رصدت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات قيام مجموعتين مسميتين أدبي- علمي علوم عبر تطبيق المحادثات واتس آب

الداخلية,الأمن العام,أسيوط,فيس بوك,الثانوية العامة,الغش في الثانوية

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 05:13
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

إحداهما عبر السماعة.. الداخلية تضبط محاولتين للغش بالثانوية

رصدت الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات قيام مجموعتين مسميتين (أدبي- علمي علوم) عبر تطبيق المحادثات "واتس آب" بنشر أسئلة وإجابات امتحانات الثانوية العامة لمادة اللغة الإنجليزية أثناء انعقاد اللجان، وذلك في إطار جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها لاسيما الجرائم المعلوماتية المستحدثة المرتكبة من خلال شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت".

وأسفرت الجهود من خلال الفحص الفني وجمع المعلومات عن كون المجموعتين المشار إليهما يدارا من خلال حساب خاص بأحد الأشخاص وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعي (الأمن الوطنى - الأمن العام)، ومديرية أمن أسيوط تم استهداف (طالب بكلية تربية رياضية - مقيم بدائرة مركز البداري بمحافظة أسيوط). وأمكن ضبطه بمحل إقامته، وعثر بحوزته على الهاتف المحمول المستخدم في ارتكاب الواقعة، وبفحصه تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن المجموعة المشار إليها وصور لأسئلة وإجابات امتحاني "اللغة العربية والإنجليزية" لطلبة الثانوية العامة.

وبمواجهة المذكور اعترف بارتكابه الواقعة على النحو المشار إليه بقصد الاستفادة ماديًا، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

واستمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجرائم بشتى صورها، فقد أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بقيام أحد الأشخاص، بإدارة إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ونشر مشاركات تتضمن الإعلان عن بيع سماعات للغش داخل لجان امتحانات الثانوية العامة.

وأسفرت جهود الفحوص الفني وجمع المعلومات عن تحديد مرتكب الواقعة (طالب بكلية الآداب – مقيم دائرة قسم شرطة البداري بمحافظة أسيوط)، وعقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاعي "الأمن الوطني والأمن العام" ومديرية أمن أسيوط تم استهدافه وضبطه بمحل إقامته.

وبحوزته (هاتف محمول) بفحصه تبين وجود آثار ودلائل عبارة عن الصفحة والمشاركات المشار إليها.

وبمواجهته اعترف بإنشاء وإدارة الصفحة المشار إليها للترويج لبيع سماعات الغش الصغيرة للطلاب عِبر موقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" بغرض تحقيق استفادة مادية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وعقد الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، رئيس امتحانات الثانوية العامة، اجتماعا عبر الفيديو كونفرانس، الفيديو مع المصححين ومقدري اللغة الانجليزية وواضعي الامتحان، ومستشار اللغة الإنجليزية، لمناقشة نموذج الإجابة الموضوع مسبقا، والاستماع إلى وجهات نظرهم المختلفة.

وأكد حجازي في تصريحات صحفية، أنه سيتم تصحيح العينة العشوائية من مادة اللغة الانجليزية، الأحد المقبل، لتحديد إذا ما كانت هناك صعوبة في الامتحان أم لا.

وأضاف رئيس امتحانات الثانوية العامة، أنه في ضوء الاجتماع ونتيجة العينة سيتم اتخاذ القرار الصحيح المناسب الذي يحافظ على مصلحة الطلاب، ويحقق تكافؤ الفرص بين الجميع.

وأشار رئيس الثانوية العامة، إلى أن سؤال قطعة الفهم في اختبارات اللغة الإنجليزية، من الطبيعي أن تجد تلك القطع كلمتين أو ثلاث من خارج المنهج، مؤكدا أنها تعتمد على مهارة التوقع للطالب، التي يتم استنتاجها من سياق القطعة بالكامل.

وتداول نشطاء على موقع "فيسبوك"، أخبار حول وجود جزئيات من كتب خارجية، بامتحان اللغة الإنجليزية للثانوية العامة، الذي عقد اليوم الخميس.