تداول رواد التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان اليوم الإثنين صورا وفيديوهات.. المزيد

السيسي,الدستور,عمر

الخميس 9 يوليو 2020 - 11:29
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد إثارة الجدل حوله.. هل السلطان قابوس لازال حيًا؟

السلطان قابوس
السلطان قابوس

تداول رواد التواصل الاجتماعي في سلطنة عمان، اليوم الإثنين، صورًا وفيديوهات لمواطن عماني يُدعى منصور بن خلفان الفوري، بسبب الشبه الكبير بينه وبين السلطان قابوس بن سعيد، والذي وافته المنية في 10 يناير الماضي، بعد صراع مع مرض السرطان، وهو الأمر الذي أثار جدلًا كبيرًا داخل عمان.



ويعتبر السلطان قابوس صاحب أطول فترة حكم بين الحكام العرب، والثالث في العالم، وذلك حتى وافته المنية في يناير 2020، عن عمر ناهز الـ79 عامًا.

 

 

من هو السلطان قابوس؟

هو قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان، ولد  في 18 نوفمبر 1940، وكان السلطان التاسع لسلطنة عُمان.

وشغل السلطان قابوس عدة مناصب منها رئيس الوزراء، ووزير المالية والدفاع والقائد الأعلى للقوات المسلحة.

 

تولي السلطان قابوس مقاليد الحكم في عمان 

وتسلم السلطان قابوس مقاليد حكم في عُمان في 23 يوليو 1970؛ إثر انقلاب على والده السلطان سعيد بن تيمور، وعاش والده بعدها في المنفى بلندن إلى أن توفي في 19 أكتوبر 1972 ودفن في مقبرة بروكود.

 وسمي هذا اليوم بيوم النهضة المباركة، وامتدت فترة حكم قابوس ما يقرب من 50 عامًا، وتولى بعده الحكم ابن عمه السلطان هيثم بن طارق.

إنجازات السلطان قابوس

وبدأت عمان منذ تولي السلطان قابوس، التصدير التجاري للنفط، والذي تم اكتشافه بكميات كبيرة عام 1968، وشهدت عمان انتعاشًا اقتصاديًا مع بداية حكمه، وقسم برنامجه السياسي إلى مشاريع تنمية وطنية، وقضى على الثورة الاشتراكية في محافظة ظفار التي استمرت 10 سنوات، وذلك عام 1975، ونقل عمان من الحكم القبلي التقليدي إلى الحكم النظامي الديمقراطي.

 وأنشأ قابوس، المجلس الاستشاري للدولة، وبفد فترة استبدله بمجلس الشورى، وهو مجلس استشاري تشرف عليه هيئة أعلى تُعرف بمجلس عمان.

ولم يكن للسلطان قابوس وريثًا من نسله يخلفه في الحكم بعد وفاته، ما دفع مجلس العائلة الحاكمة، باختيار الوريث، وذلك طبقًا للمادة السادسة من الدستور العماني، وتولى هيثم ين طارق بن تيمور، مقاليد الحكم في عمان.

السيسي ينعي السلطان قابوس 

ونعى الرئيس عبد الفتاح السيسي، السلطان قابوس، قائلًا: "كان أخًا وقائدًا حكيمًا، ومصر لن تنسى مواقفه الأخوية".