يعد قناع طبيب الطاعون هو واحد من أكثر رموز الموت الأسود المعروفة في القرون الوسطى وبسبب الزي الذي كان يرتدي

الأطباء,الطاعون,القرون الوسطى

الأحد 25 أكتوبر 2020 - 21:20
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في القرون الوسطي

لماذا ارتدى أطباء الطاعون قناعًا على شكل منقار؟

يُعدّ قناع طبيب الطاعون هو واحد من أكثر رموز الموت الأسود المعروفة في القرون الوسطى، وبسبب الزي الذي كان يرتديه الأطباء يمكن القول أن طبيب الطاعون هو واحد من أكثر الشخصيات الغامضة التي ظهرت من العصور الوسطى.

كان هؤلاء الأطباء أوروبيين متخصصين في علاج ضحايا الطاعون، ويمكن اعتبارهم موظفين عموميين استأجرتهم القرى أو البلدات أو المدن عندما انتشر الطاعون وهاجم الجميع.

الواجبات المطلوبة من الطبيب.

من المُفترض أن الواجبات الأساسية التي كانت مطلوبة من طبيب الطاعون هي علاج ضحايا الطاعون ودفن الموتى، وكان أطباء الطاعون مسؤولين أيضًا عن حصر عدد الضحايا في دفاتر السجلات العامة، كما قاموا بتوثيق آخر رغبات مرضاهم. لكن بالإضافة إلى ذلك، تم استدعاء أطباء الطاعون في كثير من الأحيان للإدلاء بشهادتهم حول موت المرضى، وهو الجانب الذي يبدو أن معظم أطباء الطاعون كانوا مشغولين به خلال عملهم.

وفي بعض الأحيان، طُلب من أطباء الطاعون إجراء تشريح للجثث، من أجل فهم أفضل لكيفية علاج الطاعون.

اختراع زي خاص لطبيب الطاعون.

بما أن أطباء الطاعون كانوا على اتصال بضحايا مثل هذا المرض الفتّاك، فقد كانوا مُعرضين لخطر الإصابة أكثر من غيرهم، وبالتالي اضطروا إلى اتخاذ الاحتياطات التي من شأنها أن تُقلل من هذا الخطر. قبل القرن السابع عشر، كان أطباء الطاعون يرتدون مجموعة متنوعة من الأغطية الواقية. واستمر هذا حتى عام 1619، ففي هذا العام تم اختراع الزي الذي أصبح شائعًا بين الأطباء الذين يتعاملون مع مرضى الطاعون.

يعود اختراع هذا الزي إلى تشارلز دي لورمي، وهو كبير الأطباء لثلاثة ملوك فرنسيين (هنري الرابع، لويس الثالث عشر ولويس الرابع عشر).

مكونات الزي الخاص بطبيب الطاعون.

تتكون بدلة لورمي الواقية من عدّة عناصر. في البداية، يتم ارتداء قبعة على رأس الطبيب. القبعة مصنوعة من الجلد وهدفها الأساسي هو الإشارة إلى أن مرتديها طبيبًا. على الرغم من أن القبعة كانت تؤدي وظيفة رمزية، إلا أن البعض تكهن بأنها رُبما وفرت بعض الحماية عن طريق إبعاد بعض البكتيريا.

العنصر التالي هو قناع طبيب الطاعون المعروف، والذي كان يشبه الطيور، وله منقار طويل. وفقًا لإحدى الروايات، اعتقد الناس أن الطاعون ينتشر عن طريق الطيور. لذلك، قد يكون استخدام مثل هذا القناع نابعًا من الاعتقاد بأن المرض يمكن إزالته من المريض عن طريق نقله إلى الثوب.

لكن كان للقناع أيضًا وظيفة نفعية، فقد كان المنقار مليئًا بمواد ذات رائحة قوية وممتعة، مثل العنبر أو النعناع أو بتلات الورد. وكان مُزوداً بثقبين فقط، واحد على كل جانب بالقرب من فتحات الأنف، كان الثقبان كافيان للتنفس ويحملان مع الهواء رائحة الأعشاب الموضوعة والمُثبتة في المنقار.

 كان القصد من وضع هذه الأعشاب هو مواجهة المرض لأن الناس يعتقدون أن انتشار الهواء المُحمّل بالمرض قادر على تحقيق العدوى ونشر المرض، فتخيلوا أن هذه الأعشاب قادرة على تنقية الهواء وتقليل فرص تحقيق العدوى.

بعد ذلك يأتي معطف طويل من الجلد يمتد من خلف قناع طبيب الطاعون إلى أسفل القدمين، وكان المعطف بأكمله مُغطى بالشحم، للاعتقاد بأن  الشحم يعمل على منع سوائل الجسم من الالتصاق بالغطاء. ومن أجل حماية الجزء السفلي من الجسم من العدوى، صمم دي لورمي بدلته مصحوبة بزوج من المؤخرات الجلدية تحت المعطف.

وأخيرًا، قام طبيب الطاعون بحمل قصب خشبي طويل لفحص مريضه دون لمسه، ويمكن أيضًا للطبيب استخدام هذه العصا للإشارة إلى مساعديه أو أفراد عائلة الضحية عن كيفية ومكان نقل المريض أو المُتوفي. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام العصا لدفاع الطبيب عن نفسه ضد اعتداء المرضى اليائسين.

هل كان هذا الزي مُجديًّا حقًا؟

أثبت العلم لاحقًا، أن اعتقاد الهواء المُلوث هذا كان خاطئًا تمامًا، فينتج الطاعون عن نوع من البكتيريا التي يمكن أن تنتقل من الحيوانات إلى البشر ويمكن أن ينتقل المرض من خلال لدغات البراغيث، والتلامس مع السوائل أو الأنسجة المُلوثة، واستنشاق القطرات المُعدّية من العطس أو السعال للأشخاص المصابين بالطاعون الرئوي، وهو ما يُثبت في نهاية المطاف، أن ملابس أطباء الطاعون في القرون الوسطى، لم تكن قادرة على إحداث فرقًا كبيرًا، ولم تستطع أن تفعل الكثير لإطالة الحياة، أو تخفيف المعاناة، أو إحداث علاج.

المصادر:

Secrets Behind the Creepy Plague Doctor Mask and Costume

https://www.ancient-origins.net/artifacts-ancient-technology/secrets-behind-plague-doctor-mask-terrifying-costume-009201

Why did 17th-century plague doctors wear peculiar beaked masks?

https://www.historyextra.com/period/stuart/why-what-bubonic-plague-doctor-wear-beak-beaked-mask-bubonic-black-death-facts-history-strange-outfit-clothing-cloak/