مع بدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية شهدت بعض المنتجات زيادة في الأسعار وحسب ما ذكر

السعودية,القيمة المضافة,ارامكو

الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 10:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أرامكو السعودية تكشف عن أسعار البنزين الجديدة 

شركة ارامكو لـ المواد البترولية
شركة ارامكو لـ المواد البترولية

مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، شهدت بعض المنتجات زيادة في الأسعار، وحسب ما ذكر موقع أرامكو أن أسعار البنزين تأتي من ضمن المنتجات التي تم رفع سعرها، فمع بداية تطبيق ضريبة القمية المضافة في المملكة شهدت أسعار البنزين زيادة تتناسب مع قيمة ضريبة القيمة المضافة.



وكشفت شركة أرامكو اليوم الأربعاء، عن أسعار البنزين بعد رفع ضريبة القيمة المضافة، عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت، وهي كالآتي: بنزين 91 أصبح سعر اللتر 0.98 ريال بعد أن كان سعر اللتر في شهر مايو السابق 0.67 ريال، وبالنسبة لبنزين 95 أصبح سعر اللتر 1.18 ريال بدلًا من 0.82 ريال لكل لتر، 0.52 ديزل، 0.70 الكيروسين، 0.75 غاز البترول المسال.

وذكر موقع أرامكو، أن أسعار البنزين في المملكة تتم كل شهر بانتظام، بهدف عدم تأثر المستهلك في المملكة العربية السعودية بأي تغيرات قد تحدث في أسعار البنزين العالمية المتعلقة بالتصدير.

وحسب ما ذكر موقع أرامكو، فإن قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 15%، الذي بدأ تطبيقه اليوم الأربعاء، حيز التنفيذ على جميع السلع والخدمات الخاضعة لها في الأسواق التجارية بالسعودية، وذلك عقب صدور أمر ملكي بتعديل المادة (الثانية) من نظام ضريبة القيمة المضافة، والمتضمن رفع نسبة الضريبة من 5% إلى 15%، وذلك في الحادي عشر من مايو الماضي السابق.

إجراءات تطبيق ضريبة القيمة المضافة في السعودية

وأشار موقع أرامكو، إلى أن الهيئة العامة للزكاة والدخل، دعت جميع المكلفين المسجلين في ضريبة القيمة المضافة إلى التحقق من جاهزية منشآتهم، والتعرف على كافة الأحكام الانتقالية المرتبطة برفع نسبة الضريبة، وذلك من خلال مراجعة الدليل الإرشادي للأحكام الانتقالية المتعلقة برفع نسبة ضريبة القيمة المضافة.

وحثت الهيئة المواطنين والمقيمين على التأكد من عناصر الفاتورة الضريبية، وهي "اسم المتجر، تاريخ الشراء، الرقم الضريبي، وخانة ضريبة القيمة المضافة".

ودعت الهيئة جميع المواطنين في المملكة العربية السعودية إلى التعاون معها والإبلاغ عن أي منشأة مخالفة في حال عدم توفر تلك العناصر، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة عن طريق هذا الرابط، أو عن طريق تطبيق الضريبة المضافة على الهواتف الذكية.