بدأت مديريات الأوقاف الإقليمية حملة التطهير والتعقيم والنظافة الشاملة للمساجد التي سيتم فتحها.. المزيد

المساجد,فتح المساجد

الخميس 26 نوفمبر 2020 - 23:04
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

قبل فتحها..

بالصور| حملة تعقيم واسعة للمساجد على مستوى الجمهورية

جانب من تعقيم المساجد
جانب من تعقيم المساجد

بدأت مديريات الأوقاف الإقليمية، اليوم، حملة التطهير والتعقيم والنظافة الشاملة للمساجد التي سيتم فتحها مع التأكيد على استمرار ومواصلة هذه الحملة بشكل دائم، ويأتي ذلك في إطار اهتمام وزارة الأوقاف بالمساجد والعمل على نظافتها وتطهيرها وتعقيمها استعدادًا لفتح المساجد لاستقبال المصلين على مستوى الجمهورية فجر السبت المقبل.



وشدد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، خلال اجتماعه مع قيادات القطاع الديني، لوضع القواعد والضوابط المنظمة لإعادة فتح المساجد تدريجيًّا للصلوات الخمس، على ضرورة فتح المسجد قبل موعد الأذان بعشر دقائق فقط، وتكون الإقامة عقب الأذان مباشرة، ويتم غلق المسجد بعد الصلاة بعشر دقائق وبما لا يجاوز نصف ساعة على الأكثر بعد الأذان في جميع الصلوات.

 

وأكد جمعة،  خلال الاجتماع على ضرورة التأكيد على أن يتم فتح المساجد التي تحددها كل مديرية للصلوات الخمس فقط كمرحلة أولى مع استمرار تعليق إقامة صلاة الجمعة لحين إشعار آخر، كما تم التأكيد على الالتزام بجميع الضوابط.

منع عقد القران وصلاة الجنائز

وتمثلت أبرز ضوابط وزارة الأوقاف لفتح المساجد، في عدم فتح دورات المياه نهائيًّا وغلقها غلقًا تامًا، وعدم فتح دور المناسبات، وعدم السماح بدخول الجنائز أو صلاة الجنازة، وكذلك عقد القران أو أي مناسبات اجتماعية، وعدم فتح أي أضرحة أو مقامات نهائيًّا أو فتح الأبواب المؤدية إليها، واستمرار تعليق صلاة الجمعة لحين إشعار آخر، وعدم فتح مصليات السيدات، وعدم إقامة أي دروس أو ندوات أو مقارئ أو أنشطة سوى أداء الصلوات الخمس فقط.

كما شددت الوزارة على ضرورة تواجد الإمام أو المسؤول عن المسجد في جميع الصلوات، وعدم ترك مفاتيح المسجد مع أي شخص كان من غير العاملين بالأوقاف.

ضوابط الصلاة في المسجد

 ارتداء المصلين الكمامة.

- إحضار سجادة صلاة شخصية بكل مصلى.

- ترك مسافة لا تقل عن متر ونصف رأسيًّا وأفقيًّا بين المصلين.

- قصر عودة فتح المساجد على أداء الشعائر فقط دون فتح الأضرحة.

- عدم فتح دور المناسبات أو السماح بعقد القران أو العزاء.

- عدم المصافحة أو المعانقة.

- وضع خطة شاملة لتطهير وتعقيم المساجد فور انتهاء مرحلة الغلق.

- توزيع عدد من كبائن التعقيم على المساجد الكبرى.