الكوميديا في مصر لها تاريخ طويل وممتد حيث ظهرت مع بداية القرن الماضي وتحديدا في عام 1907 ومن قبلها عندما كو

مصر,اسماعيل يس,شكوكو

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 02:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

ظهر قبل إسماعيل يس وشكوكو.. "سيد قشطة" رائد الكوميديا المرتجلة

إسماعيل يس وشكوكو
إسماعيل يس وشكوكو

الكوميديا في مصر لها تاريخ طويل وممتد، حيث ظهرت مع بداية القرن الماضي وتحديدا في عام 1907، ومن قبلها، عندما كون عزيز عيد أول فرقة كوميدية في القاهرة، بشكلها المعروف، ومن قبلها كان يقوم مجموعة من الكوميديان من أمثال أحمد فهيم الفار، وكامل الأصلي، وسيد قشطة الذي أشتهر بإلقائه النكتة وغناء المونولوجات الفكاهية قبل إسماعيل يس ومحمود شكوكو، الذي اعتمد علي بدانته وقسمات وجهة الطفولية، بالإضافة إلي السخرية من الأوضاع الاجتماعية التي كانت تظهر في ذلك الوقت.



سيد قشطة 

لا توجد معلومات كافية عن الكوميديان سيد قشطة سوي القليل منها جدا، ولم يذكر فيها العام الذي ولد فيه أو وفاته، أو المكان الذي ولد فيه، رغم أنه سجل لإحدي الشركات الأسطونات 154 دورا انتقد فيها الأوضاع التي كانت سائده في القرن الماضي، بالإضافة إلي عدم وجود صورة شخصية له..

 سيد قشطة  نشأ في بيئة شعبية واشتهر منذ طفولته بسرعة البديهة وخفة الدم مما ساعده بعد ذلك ليكي يكون واحداً من أبرز فناني الكوميديا الارتجالية في فن المنولوج الفكاهي.

ترك سيد قشطة دراسته الابتدائية لتركيزه علي مشاهدة الملاهي وألعاب الحواة تعرف علي نجمي الكوميديا كامل الأصلي وأحمد فهيم الفار، وهما من رواد الكوميديا المرتجلة في مصر، التحق سيد قشطة بيتاترو الفار والأصلي بالسيدة زينب في القاهرة، ليؤدي أدوارا مضحكة أشهرها الدور الذي ابتكره عن إسكافي زوجته.

تميز سيد قشطة بزيه المضحك الذي كان يثير ضحك الجمهور إلي جانب بدانته وقسمات وجهه الطفولية التي كان يستغلها في حركاته وإيماءاته بالإضافة إلي حضوره وسرعة بديهته في إلقاء النكتة.

عمل سيد قشطة لمدة تزيد علي 40 عاما في مختلف الفرق المسرحية أغلبها فرق صغيرة مثل فرقة علي حمدي وميخائيل جرجس وكذلك الفرق المتجولة الشعبية، وتنوعت أدوار سيد قشطة ما بين التقاليع البلدية، التي كان يقدمها في ليالي الأفراح والأعياد، وكوميديا التياترات والقوافي المضحكة والأدوار القصيرة والفصول الكبيرة التي كان يمثلها في المسارح والأفراح.

وقد سجلت إحدي شركات الأسطونات 154 دوراً له تشمل علي قواف عن جميع الطبقات والفئات الاجتماعية للشعب مثل الخواجات، والأفندية والمشايخ والمدرسين والتلاميذ والحرفيين والخدم والباعة الجائلين.

وكانت تتميز هذه القوافي بالنقد الاجتماعي لهذه نكاته وهذا الأسلوب اتبعه فيما بعض بعض ممن اشتهروا بإلقاء النكتة وغناء المونولوجات الفكاهية، مثل إسماعيل يس ومحمود شكوك، وظل سيد قشطة يقدم من خلال الإذاعة المصرية بعد افتتاحها بعض الوصلات المضحكة حتي توقف في مطلع الأربعينات.