طالب قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان بضرورة تأجيل السيدات للحمل فى ظل ظروف انتشار فيروس كورونا وذلك ن

مصر,الولادة,الحمل,المرأة,الصحة,نتيجة,الرياضة

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 16:12
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الصحة تتطالب السيدات بتأجيل الحمل بسبب كورونا

طالب قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان، بضرورة تأجيل السيدات للحمل فى ظل ظروف انتشار فيروس كورونا، وذلك نتيجة اكتشاف مضاعفات للفيروس، من بينها إمكانية تسببه فى تجلط الدم، ما يؤثر على المشيمة التى تعد مصدرا لغذاء الجنين، فضلا عن الأعراض التى يمكن أن الفيروس يسببها للأم الحامل، ناهيك عن احتمالية أن تؤدى حمى الإصابة بفيروس كورونا إلى وجود تشوهات بالطفل تتسبب في وفاته.



وقال قطاع السكان وتنظيم الأسرة، فى بيان له، اليوم الجمعة، إن مناعة المرأة تقل أثناء الحمل مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة، كما أن كورونا له تأثير على الجنين غير معروف، وقد تؤدى الحمى وهى أحد أعراض كورونا لتشوهات فى الجنين.

وطالب تنظيم الأسرة، السيدات بالمحافظة على أنفسهن واستخدام وسيلة من وسائل تنظيم الأسرة، التى يوفرها قطاع السكان وتنظيم الأسرة بالوحدات والمراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة.

وأشار إلى أن ضرورة الحفاظ على الرياضة والاسترخاء والراحة أثناء فترة الحمل، ويعد المشى أفضل رياضة للسيدة الحامل، لكن فى زمن كورونا لا ينصح بخروج الحامل إلا للضرورة فقط، لتجنب العدوى بفيروس كورونا، لذلك فإن الرياضة والتمرينات الخفيفة بدون إجهاد فى المنزل يقضيان على الملل، ويخلصانها من الآثار النفسية السلبية، على أن تتناول قسطا من الراحة والاسترخاء، وعدد لا يقل عن 6 ساعات من النوم ليلا، وساعتين نهارا، للحفاظ على صحتها النفسية والجسدية.

وعن الولادة فى زمن الكورونا، أوضح قطاع تنظيم الأسرة أنه لكى نحمى الأم والمولود يجب اختيار مستشفى للولادة يطبق معايير مكافحة العدوى لحماية الأم والمولود، واتباع تعليمات الطبيب، وتجنب الولادة المبكرة لتقليل احتمال دخول المولود الحضانة واختلاطه بأشخاص غير الأم ويكون أكثر عرضه للعدوى.

كما طالب القطاع بضرورة الاكتفاء بمرافق واحد مع الزوجة فى المستشفى، مع الالتزام بالتباعد الاجتماعى والإجراءات الاحترازية، والتأكد من نظافة الغرفة وتطهيرها ونظافة الفرش قبل الاستخدام.

ووصل إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، حتى مساء أمس الخميس، هو 61130 حالة من ضمنهم 16338 حالة تم شفاؤها وتم خروجتهم من مستشفيات العزل والحجر الصحي،  فيما ارتفعت حالات الوفاة إلى 2533 حالة.