قال سامح شكري وزير الخارجية المصري اليوم الإثنين إنه يجب التذكير بأن العالم أسرة واحدة عليها.. المزيد

مصر,قضية,المصريين,السودان,وزير الخارجية,سامح شكري,الأمن

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 07:56
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

خلال جلسة مجلس الأمن..

شكري: ملء سد النهضة دون اتفاق يؤدي لحدوث صراعات

وزير الخارجية سامح شكري
وزير الخارجية سامح شكري

قال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، اليوم الإثنين، إنه يجب التذكير بأن العالم أسرة واحدة عليها تجاوز المصالح الضيقة وبحث التعاون بين أفراد المجتمع الدولي، وأشار إلى أن قضية سد النهضة في غاية الأهمية بالنسبة لمصر، وتتطلب نفس التعاون الذي تقدمه دول العالم في مواجهة فيروس كورونا.



وأضاف شكري خلال الجلسة الاستثنائية التي عقدها مجلس الأمن، بناءً على طلب مصر، اليوم: "نعيش جميعًا في عالم واحد، ومصيرنا مشترك، واليوم ظهر خطر يهدد حياة 100 مليون مصري، وهو سد النهضة الإثيوبي".

مصر تدرك أهمية سد النهضة لإثيوبيا 

وأوضح وزير الخارجية، أن مصر تدرك أهمية سد النهضة بالنسبة للشعب الإثيوبي، ولكن هذا المشروع يهدد ملايين المصريين والسودانيين، مشيرًا إلى أن ملء السد بشكل أحادي، يؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة لدول المصب.

وطالب سامح شكري مجلس الأمن، بالنظر في قضية سد النهضة للحفاظ على الأمن والسلم الدوليين؛ ومنع اشتعال الأزمات الصراعات في إقليم يعاني من الهشاشة، على حد قوله.

 

وزير الخارجية يوضح سبب لجوء مصر لمجلس الأمن 

وأوضح شكري، أن مجلس الأمن سيهتم بالملف وسيتصرف حيال وجود أي ممارسات أحادية تخالف الأعراف الدولية، مؤكدًا أن مصر لجأت إلى مجلس الأمن لتجنب أي مساس بحقوق دولتي المصب، وتعريض حياة أكثر من 150 مليون مصري وسوداني للخطر.

وتابع وزير الخارجية: "نحن في مصر نعيش في أكثر مناطق النيل جفافًا، ونعيش في 7% فقط من حجم مصر، ومتوسط نصيب الفرد من المياه قليل جدًا، وفي المقابل إثيوبيا تتمتع بأمطار غزيرة وأحواض أنهار أخرى".

وأشار إلى أنه خلال الـ10 أعوام الماضية، خاضت مصر مفاوضات شاقة؛ من أجل تحقيق إثيوبيا لأهدافها التنموية دون حدوث أضرار لمصر والسودان.

وعقدت جلسة مجلس الأمن اليوم، بناءً على المذكرة التي رفعتها مصر للمجلس في 20 يونيو الجاري، بعد فشل المفاوضات التي دعا إليها السودان على مستوى وزراء الري، في التوصل إلى اتفاق نهائي ملزم لكافة الأطراف.

وتأتي جلسة مجلس الأمن، عقب يومين من انعقاد قمة الاتحاد الأفريقي المصغرة بشأن سد النهضة، والتي نجحت في منع إثيوبيا من البدء في ملء السد قبل التوصل لاتفاق ملزم بين الأطراف الثلاثة.