كشفت السلطات الإيرانية سر سقوط الطائرة الأوكرانية التي راح ضحيتها 176 شخصا.. المزيد

فرنسا,حادث,أوكرانيا,نتيجة,إيران,الطائرة الأوكرانية,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,سقوط الطائرة الأوكرانية

السبت 8 أغسطس 2020 - 13:44
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

قبل تسليم الصندوق الأسود لفرنسا..

عاجل| إيران تكشف سر سقوط الطائرة الأوكرانية

جانب من حادث سقوط الطائرة الأوكرانية
جانب من حادث سقوط الطائرة الأوكرانية

كشفت السلطات الإيرانية سر سقوط الطائرة الأوكرانية  التي راح ضحيتها 176 شخصًا في يناير الماضي، أثناء التوترات التي شهدتها المنطقة بين إيران وأمريكا عقب مقتل الجنرال قاسم سليماني، قائد الحرس الثوري الإيراني بغارة أمريكية في العراق، وذلك بعد ساعات من الإعلان عن تسليم الصناديق السوداء الخاصة بالطائرة لفرنسا في 20 يوليو المقبل.



إيران تكشف السر وراء سقوط الطائرة الأوكرانية

قال غلام عباس تركي، المدعي العام للعاصمة الإيرانية طهران، في تصريحات نقلتها وكالة تسنيم الإيرانية شبة الرسمية للأنباء، إن إسقاط الطائرة الأوكرانية في إيران، في يناير الماضي، حدث بسبب خطأ بشري، وليس بأمر من السلطات العسكرية العليا في البلاد.

وأضاف المدعي العام للعاصمة الإيرانية طهران، في تصريحاته اليوم الإثنين، إلى أنه ليس هناك ما يشير إلى أن إسقاط الطائرة الأوكرانية التي قُتل جميع ركابها البالغ عددهم 176 شخصًا، كان نتيجة لهجوم سيبراني على الصواريخ الإيرانية أو أنظمة الدفاع الجوي.

وأكد غلام عباس تركي،  أنه لازال هناك ثلاثة أشخاص رهن الاعتقال بسبب هذه القضية، بينما تم إطلاق سراح ثلاثة آخرين بكفالة مالية،  حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

وأوضح أن الجندي الذي استهدف الطائرة الأوكرانية، أرسل مواصفات الهدف لمركز التنسيق، ولكن كان هناك خلل في التواصل بسبب بعض الظروف الميدانية فلم يتلقى الجندي رد، فأطلق الصاروخ خلال ثواني قليلة دون انتظار إذن القيادة.

وذكر المدعي العام لطهران، أن الجندي استهدف الطائرة عقب ورود أنباء عن إطلاق صاروخ كروز على الأراضي الإيرانية قرب المناطق الحدودية، مشيرًا إلى أن المجال الجوي لم يُغلق في هذا الحين لعدم وجود إبلاغ رسمي بهجوم عسكري أجنبي، ولكن كان هناك احتمالات لهجوم عسكري على إيران عقب استهداف قاعدة عين الأسد الأمريكية بالعراق.

وأشار غلام عباس تركي إلى أن، الطائرة الأوكرانية المنكوبة تأخرت في الإقلاع؛ بسبب زيادة زونها وعدم توافق هذا الأمر مع المعايير الفنية، حسبما أفات قناة أر تي الروسية.

ولفت إلى أن الطائرة الأوكرانية انفجرت عقب ارتطامها بالأرض، وتناثرت أجزائها على مساحة شاسعة قرب منطقة سكنية، مما أسفر عن تحطم الصندوقين الأسودين، وعدم القدرة على تحليل بياناتهما بسهولة، مشيرًا إلى أن هناك وفدًا مكونًا من 47 خبير أوكراني زاروا موقع التحطم.

إيران ترسل الصناديق السوداء لفرنسا

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الأحد، تسليم فرنسا الصناديق السوداء الخاصة بالطائرة الأوكرانية، في 20 يوليو المقبل، لقراءة البيانات الخاصة بالطائرة وتحليلها.

ووافقت فرنسا على تحليل بيانات الصندوقين الأسودين للطائرة الأوكرانية، حيث أكد مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيرات المدني في فرنسا، أن إيران طلب منهم رسميًا المساعدة التقنية في فرأة وتحليل محتويات الصندوقين التابعين للطائرة الأوكرانية، في إطار التحقيقات الأمنية التي تجريها إيران بشأن الحادث حتى الآن.

وأفاد مكتب التحقيق والتحليل لسلامة الطيرات المدني في فرنسا، بأن تحميل بيانات الصندوقين الأسودين، من المقرر أن يبدأ في 20 يوليو المقبل، كما أكدت كندا مشاركتها في عملية التحليل عبر إرسال فريق مختص من الخبراء إلى فرنسا، حيث فقدت كندا 57 شخصًا من مواطنيها في حادث سقوط الطائرة الأوكرانية.