في إطار التحول الرقمي الذي يتم تنفيذه في كافة قطاعات الحكومة المصرية ضمن أهداف رؤية مصر 2030..

الحكومة,الضرائب,الفاتورة الضريبية

الأربعاء 21 أكتوبر 2020 - 20:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

لرصد التهرب الضريبي

30 يونيو.. إطلاق منظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية

الفاتورة الضريبية الالكترونية ـ توضيحية
الفاتورة الضريبية الالكترونية ـ توضيحية

أعلن وزير المالية، محمد معيط، عن انطلاق التشغيل التجريبي لمنظومة الفاتورة الضريبية الإلكترونية بمشاركة عدد من الشركات بدءً من الثلاثاء المقبل الموافق 30 يونيو 2020، بهدف دمج السوق غير الرسمي ومحاربة التهرب الضريبي، واستيداء مستحقات الدولة، وذلك في إطار التحول الرقمي الذي يتم تنفيذه في كافة قطاعات الحكومة المصرية ضمن أهداف رؤية مصر 2030.



ما هي الفاتورة الضريبية الإلكترونية؟

وتعتبر الفاتورة الضريبية الإلكترونية، بمثابة نظامًا مركزيًا تابعًا لـ وزارة المالية، يمكن مصلحة الضرائب من رصد ومتابعة كل التعاملات التجارية التي تتم داخل السوق المصري، وذلك عن طريق بيانات الفواتير التي يتم رصدها بشكل لحظي عن طريق الفاتورة الضريبية الإلكترونية.

وأكد وزير المالية، أن الفاتورة الضريبية الإلكترونية ستعمل بالكامل بشكل إلكتروني رقمي دون الاعتماد في أي مرحلة من مراحل العمل على التعاملات الورقية السابقة، موضحًا أن الفاتورة الضريبية الإلكترونية ستعمل على ضم الاقتصاد غير الرسمي ضمن منظومة عمل مصلحة الضرائب بما يضمن رصد مستحقات الدولة ومواجهة عمليات التهرب من دفع الضرائب، وذلك من خلال الرصد الكامل والدقيق لكافة المعاملات التجارية التي تتم داخل السوق المصري.

نص قرار وزير المالية بخصوص الفاتورة الضريبية الإلكترونية

ونص قرار الدكتور محمد معيط وزير المالية رقم 188 لسنة 2020 بشأن إلزام المسجلين بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية تتضمن التوقيع الإلكتروني لمُصدرها، والكود الموحد الخاص بالسلعة أو الخدمة محل الفاتورة المعتمدة من مصلحة الضرائب المصرية.

وأكمل: أن هذا القرار سيستتبعه  إصدار قرارات من مصلحة الضرائب في وقت لاحق بتحديد الضوابط والشروط الفنية الواجب الالتزام بها، ومراحل تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية.

كما ستنص قرارت مصلحة الضرائب بشأن الفاتورة الضريبية الإلكترونية على الشركات التي ستشملها كل مرحلة، وأيضا تحديد المرحلة الانتقالية لاكتساب الخبرات والثقه في التعامل مع نظام الفاتورة الضريبية الإلكترونية.