أعلنت السلطات السعودية أمس دخول 3 قوارب إيرانية الخميس الماضي المياه السعودية بطريقة غير قانونية ولكن أجبرتها

السعودية,إيران,البترول,ايران,قوارب ايرانية,المياه السعودية

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 20:59
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بطريقة غير قانونية

القصة الكاملة لتصدي البحرية السعودية لثلاثة قوارب إيرانية

تصدي القوات السعودية لقوارب إيرانية اخترقت مياهها
تصدي القوات السعودية لقوارب إيرانية اخترقت مياهها

أعلنت السلطات السعودية أمس دخول 3 قوارب إيرانية  الخميس الماضي المياه السعودية بطريقة غير قانونية، ولكن أجبرتها قوات حرس المملكة الحدودي على التراجع مرة أخري باستخدام طلقات تحذيرية، وفقًا لبيان أعلنته قوات حرس الحدود السعودي.



القوات السعودية تتصدى لقوارب إيرانية

وقالت قوات حرس الحدود السعودي فى بيان لها أصدرته أمس السبت، إنه عند الساعة 18.30 من يوم الخميس رصدت دوريات حرس الحدود البحرية ثلاث قوارب إيرانية، بعد دخولها المياه السعودية.

و ذكر بيان الحرس أنه تم على الفور التعامل معها ومتابعتها وتوجيه إنذارات متكررة إليها بالتوقف، إلا أنها رفضت التجاوب مع الإنذارات التي أطلقها الحرس وطبقًا للإجراءات المتبعة في الحالات التي يتم فيها رفض التوقف.

وقامت قوات حرس الحدود بالتعامل مع تلك القوارب وذلك عبر إطلاق طلقات تحذيرية مما نتج عنها إجباره هذه القوارب الإيرانية على العودة أدراجهم، وتابع البيان السعودي أن حرس الحدود يؤكد أنه لن يسمح بأي تجاوزات في مياه المملكة.

وفي البداية كان قد أعلن قائد قوات البحرية الإيرانية في محافظة بوشهر ولي الله رضائي نجاد يوم الجمعة الماضية، أن خفر السواحل السعودي قام بإطلاق النار تجاه صيادين إيرانيين تجاوزوا الحدود البحرية بين البلدين في مياه الخليج.

وأضاف الجانب الإيراني أنه لم يتم الإبلاغ حتى الآن عن وجود جرحى أو قتلى في هذه الحادثة، مضيفًا أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل الحادثة بمجرد انتهاء التحقيقات، وفقًا لوكالة روسيا اليوم الروسية.

حادثة اختراق المياه السعودية تتكرر

وفي عام 2017 تصدت أيضًا القوات البحرية السعودية لثلاث زوارق كانت تتجه نحو منصات حقل المرجان البترولي الواقع في المياه بين السعودية وإيران، وذكر حينها أن أحد الزوارق الإيرانية كان محملًا بالأسلحة.

وصرحت السلطات السعودية حينها أن هدف الزوارق الإيرانية كان هدف تخريبي، وجاء الرد السعودي بعد أن أكدت تقارير إيرانية تعرض مركب صيد إيراني لإطلاق نار من قبل الحرس السعودية.

وذكر بيان السلطات السعودية حينها أن الزوارق كانت تحمل علمًا باللونين الأبيض والأحمر، وأنها اتجهت بشكل سريع نحو منصات الحقل البترولي، لكن على الفور تصدت لها قوات حرس الحدود.