كشفت هيئة الرقابة المالية اليوم الأحد أن نشاط التمويل متناهي الصغر Nano Finance.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 07:11
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بهدف مساندة المشرعات الصغيرة..

خطوات الحصول على التمويل متناهي الصغر من الرقابة المالية

التمويل متناهي الصغر ـ توضيحية
التمويل متناهي الصغر ـ توضيحية

كشفت هيئة الرقابة المالية، اليوم الأحد، أن نشاط التمويل متناهي الصغر Nano Finance يأتي لتوفير قنوات تمويل غير تقليدية تساعد على خلق فرص عمل وتنويع مصادر الدخل وتحفز الاقتصاد بأنشطة جديدة صغيرة للشباب والمرأة وغيرها من فئات المجتمع، وذلك بمناسبة انطلاق فعاليات اليوم العالمي المشروعات الصغيرة الذي أقرته الأمم المتحدة لتحسين فرص حصول المشروعات الصغيرة على التمويل وإتاحة سُبل الائتمان.



ما هو التمويل متناهي الصغر Nano Finance

ويعد التمويل متناهي الصغر حسب ما ذكر موقع هيئة الرقابة المالية، هو كل تمويل لأغراض اقتصادية إنتاجية أو خدمية أو تجارية بالقيمة التي يحددها مجلس إدارة الهيئة.

ويعتبر التمويل متناهي الصغر وسيلة رئيسية من وسائل تشجيع مساهمة الفئات محدودة الدخل في النشاط الاقتصادي، فالوصول إلى وسائل تمويلية مختلفة للأفراد وأصحاب المنشآت متناهية الصغر للحد من البطالة، والمساهمة في تحسين دخول الأسر الأكثر فقرًا، وتحقيق أثر إيجابي على زيادة حجم الاستثمار والتشغيل في الاقتصاد القومي.

 

ويتسم التمويل متناهي الصغر، وفقًا للتجارب السائدة في مختلف بلدان العالم، بأنه يعتمد على الاتصال الشخصي والمباشر بين جهة التمويل والعملاء، وعلى توفير مبالغ أو خدمات محدودة القيمة، وذلك بما يتطلب وجود كيانات منظمة للتواصل الشخصي مع الأفراد والكيانات والمشروعات متناهية الصغر.

نتائج أعمال التمويل متناهي الصغر

وقال الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية، إن رصيد محفظة التمويل متناهي الصغر وصلت إلى نحو 17.8 مليار جنيه نهاية مارس 2020. 

وأوضح عمران، أن محفظة التمويل متناهي الصغر توزعت على الأنشطة الاقتصادية بنسبة 61% للأنشطة التجارية، و16% للأنشطة الخدمية، و15% للأنشطة الزراعية و8% للأنشطة الإنتاجية.

توزيع التمويل متناهي الصغر على مستوى محافظات مصر

وأضاف أن حصة المناطق الجغرافية من خدمات التمويل متناهي الصغر بلغت نحو 40% للصعيد، 27% للدلتا، والإسكندرية 10%، والقاهرة الكبرى 16%، والقناة 6%.

وتابع رئيس الهيئة، أن الفترة الماضية، شهدت نتائج جيدة في ضوء بدء تفعيل منتج التمويل الأًصغر Nano Finance الذي أقره مجلس إدارة الهيئة في نوفمبر 2019.

شرائح التمويل متناهي الصغر

وأشار غمران إلى أن التويل يعتمد بشكل أساسي على التقنيات الرقمية بهدف دعم الفئات الأكثر احتياجًا، والتي تندرج تحت طبقة الفقراء من شرائح الباعة الجائلين وصغار المزارعين والفئات المهمشة وكل من يعمل لحساب نفسه في أعمال منزلية، والمرأة المعيلة والشباب حديثي التخرج، وبلغت المحفظة نحو 650 ألف جم لخدمة أكثر من 2700 عميل.

كيف يمكن الحصول على التمويل متناهي الصغر Nano Finance

ويمكن الحصول على التمويل متناهي الصغر Nano Finance عن طريق عدة وسائل اتصال مع هيئة الرقابة المالية إما عن طريق موقع هيئة الرقابة المالية عن طريق هذا الرابط، أو أن يتم التواصل مع وحدة التمويل متناهي الصغر عن طريق البريد الإلكتروني، أو عن طريق الاتصال على الرقم 01154001864، أو التوجه لمقر وحدة التمويل متناهي الصغر في 20 شارع عماد الدين الدور الثاني بالقاهرة.