لا تدع تكاليف الدراسة بالخارج تعطلك. من المفاهيم الخاطئة الشائعة حول الدراسة في الخارج أنه لا يمكن.. المزيد

منحة,منحة دراسية,منحة دراسية بالخارج

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 03:53
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

5 خطوات تُمكنّك من الحصول على منحة دراسية بالخارج

لا تدّع تكاليف الدراسة بالخارج تُعطلّك من المفاهيم الخاطئة الشائعة حول الدراسة في الخارج أنه لا يمكن تحمّل نفقاتها، ولكن الخبر الذي قد يكون سعيدًا هنا، أنه يوجد بالفعل الآلاف من المنح الدراسية بالخارج، وكل ما عليك هو التقدّم بطلب للحصول عليها، قد يكون الوضع العام الآن غير مُرحب بالسفر والتنقل بسبب انتشار جائحة كوفيد-19، لكن هذا لن يستمر للأبد.



وفي السطور التالية ستجد بعض الخطوات التي قد تُساعدك في الحصول على منحة دراسية بالخارج، يُمكنك البدء فيها من الآن.

1- الخطوة الأولى: اطلب المساعدة

أولًا وقبل كل شيء، لا تخجل من التواصل مع الأشخاص من حولك لطلب المساعدة. حاول الاتصال بمكتب الدراسة في الجامعة التي تودّ الدراسة بها بالخارج، أو التواصل مع الأساتذة بالجامعة، أو الطلاب الذي التحقوا قبلك بالجامعة نفسها، للاستفسار منهم عن المنح التي قد يعرفونها.

2-الخطوة الثانية: البحث.. البحث.. البحث

عليك إجراء المزيد من البحث لمعرفة المزيد من المنح الدراسية التي يُمكنك التقدّم بطلب للحصول عليها، يمكنك البدء باستكشاف دليل GoAbroad للمنح الدراسية، أو موقع NAFSA، الذي يجمع قوائم المنح الدراسية للطلاب بالخارج، لكن هذه القائمة ليست شاملة، فهناك العديد من أنواع المنح الدراسية المختلفة والتي يجب عليك استكشافها أيضًا، مثل:

المنح الدراسية الخاصة بتشجيع الطلاب على الدراسة في بلدان محددة، مثل المنح الدراسية المُخصصة للطلاب الذين يتطلعون للدراسة في اليابان. قد تجد هذه المنح الدراسية التي تقدمها حكومة الدولة التي تخطط للدراسة فيها، أو حتى حكومة بلدك الأصلي، والتي تأمل في تعزيز العلاقات الدولية من خلال تبادل الطلاب بالخارج.

يوجد أيضًا منح دراسية خاصة بموضوع دراسة مُعين، فيتم منح العديد من المنح الدراسية للطلاب الذين يخططون لمتابعة الدراسة في مجال معين.

 

3- الخطوة الثالثة: حاول التواصل مُباشرًة مع ممول المنحة

أفضل طريقة لمعرفة جميع التفاصيل الدقيقة للمنح الدراسية التي ستتقدم لها، بالإضافة إلى متطلبات التقديم الحديثة، هي الاتصال بالممول مباشرةً، لن يضمن هذا فقط حصولك على جميع المعلومات الصحيحة، لكنه سيُهيئ لك الفرصة لتعريف الممول على نفسك ومدى إهتمامك بالأمر وجديّتك.

4- الخطوة الرابعة: اهتم بكتابة وتنسيق سيرتك الذاتية

بمجرد تجميع قائمة من المنح الدراسية بالخارج التي تُخطط للتقدّم للحصول عليها، يجب عليك الآن العمل على الحصول بالفعل على المنح الدراسية، وجزء كبير من تحقيق هذه الخطوة يقع على عاتق "سيرتك الذاتية"! تأكد من تسليط الضوء على أي تجربة دولية لديك، وقم بتحديث جميع أنشطتك الأكاديمية الأخيرة وحاول أن يكون كل هذا مُختصرًا فالكتابة بإيجاز مهمة.

تأكد من البحث في كيفية قيام الدولة التي ترغب مُتابعة الدراسة بها بتنظيم سيرهم الذاتية أو خطابات الترشح، وإذا كنت واثقًا بما يكفي في مهاراتك اللغوية، فيمكنك محاولة كتابتها بلغة البلد الذي ستدرس فيه.

5- الخطوة الخامسة: خذ وقتك وتعامل مع الأمر بجدّية

يجب عليك التعامل مع طلبات الدراسة بالخارج بجدّية. اقرأ واتبع التوجيهات للمنح الدراسية للدراسة في الخارج، واترك لنفسك الوقت الكافي لإكمال جميع طلباتك دون الشعور بضرورة الإسراع لإنهاء المُهمة. ستنجز عملاً أفضل جودة إذا كنت لا تشعر بالاندفاع، ويعني العمل الأفضل جودة فرصة أفضل لمزيد من المساعدة المالية خلال دراستك.

المصادر:

How to Get Scholarships to Study Abroad Without Wasting Your Time 

Everything You Need to Know About Scholarships