تحل اليوم الثلاثاء الذكرى العاشرة على رحيل الفنان القدير نظيم شعراوي الذي قدم العديد من الأعمال.. المزيد

اليوم الجديد,الفنانين,الزعيم,عمر,فلسطين,النجوم,فتاة,عادل امام,الفنان عادل امام,نظيم شعراوي,الفنان نظيم شعراوي,ذكرى وفاة نظيم شعراوي

الإثنين 6 يوليو 2020 - 10:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

فب ذكرى وفاته

نظيم شعراوي.. أشهر قاض زامل الزعيم في أعماله

نظيم شعراوي
نظيم شعراوي

تحل اليوم الثلاثاء، الذكرى العاشرة على رحيل الفنان القدير نظيم شعراوي، الذي قدم العديد من الأعمال الهامة، وشارك بجانب كبار النجوم حتى أنه كان يعتبر عضوًا دائمًا في أعمال الزعيم عادل إمام والإمبراطور أحمد زكي، وتميز في تقديم شخصيات القاضي والضابط والوزير ورجل الأعمال وعلى الرغم من أن مسيرته الكبيرة إلا أنه لم يحضر الكثير من الفنانين جنازته.



وخلال السطور التالية يقدم "اليوم الجديد" بعض المعلومات عن الفنان نظيم شعراوي:

- ولد الفنان نظيم شعراوي بحي محرم بك بالإسكندرية في 7 يناير عام 1921.

- التحق في بداية مشواره بمعهد خاص أسسه الريجيسير قاسم وجدي، ثم تابع دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية.

- عمل فور تخرجه في مسرح رمسيس بنهاية الأربعينيات، ولكن لم يستمر الحال طويلًا.

 

- انتقل بعدها لفرقة الفنان يوسف وهبي المسرحية، وقدم معه عددًا من الأعمال الهامة.

- انضم بعدها إلى المسرح القومي، وشارك في العديد من المسرحيات منها: مدرسة المشاغبين، وشاهد ماشفش حاجة، واللذان كانا بداية علاقته بالزعيم عادل إمام، وقام على إثرهما بالعديد من الأعمال بعد ذلك.

- قدم في  أول أعماله السينمائية عام 1948، شخصية طيار في فيلم فتاة من فلسطين.

- قدم في مسيرته الفنية 204 أعمال بين السينما والدراما والمسرح.

- شارك مع الفنان عادل إمام في 7 أعمال، وهم: مدرسة المشاغبين، وشاهد مشفش حاجة، وطيور الظلام، وأرجوك لا تفهمني بسرعة، وبخيت وعديلة 2 الجردل والكنكة، والنوم في العسل، والواد محروس بتاع الوزير.

- شارك مع الفنان أحمد زكي في 3 أعمال وهم: مدرسة المشاغبين، والأيام، وزوجة رجل مهم.

- وكان له العديد من الأعمال الهامة مع نجوم الكوميديا فؤاد المهندس، والذي شارك معه في مسرحية سيدتي الجميلة، والسكرتير الفني، وأنا فين وانتي فين، وعبد المنعم مدبولي في مسرحية هاللو شلبي، كما تعاون مع أبو ضحكة جنان إسماعيل ياسين في الفانوس السحري، وحايجننوني، وإسماعيل يس يقابل ريا وسكينة، والبوليس السري.

- قدم آخر أعماله في عام 2000، وهو مسلسل الرجل الآخر، والذي شارك في بطولته الفنان الراحل نور الشريف، وفي هذه الفترة تعرض الفنان نظيم شعراوي لأزمة صحية كبيرة أُصيب على إثرها بالشلل في قدميه، ولكن حرص الفنان نور الشريف على أن يجعله يشارك معه في شخصية رجل قعيد على كرسي.

- تدهورت حالة نظيم شعراوي بعد ذلك بدرجة كبيرة وأصيب بعدة أمراض، منها فقدان الذاكرة بشكل متكرر، وظل لمدة 10 أعوام  يعاني من المرض، حتى وفاته في 30 يونيو 2010، عن عمر يناهز 88 عامًا.

- غاب نجوم الفن عن جنازة الفنان الراحل، ولم يحضر الجنازة سوى الفنان أشرف زكي، ومحمود ياسين، وجمال إسماعيل، ونهال عنبر، ودلال عبد العزيز، وأثيرت أزمة في هذا الوقت لعدم تقديرهم له.