قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي إن إجمالي ما سيتم صرفه لأصحاب المعاشات خلال العام المالي الجديد 20

السيسي,التضامن الاجتماعي,العلاوات

الأحد 9 أغسطس 2020 - 18:32
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بلغ 295 مليار جنيه

التضامن: المعاشات ستشهد أكبر زيادة في التاريخ

وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن إجمالي ما سيتم صرفه لأصحاب المعاشات خلال العام المالي الجديد 2020/2021 بلغ للمرة الأولى 295 مليار جنيه وهي أكبر زيادة تاريخياً يشهدها أصحاب المعاشات، حيث يقسم ذلك المبلغ إلى 3 أقسام تتمثل في المعاشات المنصرفة لأصحاب المعاشات، وتكلفة زيادة العلاوة الدورية، وقيمة المتجمدات للعلاوات الخاصة.



وأضافت القباج، في بيان رسمي، اليوم الخميس، أن هذه الزيادة يمكن تقسيمها على النحو التالي:

- 235 مليار جنيه قيمة المعاشات المنصرفة لأصحاب المعاشات والذين يبلغ عددهم نحو 10 مليون مستفيد.

- 25 مليار جنيه تكلفة زيادة العلاوة الدورية وقيمتها 14%.

- 35 مليار جنيه قيمة المتجمدات للعلاوات الخاصة والتي ستصرف على أقساط ربع سنوية.

كانت وزيرة التضامن قد أعلنت أن صرف العلاوات الخاصة جاء وفقاً لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي وسيتم صرفها في دفعات ربع سنوية، وأن أصحاب المعاشات المستحقون للعلاوات الخمسة اعتبارا من 1 يوليو 2006 حتى 1 يوليو 2015 وحتى 2019 لغير المخاطبين بالخدمة المدنية.

ويبلغ عدد المستفيدين من زيادة العلاوات الخمسة 204 ملاييم مواطن، منهم 1,909 مليون من القطاع الحكومي ونحو 524 ألفا من العام والخاص، على أن يتم صرفها اعتبارا من أول يوليو على 4 دفعات كل 3 شهور بحيث يتم صرف آخر دفعة للعلاوات في 1 أبريل 2021، كما أعلنت أنه سيتم صرف العلاوة الدورية السنوية بنسبة 14% بداية من 1 يوليو بدون حد أدنى وبحد أقصى 980 جنيها.

وكانت وزيرة التضامن الاجتماعي، قد أعلنت عن إتاحة صرف جميع المعاشات للبطاقات الصادرة من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي من الصرافات الآلية "ATM" بداية من أمس الأربعاء الموافق الأول من يوليو، مؤكدة أنه سيتم أيضا صرف الدفعة الأولى من الفروق المالية المستحقة من العلاوات الخمس التي من المقرر صرفها على دفعات متساوية ربع سنوية اعتبارا من أول يوليو 2020.

وأضافت الوزيرة، أنه استمرارا لخطة الدولة في مواجهة تحدي فيروس كورونا تواصل الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي في اتخاذ العديد من الإجراءات الاستباقية استعدادا لصرف معاشات شهر يوليو 2020 بما يضمن سلامة المواطنين أثناء الصرف.