سلامتها أم حسن من العين وم اللي حسد وسلامتك يا حسن من الرمش اللي حسد كانت هذه إحدى أشهر.. المزيد

حادث,ليلى علوي,احمد عدوية,سهير زكي

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 14:13
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

على واحدة ونص.. هؤلاء رقصن إلى جوار أحمد عدوية

أحمد عدوية
أحمد عدوية

"سلامتها أم حسن من العين وم اللي حسد، وسلامتك يا حسن من الرمش اللي حسد"، كانت هذه إحدى أشهر أغنيات المطرب الشعبي، أو قائد المدرسة الحديثة للطرب الشعبي، أحمد عدوية، الذي غيّر في مفهوم الأغنية الشعبية بمصر منذ سبعينيات القرن الماضي، ليكون صاحب مدرسة مستقلة تتخذه الأجيال بعد ذلك كقدوة ومثل أعلى لكي يتخذوا الغناء الشعبي طريق لهم.



واجه أحمد عدوية ببداية حياته الفنية الكثير من الهجوم باعتبار أن الكلمات التي يقدمها بأغنياته ما هي إلا أسفاف وانحدار بالذوق العام، ولكن كانت المفاجأة بأن يقوم الأديب العالمي نجيب محفوظ بالدفاع عنه على أنه نتاج المجتمع وصاحب موهبة حقيقية، كما حصل على الدفاع عن نبرة صوته من فريد الأطرش، ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ.

شارك أحمد عدوية في عدد من الأفلام التي انقسمت مشاركته بها ما بين ممثل ومغني، ليصل عدد الأعمال التي قدمها إلى 31 عمل فني، منهم "البنات عايزة إيه" و"الفاتنة والصعلوك" و"السلخانة" و"خدعتني امرأة" وغيرهم، وكانت من أشهر أغنياته قرشنجي و السح الدح أمبو وبنت السلطان وزحمة يا دنيا زحمة، وغيرها من الأغنيات التي مازالت محل إعجاب الأجيال المختلفة.

ومع تاريخ أحمد عدوية التي توقف في وسط حياته بسبب ما حدث له من حادث مأساوي أدى إلى إصابته بالشلل وتوقفه عن الظهور أمام الكاميرات لمدة 10 سنوات، كان لأحمد عدوية ظهور مميز بأغيناته التي رقص عليها عدد من الفنانات والراقصات المتميزات من بنات جيله.

ونرصد من خلال هذا التقرير أبرز الراقصات إلى جوار أحمد عدوية . - زيزي مصطفى وأفلام أحمد عدوية كانت للراقصة زيزي مصطفى نصيب الأسد في الرقص إلى جوار أحمد عدوية وعلى نغمات أغنيا، وذلك لتواجدهم في ذات الجيل الفني معه، فهي من شاركته الرقص في أعمال فنية قام بالغناء فيها مثل، "مخير دايمًا جاهز" والتي غنى بها أغنية "تيجي يا هوا" وهي من كلمات حسن أبوعتمان وألحان حسن أبو السعود. وشارك في هذا الفيلم سعيد صالح ويونس شلبي ومن تأليف محمد البهي وإخراج أحمد ثروت.

 

 

وكانت أغنية "زحمة يا دينا زحمة" هو ثاني ما رقصت به زيزي مصطفى إلى جوار أحمد عدوية بالسينما وكان ذلك في فيلم "شعبان تحت الصفر" والذي شارك فيه عادل إمام وإسعاد يونس، وجميل راتب ومن تأليف سمير عبد العظيم وإخراج هنري بركات، كما شاركا معًا في العديد من الرقصات مثل “يا عينك يا جبايرك”.  

- أحمد عدوية ونوادر سهير زكي

ظهر أحمد عدوية إلى جوار سهير زكي على المسرح ليغني وتتمايل هي برقصها المعهود والمشهود له بالبراعة على نغمات أغنية “جوز ولا فرد” التي قام بكتابة كلماتها حسن أبو عتمان ولحنها حسن ابو السعود.

 

- أحمد عدوية والبرنسيسة

قدم المطرب الشعبي أحمد عدوية عدد من الرقصات مع الفنانة ليلى علوي خلال مشاركتهما معًا في فيلم “مطلوب حيًا أو ميتًا” الذي تم إنتاجه عام 1984، وشارك في بطولته سعيد صالح ووحيد سيف وأحمد بدير وآمال رمزي ومن تأليف يحيى الليثي وإخراج عدلي خليل.

كانت من الأغنيات التي قدماها خلال الفيلم هي”إحنا ملوك القطارات” و بعض المزيكا الخاصة به في ذات الفيلم.