أعلن قصر الرئاسة الفرنسيالإليزيه اليوم الجمعة استقالة رئيس وزراء البلاد إدوار فيليب حسبما.. المزيد

فرنسا,رئيس الوزراء,إيمانويل ماكرون,أهم أخبار العالم,أدوارد فيليب,الأليزيه

الأحد 9 أغسطس 2020 - 16:28
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عاجل| استقالة رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب

أدوارد فيليب
أدوارد فيليب

أعلن قصر الرئاسة الفرنسي "الإليزيه"، اليوم الجمعة، استقالة رئيس وزراء البلاد إدوار فيليب، حسبما جاء في بيان عاجل بثته شبكة "سكاى نيوز عربية"، ولم يشر الإليزية فى إعلانه إلى الأسباب وراء استقالة  رئيس الوزراء الفرنسي  حتى الآن، والذي أكدته عدد من وكالات الأنباء



وقالت الرئاسة الفرنسية إن حكومة فيليب ستستمر بأداء مهامها خلال الفترة الانتقالية، وحتى تعيين رئيس جديد للحكومة.

ويأتي ذلك بعد إعلان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الخميس، في مقابلة أنه ينوي رسم "مسار جديد" مع "فريق جديد" مؤكدًا بذلك ضمنيًا أنه سيجري تعديلًا وزاريًا مرتقبًا في الأيام المقبلة.

ويذكر أن أدوارد فيليب حقق تقدم كبير بعد فوزه فى الانتخابات البلدية في بلدية لو هافر، حيث بات فيلب صاحب شعبية كبيرة للغاية عما سبق، واكتسب الكثير من شعبيته خلال الأزمة الصحية التي مرت بها فرنسا، مما جعل هناك توقعات بأن يستغني عنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وذلك حسبما قالت  صحيفة 20 مينوت الفرنسية .

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن يتم تغيير كامل للحكومة لتفرغ فيليب لقيادة بلدية "لو هافر" التى فاز برئاستها، مع طرح اسم وزير الخارجية الحالى جون إيف لودريان الذي يحظى بشعبية مرتفعة واحترام من أحزاب اليمين واليسار رغم كونه اشتراكياً، لكنه المرشح المفضل منذ فترة طويلة".

وقال الرئيس "سينبغي علي أن أتخذ خيارات لقيادة المسار الجديد. إنها أهداف جديدة للاستقلالية وإعادة البناء والمصالحة وطرق جديدة للتنفيذ. في الخلف، سيكون هناك فريق جديد".