تابعت وزارة الأوقاف اليوم الأحد فتح المساجد بعد تعليق استمر أكثر من 3 أشهر على مستوى الجمهورية وبثتصورا ت

الشعب المصري,وزارة الأوقاف,فتح المساجد,عودة المساجد

السبت 26 سبتمبر 2020 - 04:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لليوم الثاني على التوالي

شاهد| روًّاد المساجد يظهرون وعيًا بالإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا

صلاة الجماعة
صلاة الجماعة

تابعت وزارة الأوقاف، اليوم الأحد، فتح المساجد بعد تعليق استمر أكثر من 3 أشهر على مستوى الجمهورية، وبثت صورا، تظهر التزام المصلين بالضوابط، قائلة "يسرنا أن ننشر صورا مستحدثة لصلاة الجماعة بالمساجد على مستوى الجمهورية، والتي وردت إلينا من بعض المديريات الإقليمية”.



وأضافت وزارة الأوقاف أن الصور التي تُظهر وعيًا كبيرًا لدى الشعب المصري، فرواد المساجد أثبتوا أنهم على وعي كامل بطبيعة المرحلة والخطر الذي نواجهه جميعًا، والتزموا بـ الضوابط والإجراءات التي حددتها وزارة الأوقاف، والتي من أهمها: الوضوء في المنزل، وإحضار السجادة الخاصة، وارتداء الكمامات، والتباعد والمسافات الآمنة، وعدم المصافحة، والانصراف بسهولة وسلاسة بعد الصلاة.

وأكدت وزارة الأوقاف، أنها تثق في وعي وثقافة رواد المساجد، وأن هذا الوعي سيكون ثقافة الشعب المصري في كل الأماكن بإذن الله تعالى، مشيرة إلى أنها مستمرة في عمليات التعقيم والنظافة على مدار الساعة عقب الصلوات لجميع المساجد على مستوى الجمهورية.

واختتمت: "نسأل الله العلي العظيم أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين".

• أول صلاة جماعة

كانت وزارة الأوقاف بثت أول صلاة جماعة، أمس، لصلاة الظهر بعد تعليق استمر أكثر من 3 أشهر؛ بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت وزارة الأوقاف، إنه في أول صلاة جماعة بعد تعليق استمر أكثر من 3 أشهر، رواد المساجد يثبتون أنهم على وعي كامل بطبيعة المرحلة، والخطر الذي نواجهه جميعًا، ويلتزمون بـ الضوابط والإجراءات التي حددتها وزارة الأوقاف، والتي من أهمها: الوضوء في المنزل، وإحضار السجادة الخاصة، وارتداء الكمامات، والتباعد والمسافات الآمنة، وعدم المصافحة، والانصراف بسهولة وسلاسة بعد الصلاة.

وأكدت الوزارة أنها تثق في وعي وثقافة رواد المساجد، مشيرة إلى أنها مستمرة في عمليات التعقيم والنظافة على مدار الساعة عقب الصلوات لجميع المساجد على مستوى الجمهورية.

• إجراءات وضوابط فتح المساجد

وشدد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خلال اجتماع بقيادات القطاع الديني، لوضع القواعد والضوابط المنظمة لإعادة فتح المساجد تدريجيًّا للصلوات الخمس.

وجاءت أبرز ضوابط وزارة الأوقاف لفتح المساجد، ضرورة عدم عدم فتح دورات المياه نهائيًّا، وغلقها غلقًا تامًا، وعدم فتح دور المناسبات نهائيًّا وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة، أو عقد القران أو أي مناسبات اجتماعية، وعدم فتح أى أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها، واستمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر، وعدم فتح مصليات السيدات، وعدم إقامة أي دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة (سوى أداء الصلوات الخمس فقط).