أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أنه سيتم النظر في رفع تعليق صلاة الجمعة والجنائز في المساجد في حال إل

السيسي,وزير الأوقاف,محمد مختار جمعة,مسيرة,الجيش,الأمن,خطبة الجمعة,عودة المساجد,ضوابط فتح المساجد

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 18:10
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وزير الأوقاف يكشف موعد فتح المساجد لصلاة الجمعة والجنائز

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أنه سيتم النظر في رفع تعليق صلاة الجمعة والجنائز في المساجد في حال التزام المصلين بالضوابط التي تم الإعلان عنها من الوزراة بشأن عودة المساجد للعمل في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.



وأكد “جمعة” خلال خطبة الجمعة من مسجد محمد علي بالقلعه بالقاهرة، على أن مصر بلد الأمن والأمان وستظل كذلك وبلد الخير والعطاء، وأن جنود مصر خير أجناد الأرض، مضيفًا "جيش مصر كما وصفه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي أنه جيش رشيد، يحمي ولا يبغي لا يجور ولا يظلم ولا يعتدي، ولكنه في الوقت نفسه نار تحرق المعتدين على أمن مصر أو أرضها أو حقوقها".

وتابع: "جيش مصر هو ابن هذا الشعب العظيم، ليس به ولافيه مرتزقة أو ميليشات بل إنه من الشعب، ولذا فإن خلف هذا الجيش مئة مليون مصري هم خطوط إمداد هذا الجيش، لسان حالهم وحال جيشهم يقول، الشجاع يموت مرة واحدة والجبان يموت ألف مرة، وليس بين أبناء مصر جبان واحد"، وأكد جمعة على أن التاريخ خير شاهد، على قوة وصلابة الجيش المصري، وتكاتف أبناء الشعب مع جيشه.

وأكمل وزير الأوقاف: "اتخذت الدولة المصرية قرارًا بفتح المساجد للصوات الخمس ابتداءً من فجر السبت المقبل"، ووجه عددًا من التوجيهات والنصائح لقاصدي المساجد خلال الفترة المقبلة، حيث قال: "كن سببًا في الفتح ولا تكن سببًا في الغلق وإن من الناس مفاتيح للشر فلا تكن منهم". وأوضح جمعة كيفية أن تكون مفتاحًا للخير، بأن تقوم باتباع الإجراءات الوقائية وترتدي الكمامة وتتوضأ في المنزل، وتحضر المصلى الشخصية، وألا يذهب شخص مريض إلى المسجد يمكن أن ينقل العدوى إلا الآخرين، والبعد عن التزاحم لا عند الدخول أو الخروج، وتجنب المصافحة والمعانقة، ومراعاة العلامات الموضوعة للتباعد.

وأضاف"إذا قمت بذلك اعنتنا على استكمال مسيرة الفتح وسرعة رفع تعليق الجمعة وصلاة الجنازة، وأصعب شئ أن نعود إلى الغلق مرة أخرى".