بعد أن أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن موعد تحصيل فاتورة الكهرباء بالزيادة الجديدة على أسعار الكهرباء

الكهرباء,اخبار مصر اليوم,فاتورة الكهرباء,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,زيادة أسعار الكهرباء,حساب فاتورة الكهرباء

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 23:31
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد الزيادة الجديدة

تعرف على حساب الفاتورة والأجهزة الأكثر استهلاكًا للكهرباء

عداد الكهرباء
عداد الكهرباء

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، في وقت سابق، عن موعد تحصيل فاتورة الكهرباء بالزيادة الجديدة على أسعار الكهرباء للاستهلاك المنزلي، والتي تم تطبيقها بداية من أمس الأربعاء 1 يوليو 2020، ولذلك تسائل المواطنون عن كيفية حساب الزيادة الجديدة؟، ومتى سيتم تحصيل الأسعار الجديدة؟، وما الأجهزة التي يجب تقليل استخدامها للحد من زيادة الاستهلاك على فاتورة الكهرباء؟.



ويرصد "اليوم الجديد" في السطور التالية كافة التفاصيل الخاصة بشأن فاتورة الكهرباء:

أسعار شرائح الكهرباء الجديدة

-  تبلغ قيمة الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات (38  قرشا بدلا من 30 قرشا).

- أما الشريحة الثانية  من 51 إلى  100 كيلو وات (48 قرشا بدلا 40 قرشا).

- وفي الشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات (65 قرشا بدلا من 50 قرشًا).

- وجاء سعر الشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلو وات ( 96 قرشا بدلا من 82 قرشًا).

- الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات (118 قرشا بدلا من 100 قرش).

 - الشريحة السابعة من صفر إلى  أقل  1000 كيلو وات لا يحصلون على دعم (118 قرشا).

- من صفر لأكثر من 1000 (145 قرشا).

حساب الفاتورة المنزلية

بدأ المواطنون اليوم الأربعاء، حساب فواتير الكهرباء بالأسعار الجديدة، التي أقرتها وزارة الكهرباء الشهر الماضي.

- فإذا كان استهلاكك ٥٠ كيلووات ساعة = ٢٠.٠ جنيها ‏ ‎ ٥٠ * ٠.٣٨ = ١٩.٠ جنيه مقابل خدمة عملاء = ١ جنيه‎.

- واستهلاك ١٠٠ كيلووات ساعة = ٤٥.٠ جنيها ‏‎‏ ‏‎٥٠ * ٠.٣٨ = ١٩.٠ جنيها  ‏‎٥٠ * ٠.٤٨ = ٢٤.٠ جنيها ‎ مقابل خدمة عملاء = ٢ جنيه. ‎

- استهلاك ١٥٠ كيلووات ساعة = ١٠٣.٥ جنيه ‎ ١٥٠ * ٠.٦٥ = ٩٧.٥ جنيه  ‏‎مقابل خدمة عملاء = ٦ جنيهات.

‎ - استهلاك ٢٥٠ كيلووات ساعة = ١٨٩.٠ جنيها  ‏‎٢٠٠ * ٠.٦٥ = ١٣٠.٠ جنيها  ‏‎٥٠ * ٠.٩٦ = ٤٨.٠ جنيها ‎ مقابل خدمة عملاء = ١١ جنيها‏.

- ‏‎استهلاك ٣٠٠ كيلووات ساعة = ٢٣٧.٠ جنيها  ‏‎٢٠٠ * ٠.٦٥ = ١٣٠.٠ جنيها ‏‎١٠٠ * ٠.٩٦ = ٩٦.٠ جنيها‎ مقابل خدمة عملاء = ١١.٠ جنيها. ‎

- استهلاك ٤٠٠ كيلووات ساعة = ٣٤٨.٠ جنيها  ٢٠٠ * ٠.٦٥ = ١٣٠.٠ جنيها  ‏‎١٥٠ * ٠.٩٦ = ١٤٤.٠ جنيها ‎ ٥٠ * ١.١٨ = ٥٩.٠ جنيها  مقابل خدمة عملاء = ١٥ جنيها. ‎

- استهلاك ٥٠٠ كيلووات ساعة = ٤٦٦.٠ جنيها‎ ٢٠٠ * ٠.٦٥ = ١٣٠.٠ جنيها  ‏‎١٥٠ * ٠.٩٦ = ١٤٤.٠ جنيها ‎ ‎ ١٥٠ * ١.١٨ = ١٧٧.٠ جنيها ‎ مقابل خدمة عملاء = ١٥ جنيها‎.

