذا التعاون إلى توفير برامج تدريب التكنولوجي لطلاب هندسة الكمبيوتر والحاسبات.

مسارات برنامج التدريب الصيفي

ويضم البرنامج التدريبي المشترك اثنين من المسارات الرئيسية هما: المهارات التقنية والمهارات الشخصية (غير التقنية). وتقدم شركات تكنولوجيا المعلومات التي لديها مُبادرات المسؤولية الاجتماعية المُكون التقني للبرنامج التدريبي، وتقوم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بتصميم وتمويل المسار الإضافي الخاص بالمهارات الشخصية.

ومن الناحية الجغرافية، يغطي برنامج التدريب الصيفي المحافظات التي توجد بها كليات حاسبات ومعلومات وهندسة الكمبيوتر.  ويُعد برنامج التدريب الصيفي فرصة جيدة للطلاب للعثور على وظائف قريبة جغرافيًا من مكان معيشتهم، كما يهدف البرنامج إلى تطوير كوادر مُؤهلة للانضمام إلى الصناعة بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية.

وكشفت الهيئة في وقت سابق، عن تعاونها مع شركة "سيستل" Systel لتدريب طلاب كليات حاسبات ومعلومات وهندسة الكمبيوتر في القاهرة ومناطق التكنولوجيا المتخصصة، بالاضافة إلى شركات أخرى خلال فترة العطلة الصيفية الحالية. ويتم تقسيم أماكن التدريب بين مقر هيئة إيتيدا وشركة سيستل حيث توفر الهيئة مسار المهارات الشخصية في مقرها بالقرية الذكية، بينما يقدم مُختبر System Lab المسار التقني. كما تقوم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بتوفير برنامج التدريب الصيفي، بالاسكندرية ويتم تدريب طلبة كليات هندسة وحاسبات ومعلومات على كلا المسارين هذا العام بالمنطقة التكنولوجية ببرج العرب.

أهداف برنامج التدريب الصيفي

ويهدف برنامج التدريب الصيفي بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات على عدة أهداف لتنمية قدرات الطلاب وإعدادهم لسوق العمل، والأهداف الرئيسية هي:

ـ سد الفجوة بين الجامعات ومتطلبات سوق العمل.

ـمشاركة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتوفير المهارات التقنية اللازمة للطلاب.

ـ بناء قدرات الطلاب التقنية والشخصية.

ـ نشر ثقافة الأعمال بين الطلاب ورفع الوعي لديهم.

معايير القبول في برنامج التدريب الصيفي

ويشترط في الطلاب المتقدمين للاستفادة من برنامج التدريب الصيفي، أن يكون الطلاب قد أنهوا السنة الدراسية الأولى والثانية، للطلاب المسجلين حاليًا في كليات حاسبات ومعلومات وهندسة الكمبيوتر.

جدول أعمال برنامج التدريب الصيفي

 

ويبدأ برنامج التدريب الصيفي بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات التابعة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال شهور الإجازة الصيفية وهي: "يونيو، يوليو، أغسطس، سبتمبر".

ويمنح برنامج التدريب الصيفي شهادات للطلاب الجامعيين على أساس الحضور تفيد بانهائهم التدريب الصيفي، كما يساعد البرنامج الطلاب في الحصول على الساعات المعتمدة التي تطلبها جامعاتهم.

ويمكن التسجيل في برنامج التدريب الصيفي بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات لطلاب الحاسبات وهندسة الكمبيوتر من خلال هذا الرابط.

وبالدخول على هذا الرابط يمكن ملئ بيانات الطلاب والتسجيل في برنامج التدريب الصيفي لطلاب الحاسبات والمعلومات وهندسة الكمبيوتر.