أعلنت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد البدء في استخدام عقار ريمديسفير في علاج بعض الحالات المصابة بفي

فيروس كورونا,دواء ريمديسيفير,ما هو عقار ريمديسيفير,سعر عقار ريمديسيفير,توزيع عقار ريمديسيفير

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 09:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

للقضاء على كورونا

بـ2000 جنيه.. عقار ريمديسيفير صنعته مصر واستخدمه العالم

أعلنت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، البدء في استخدام عقار ريمديسفير، في علاج بعض الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، وذلك وفق ضوابط يحددها الأطباء وأنه سيتم توفير عدد من الدفعات المتتالية من الدواء خلال الفترة المقبلة لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.



وأكدت زايد، على توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية بالمستشفيات بجميع محافظات الجمهورية، وأنه تم التعاقد مع كبرى شركات توزيع الأدوية للقيام بتوزيعها على المستشفيات في مختلف محافظات الجمهورية.

وأوضحت وزيرة الصحة، أن الوزارة لديها القدرة الاستيعابية لمواجهة فيروس كورونا المستجد من المستشفيات والأسرة وأجهزة ومستلزمات وقائية وطبية، وأن مستشفيات العزل تشهد انخفاضا في نسب إشغال الأسرة.  

وأضافت زايد، أن الوزارة دعمت المستشفيات المتخصصة لاستقبال الحالات المصابة والمشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد بإجمالي 31 جهازا جديدًا للأشعة المقطعية وتزويدها أيضًا بـ 700 جهاز تنفس صناعي.

ريمديسيفير.. علاج فيروس كورونا الذي تصنعه مصر  

أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد في لقاء تلفزيوني، أن هناك جهودًا كبيرة من الدولة تجاه دواء ريمديسيفير والذي تم بدء تصنيعه بالفعل في مصر.

وأضاف حسني، أن عقار ريمديسيفر يتم إعطاؤه للحالات شديدة الخطورة والحرجة وأن هناك تفاوت في حالات الاستجابة لهذا العقار، وأن الدواء بدأ تصنيعه في مصر وما تم تصنيعه يكفي جميع المصابين في الدولة.

سعر عقار ريمديسيفير 

وبدأت شركة إيفا فارما المصرية للأدوية، الأسبوع الماضي، في تصنيع عقار ريمديسيفير بنحو 1.5 مليون جرعة شهريًا، وأوضح أمجد طلعت، المدير العام للشركة، أن العقار سيباع بتكلفة أقل من ألفي جنيه، وأن الشركة بالفعل بدأت في تصنيع العقار بطاقة بلغت 16 ألف حقنة بشك يومي، و500 ألف حقنة شهريًا، وتم التبرع بـ 1200 جرعة إلى هيئة الأدوية المصرية وتم توصيله إلى بعض مستشفيات العزل والحجر الصحي.

الموافقة على استخدام عقار ريمديسيفر في أوروبا 

كانت وكالة الأدوية الأوروبية قد أقرت بالموافقة المشروطة على استخدام عقار ريمديسيفر المضاد للفيروسات، ليصبح أول عقار يقترب الاستخدام فعليًا كعلاج لهذا المرض بأوروبا.

ويستخدم هذا العقار بشكل استثنائي في الحالات الحرجة في دول الولايات المتحدة الأمريكية والهند وكوريا الجنوبية واليابان بالإضافة إلى مصر.  

وكشف تقرير، أن سعر عقار ريمديسيفير في الولايات المتحدة الأمريكية قد يصل إلى 5080 دولارا لدورة العلاج الواحدة.

وأكدت شركة غيلياد التي تقوم على تصنيع العقار، أنها تتمكن من توفير وتوريد كميات كثيرة وكافية من هذا العقار من نهاية العام الحالي من أجل علاج أكثر من 2 مليون مصاب بفيروس كورونا المستجد.