تستقبل مساجد مصر فجر اليوم المصلين فى أول صلاة بعد إعادة فتح المساجد حيث يؤذن المؤذنين فى مساجد مصر

الفجر,فتح المساجد,عودة المصلين,بيوت الله,صلاة الفجر

الخميس 29 أكتوبر 2020 - 22:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

المساجد تستقبل مصليها وتودع "ألا صلوا في بيوتكم"

فتح المساجد
فتح المساجد

استقبلت مساجد مصر فجر اليوم المصلين فى أول صلاة بعد إعادة فتح المساجد، وأذن المؤذنون فى مساجد مصر لأذان الفجر اليوم بالصيغة الطبيعية للأذان بدلا من أذان النوازل فلم نسمع نداء المؤذن "ألا صلوا فى بيوتكم"، وسمعنا حي على الصلاة حي على الفلاح".



وأكد الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، أنه سيتم تغيير صيغة الأذان بداية من فجر اليوم السبت بالعودة إلى صيغته الطبيعية، عدا ظهر يوم الجمعة حيث تظل الصيغة فيه كما هى، وتتم صلاتها ظهرًا بالمنازل إلى أن يأذن الله تعالى برفع تعليق إقامتها، مؤكدا أن ذلك مرهون بمدى التزام المصلين في سائر الصلوات بالضوابط الاحترازية التي حددتها الوزارة .

الأوقاف: سعداء بعودة فتح المساجد

وأكد جمعة فى بيان له ، أنه شخصيا وجميع العاملين بالوزارة في خدمة بيوت الله (عز وجل) وضيوف بيوته، متمنيًا من الجميع الحفاظ على أنفسهم وعلى المجتمع، ومساعدة الوزارة في استكمال مسيرة فتح بيوت الله وخدمتها، مرضاة لله رب العالمين، معربا عن سعادته وسعادة جميع العاملين بالوزارة بعودة فتح المساجد .

وكان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، عقد اجتماعًا بقيادات القطاع الدينى، لوضع القواعد والضوابط المنظمة لإعادة فتح المساجد تدريجيًّا للصلوات الخمس.

وذكر بيان للوزارة ، أنه تم التأكيد على أن يتم فتح المساجد التى تحددها كل مديرية للصلوات الخمس فقط كمرحلة أولى مع استمرار تعليق إقامة صلاة الجمعة لحين إشعار آخر.

ضوابط فتح المساجد

شدد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خلال اجتماع بقيادات القطاع الدينى، لوضع القواعد والضوابط المنظمة لإعادة فتح المساجد تدريجيًّا للصلوات الخمس.

وجاءت أبرز ضوابط وزارة الأوقاف لفتح المساجد، ضرورة عدم عدم فتح دورات المياه نهائيًّا ، وغلقها غلقًا تامًا، و عدم فتح دور المناسبات نهائيًّا وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة ، أو عقد القران أو أى مناسبات اجتماعية، وعدم فتح أى أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها، واستمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر، وعدم فتح مصليات السيدات، وعدم إقامة أى دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة (سوى أداء الصلوات الخمس فقط) .

كما شددت الوزارة على ضرورة تواجد الإمام أو المسئول عن المسجد فى جميع الصلوات، وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أى شخص كان من غير العاملين بالأوقاف.