رحل عن عالمنا ولا زالت ذكراه تلاحقنا إلى اليوم فلا يستطيع أحد أن ينسى الضحكة والبسمة التي.. المزيد

اليوم الجديد,رمضان,الزواج,فتاة,التعليم,حسن مصطفى,الفنان حسن مصطفى,الفنانة ميمي جمال,ميمي جمال

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 08:48
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

في ذكرى ميلاده

3 أعمال جعلت حسن مصطفى ناظر مدرسة الضحك

حسن مصطفى
حسن مصطفى

رحل عن عالمنا ولا زالت ذكراه تلاحقنا إلى اليوم، فلا يستطيع أحد أن ينسى الضحكة، والبسمة التي صنعها لنا بإبداعه، وبموهبته التي لا يختلف عليها أحد، فأعماله لها طابع متميز، حيث أن البعض يعتبرها جزءًا هامًا من الفن المصري، فلا زالت أدواره محفورة في قلوب جمهوره، فهو الأب رمضان السكري، والناظر، الذي لا يتأثر بتعاقب الأجيال، إنه الراحل حسن مصطفى.



وتحل علينا اليوم الذكرى الـ87 على ميلاد الفنان حسن مصطفى، والذي تُوفي عام 2015، بعد أن ترك لنا ما يقرب من 400 عملًا فنيًا متنوعًا بين السينما، والتليفزيون، والمسرح، والإذاعة، وتزوج مرتين، والأخيرة كانت الفنانة ميمي جمال، واستمر هذا الزواج حتى رحيله.

ويرصد "اليوم الجديد" في السطور التالية أبرز الأعمال المسرحية للفنان حسن مصطفى، والتي حققت نجاحا كبيرا.

سيدتي الجميلة

تعد مسرحية سيدتي  الجميلة هي من أهم الأعمال المسرحية في المسرح العربي، وذلك لما بها من إبداع حققه الفنان فؤاد المهندس، وساهم معه حسن مصطفي، واستطاعت أن تترك هذه المسرحية بصمة للضحك في قلوب الجمهور، والبعض رأى أن حسن مصطفى تفوق على فؤاد المهندس، في هذا العمل المسرحي، وأنها تٌعد نقلة هامة في تاريخه، والتي مهدته لأعمال مسرحية أخرى.

ومسرحية سيدتي  الجميلة مقتبسة من قصة عالمية، وتم عرضها عام 1969، وتدور أحداثها حول انتشال، أحد الأشخاص التابعين للملك، فتاة شعبية، ومحاولته لتعليمها أصول الإتيكيت، ليعرضها على الملك، وجسد بها حسن مصطفى دور "حسن مفتاح"، وهي من بطولة شويكار، وفؤاد المهندس، وحسن مصطفى، وجمال إسماعيل، وزوز شكيب، وعبد الله فرغلي، وفاطمة التابعي، وفاروق فلوكس، ومن تأليف جوروج برنارد شو، وإخراج  حسن عبد السلام.

مدرسة المشاغبين

 

تعد مسرحية مدرسة المشاغبين هي من أهم الأعمال المسرحية لما تظهره من تدهور التعليم في فترة السبعينات، والفوضى التي عانى منها، وانحدار دور المعلم في المجتمع، وتُناقش كل هذه القضايا في إطار من الكوميديا السوداء، ومن جانب الجمهور فهي المسرحية الأقرب إلى قلوب المشاهدين، فلا يستطيع أحد أن يختلف عليها، وفي تاريخ حسن مصطفى فتعد هي من أبرز الأعمال التي قدمها خلال مسيرته الفنية.

ومسرحية مدرسة المشاغبين، تم عرضها عام 1973، وتدور حول مجموعة من الطلبة الذين يرفضون التعليم، ويعتدون على المدرسين، وجسد بها الفنان حسن مصطفى دور الناظر، عبد العاطي الملواني، وهو أيضًا ولي أمر أحد الطلاب المشاغبين، المسرحية من بطولة عادل إمام، وسعيد صالح، وأحمد زكي، ويونس شلبي، وسهير البابلي، وهادي الجيار، ونظيم شعراوي، ومن تأليف علي سالم، وإخراج جلال الشرقاوي.

العيال كبرت

 

وجسد الفنان حسن مصطفى في مسرحية العيال كبرت، دور الأب رمضان السكري، وهذه المسرحية لقيت إعجابا كبيرا من الجمهور، حيث إن “الإفيهات” التي تحتوي عليها، والأدوار التي أبدع بها القائمون على العمل، جعلها من أحب الاعمال المسرحية للمشاهدين.

وتناقش مسرحية العيال كبرت، بعض مشكلات الأسرة المصرية، والتي تُعاني من بعض الفجوات بين أفرادها، ولكن عند وقوع مشكلة اضطر الجميع إلى الاتحاد من أجل حلها.

ومسرحية العيال كبرت تم عرضها عام 1979 من بطولة سعيد صالح، وأحمد زكي، ويونس شلبي، وكريمة مختار، وحسن مصطفى، ونادية شكري، ومن تأليف بهجت قمر، وإخراج سمير العصفوري.