في ظل تسارع العالم في إيجاد لقاح لعلاج فيروس كورونا ظهرت أمراضا خطيرة أخرى تصيب الحيوانات..المزيد

المكسيك,قتل,إصابة,الزراعة,أمريكا,واشنطن,فيروس جديد,إيبولا الأرانب,الأرانب

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 05:43
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يسبب نزيف وتلف بالأعضاء.. ظهور فيروس جديد يفتك بالأرانب

إيبولا الأرانب
إيبولا الأرانب

في ظل تسارع العالم في إيجاد لقاح لعلاج فيروس كورونا، ظهرت أمراضا خطيرة أخرى تصيب الحيوانات وتنتقل للإنسان بشكل سريع منها مرض ظهر عن طريق الخنازير وهو فيروس جي 4 وهو من سلالة فيروس إتش1إن1 “وبه كل السمات المميزة الضرورية لفيروس وبائي مرشح، واليوم أعلنت وكالات أنباء أجنبية عن ظهور فيروس جديد يقضي على الأرانب البرية يعرف باسم مرض الأرانب النزفي (RHDV2).



وقالت الدكتورة أماندا جونز الطبيبة البيطرية في حديث صحفي، أن فيروس الأرانب لايرتبط بأي شكل بالأيبولا وهو يسبب نزيف حادا وفشل في الأعضاء وموتا لدى الإنسان والحيوانات، كما يسبب آفات في أعضاء وأنسجة أجساد تلك الأرانب المصابة مايؤدي إلى النزيف الداخلي ويصل للنفوق.

وأضافت جونز، العلامة الخارجية الوحيدة التي تدل على إصابة الحيوانات بذلك الفيرلاوس هو السقوط المفاجئ وخروج إفرازات دموية من أنوفها .لم يكن ذلك الفيروس حديث الظهور بل أعلنت إدارة الزراعة الأمريكية حالات إصابة بإيبولا الأرانب منذ أبريل، في عدد من الولايات الأمريكية وهي أريزونا وكاليفورنيا وكولورادو ونيفادا ونيو مكسيكو ويوتا وتكساس، وأصيبت أجزاء من غرب المكسيك بالفيروس.

ظهور الفيروس قبل 35 عام في الصين

وهذه العدوى هي المرة الرابعة التي يتم فيها الإبلاغ عن RHDV2 في الولايات المتحدة، (انتشرت أشكال الفيروس في كل قارة تقريبا منذ أن أبلغ العلماء عن أول حالة في الصين قبل 35 عاما)، ولكن هذه هي المرة الأولى التي ينتشر فيها الفيروس إلى أبعد من الحيوانات المستأنسة، ليضرب الأرانب في أمريكا الشمالية.

وقال إريك ستيوارت، المدير التنفيذي لجمعية مربي الأرانب الأمريكية، لوسائل إعلام أمريكية"حقيقة أن هذا الأمر يقع في مقاطعات متعددة، تجعله مثيرا للقلق للغاية".

نفوق أكثر من 12 أرنب في دقائق

وفي عام 2018، ظهر الفيروس بين الأرانب الأليفة في ولاية أوهايو، ثم حدث تفش منفصل في ولاية واشنطن. وفي فبراير، نفق أكثر من 12 أرنبا في مركز طب الطيور والأدوية الغريبة في مدينة نيويورك، واستسلمت للفيروس في دقائق وسط نوبات عنيفة.

أعراض إيبولا الأرانب

وبحلول أبريل، أبلغ الباحثون عن حالات أخرى، في أعداد الأرانب في كولورادو وتكساس ونيفادا أيضا. ثم برز العشرات في كاليفورنيا وأوتا.

وبمجرد أن يصاب الحيوان، يحتضن الفيروس في غضون 3 أيام، ومن أعراض ذلك المرض أن تبدأ الأرانب بفقدان شهيتها وطاقتها ويفشل الكبد والطحال، على الرغم من أن البعض منها لا يُظهر أي أعراض خارجية قبل أن تنفق.

وينتشر فيروس RHDV2 بسهولة عبر الدم والبول والبراز،وفي حين أنه غير قادر على إصابة البشر أو أنواع الحيوانات الأخرى، فإنه يمكن أن يلتصق بالشعر والأحذية والملابس، وإذا لمس الأرنب سطحا ملوثا بالجسيمات الفيروسية، فقد يصاب بالمرض.

ومن الصعب أيضا قتل الفيروس فيمكن أن يعيش لأكثر من 3 أشهر في درجة حرارة الغرفة، وعلاوة على ذلك، لا يوجد علاج للفيروس، والحصول على لقاح في الولايات المتحدة عملية تستغرق وقتا طويلا.