أكد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء عدم صحة ما تردد على بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى من أنب

مجلس الوزراء,دعم,وسائل الإعلام,شكاوى,القمح,وزارة التموين,رغيف العيش

الأحد 20 سبتمبر 2020 - 19:41
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

التموين: لن نرفع سعر رغيف الخبز

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تردد على بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعى من أنباء حول رفع سعر رغيف الخبز المدعم بعد تطبيق منظومة بيع القمح النقدى الجديدة بدايةً من يوليو المقبل، مشددن على عدم وجود أى نية للمساس بسعر رغيف الخبز المدعم مهما زادت تكلفة إنتاجه، وأن الهدف من تطبيق المنظومة الجديدة، هو ضبط أوجه صرف الدعم، وذلك من خلال بيع القمح للمطاحن مقابل سعره نقدا.



وأوضح المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، فى بيان توضيح الحقائق اليوم الجمعة، أنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتى نفت صحة تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا توجد أى نية للمساس بسعر رغيف الخبز المدعم مهما زادت تكلفة إنتاجه.

وأكدت وزارة التموين، استمرار صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بـ 5 قروش فقط، على أن تتحمل الموازنة العامة الجديدة 2020/2021 فارق التكلفة بين سعر البيع وسعر الإنتاج الحقيقى، مُشددةً على أن الهدف من تطبيق المنظومة الجديدة، هو ضبط أوجه صرف الدعم، وذلك من خلال بيع القمح للمطاحن مقابل سعره نقدا.

ونوهت وزارة التموين، على أن الدعم السلعى يتصدر قائمة الدعم بالموازنة الجديدة، كما تبلغ قيمة دعم الخبز والتموين نحو 84 مليار جنيه فى الموازنة العامة للدولة.

كما نفت الوزارة، صحة الأنباء المتداولة حول عدم التزام بقالى التموين بأسعار السلع التموينية المقررة من قبل الوزارة، مُوضحةً انتظام صرف السلع التموينية بجميع محال البقالة التموينية ومنافذ جمعيتى وفروع المجمعات الاستهلاكية وفقا للأسعار المحددة من قبل الوزارة، مُشددةً على شن حملات تفتيشية دورية على كل المنافذ التموينية للتأكد من توافر السلع التموينية والالتزام بالأسعار المقررة.

وأكدت أنه تم صرف ما يقرب من 80% من مقررات شهر يونيو الجارى لأصحاب البطاقات التموينية حتى الآن، هذا إلى جانب طرح السلع فى منافذ المجمعات الاستهلاكية أولا بأول للمواطنين، حيث تم طرح كيلو اللحوم الطازجة السودانية بسعر 85 جنيهًا، وطرح اللحوم المجمدة بسعر 63 جنيهًا، بجانب توفير كميات كبيرة من الدواجن المجمدة، وكذلك منتجات الخضروات والفاكهة بأسعار مخفضة مقارنة بأسعار نفس السلع فى الأسواق الأخرى.

وأشارت إلى اتخاذ كل الإجراءات الوقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد خلال حصول المواطنين على السلع الغذائية من المحلات والمتاجر بالمحافظات المختلفة، إذ يتم تخفيض عدد المستهلكين المتواجدين بالمتاجر إلى 25% فقط من السعة الاستيعابية للمتجر، مع تخصيص أماكن انتظار خارج المتجر لوقوف المواطنين لحين وقت دخولهم بمسافات متباعدة، منعاً لحدوث أى تزاحم خارج المحلات، كما يتم تخصيص مندوب لتنظيم عملية دخول المواطنين المحلات التجارية، على أن تكون الأولوية لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

وناشد مجلس الوزراء مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين صفوف المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية في المحافظات، يُرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن لبوابة الشكاوى الحكومية 16528، أو الخط الساخن لجهاز حماية المستهلك 19588 .