- استهلاك ٦٠٠ كيلووات ساعة = ٥٨٤.٠ جنيها‎ ٢٠٠ * ٠.٦٥ = ١٣٠.٠ جنيها  ‏‎١٥٠ * ٠.٩٦ = ١٤٤.٠ جنيها ‎ ٢٥٠ * ١.١٨ = ٢٩٥.٠ جنيها ‎ مقابل خدمة عملاء= ١٥ جنيها.

 - استهلاك ٦٥٠ كيلووات ساعة = ٦٤٣.٠ جنيها‎ ٢٠٠ * ٠.٦٥ = ١٣٠.٠ جنيها ‏‎١٥٠ * ٠.٩٦ = ١٤٤.٠ جنيها ‎ ٣٠٠ * ١.١٨ = ٣٥٤.٠ جنيها ‎ مقابل خدمة عملاء= ١٥ جنيها.

- ٧٥٠ كيلووات ساعة = ٩١٠.٠ جنيها‏ ٧٥٠ * ١.١٨ = ٨٨٥.٠ جنيها  مقابل خدمة عملاء= ٢٥ جنيها‎ - ١٠٠٠ كيلووات ساعة = ١٢٠٥.٠ جنيها  ١٠٠٠ * ١.١٨ = ١١٨٠.٠ جنيها  مقابل خدمة عملاء= ٢٥ جنيها.

- وعند استهلاك ١٢٠٠ كيلووات ساعة = ١٧٨٠.٠ جنيها  ١٢٠٠ * ١.٤٥ = ١٧٤٠.٠ جنيها‎ مقابل خدمة عملاء= ٤٠ جنيها.

- ٢٠٠٠ كيلووات ساعة = ٢٩٤٠.٠ جنيها  ‏‎٢٠٠٠ * ١.٤٥ = ٢٩٠٠.٠ جنيها  مقابل خدمة عملاء= ٤٠ جنيها.

الاستخدام الصحيح للأجهزة الكهربائية لخفض قيمة فاتورة الكهرباء

براد المياه الكهربائي

يؤدي استخدام  براد المياه الكهربائي طوال اليوم إلى ارتفاع فاتورة الكهرباء، حيث يعتبر الأكثر استهلاكا للكهرباء، بخلاف جميع الأجهزة الكهربائية بسبب كثرة استخدامه.

جهاز تسخين الخبز

يستهلك جهاز تسخين الخبز toaster،  1350 وات في كل ساعة تشغيل متواصل، أي أن هذا الجهاز يستهلك كل 45 دقيقة تقريبًا ما يعادل كيلو وات.

التكييف

يعد من الأجهزة التي نكثر من تشغيلها في فصل الصيف للتخلص من حرارة الجو العالية، لكنه من أكثر الأجهزة استهلاكا للكهرباء، لذلك يجب ضبط المؤشر على درجة حرارة 24.

الغسالة

يجب التدقيق في مواصفات الغسالة حيث يوجد غسالات حديثة توفر في الطاقة الكهربائية، كما يجب عدم التشغيل إلا عند امتلاء الغسالة، كما يجب فصل الكهرباء عن الغسالة في حالة عدم الاستخدام.

أجهزة الكمبيوتر وراوتر الإنترنت

تحتوي أغلب البيوت على أجهزة الكمبيوتر وجهاز طباعة وراوتر الإنترنت، وهي أجهزة تستهلك الكثير من الكهرباء والتي يمكن توفيرها بغلق الراوتر ليلا.

السخانات الكهربائية

السخانات الكهربائية التي تضبط على درجة حرارة مرتفعة تزيد من قيمة فاتورة الكهرباء، ويفضل عدم تشغيل السخان بصفه مستمرة طوال اليوم لأن الحرارة تفقد بالإشعاع فتخفض درجة حرارة المياه وبالتالي يستمر السخان في العمل أي يستهلك كهرباء أكثر.

يذكر أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أوضحت أن فاتورة الاستهلاك التي يتم تحصيلها الآن هو استهلاك شهر يونيو الماضي، موضحة أن تحصيل الأسعار الجديدة سيتم عن الشهر الجاري بدءا من 1 أغسطس وفقا لأسعار شرائح الكهرباء الجديدة التي تم الإعلان عنها مسبقا.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء، إن الوزارة لن تسمح بالتلاعب في استهلاكات المواطنين وعليهم أن يقارنوا بين قيمة الفاتورة وبين القراءة الموجودة بالعداد قبل السداد، مضيفا أن برنامج القراءة الموحد الجديد لن يسمح بأي تلاعب في استهلاكات المواطنين.