نشرت وزارة الصحة والسكان على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم السبت صورة.. المزيد

الصحة,الرياضة,فيروس كورونا,قياس الملابس

السبت 24 أكتوبر 2020 - 17:32
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وزارة الصحة تجيب..

هل قياس الملابس في المحلات يؤدي للإصابة بكورونا؟

هل قياس الملابس في المحلات يؤدي للإصابة بكورونا
هل قياس الملابس في المحلات يؤدي للإصابة بكورونا

نشرت وزارة الصحة والسكان، على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، اليوم السبت، صورة تحتوي على سؤال هل قياس الملابس في المحلات مصدر لانتقال فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) الذي انتشر في مصر والعالم مؤخرًا بعد ظهوره في مدينة ووهان الصينية منتصف ديسمبر الماضي؟.



ووفقًا للصورة، وبحسب الدكتور إيهاب عطية، مدير عام الإدارة العامة لمكافحة العدوى، فإن قياس الملابس في حد ذاته لا ينقل عدوى فيروس كورونا المستجد، ولكن العدوى تنتقل من خلال لمس الأسطح بالأيدي، ثم وضعها على الأنف أو الفم، أو اقتراب الملابس من الفم أو الأنف.

وأضاف عطية: "لابد من غسل الأيدي بالماء والصابون قبل لمس الأشياء".

أما ردًا على سؤال "هل يمكن للأحذية أن تنقل فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)؟"، كانت وزارة الصحة والسكان أشارت إلى أن احتمالية انتقال فيروس كورونا المستجد من الأحذية وإصابته للأفراد ضعيفة للغاية.

وتابعت: "وللاحتياط، وخاصة في البيوت التي يحبو أو يلعب فيها الرضع والأطفال الصغار على الأرض، احرص على ترك حذائك على مدخل بيتك، فذلك سوف يمنع التلامس مع أي قاذورات أو فضلات قد تلتصق بنعل الأحذية".

وردًا على سؤال "هل يمكن ارتداء الكمامات خلال ممارسة الرياضة؟"، أضافت الوزارة أنه ينبغي عدم ارتداء الكمامات عند ممارسة الرياضة؛ لأنها قد تقلل من القدرة على التنفس بلا مشقة، كما يمكن أن يتسبب العرق في ابتلال الكمامة بسرعة؛ ما يؤدي إلى صعوبة التنفس ويساعد على نمو الميكروبات، منوهة بأن الإجراء الوقائي المهم خلال ممارسة الرياضة هو الابتعاد دائمًا عن الآخرين بمسافة لا تقل عن متر.

وكانت وزارة الصحة نوهت بضرورة التأكد من ارتداء الكمامة بالطريقة الصحيحة قبل الخروج من المنزل، موضحة أنها تمنع تناثر الرذاذ خلال العطس أو السعال المسبب لانتشار عدوى (كوفيد-19).

أما بالنسبة للشخص المخالط، أوضحت أنه خلال العطس أو السعال، غطِ الأنف والفم بمنديل ورقي وتخلص منه في سلة المهملات، ثم اغسل يديك بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

ونوهت بأنه يجب عدم مشاركة الأدوات المنزلية الشخصية مع أحد؛ لتجنب انتقال عدوى كوفيد-19.