في ظل تعثر المفاوضات التي جرت مؤخرا حول سد النهضة نتيجة للمواقف الإثيوبية غير الإيجابية بدأت مصر اتخاذ مفاوض

مصر,السودان,الأمن,سد النهضة,خطاب السودان لمجلس الأمن

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 22:06
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السودان يرسل خطابًا إلى مجلس الأمن بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أرسل السودان، اليوم الخميس، خطابًا إلى مجلس الأمن الدولي بشأن سد النهضة، وذلك بعد إرسال كلًا من مصر وإثيوبيا بخطابين خلال الفترة القليلة الماضية. 



السودان يضع شروطه لملء سد النهضة

قال وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، أمس الأربعاء، إن بلاده تشترط توقيع اتفاق قبل البدء في ملء سد النهضة ضمانا لسلامة سد الروصيرص، وهو سد كهرومائي خرساني يبعد عن العاصمة الخرطوم 550 كيلومترا، تم تشييده عام 1952، لتخزين المياه من نهر النيل الأزرق لاستخدامها في ري الأراضي الزراعية.

السودان تراعي التوافق بين «مصر وإثيوبيا» فنيًا 

وأضاف عباس، أن مسودة الاتفاق التي قدمها السودان تصلح كأساس للتوافق بين الدول الثلاث في معظم الوسائل الفنية، مؤكدًا أنه تلقى دعوة من إثيوبيا لاستئناف المفاوضات، مؤكدًا أن العودة لمائدة التفاوض تتطلب إرادة سياسية لحل القضايا الخلافية العالقة، خاصة أن الخلافات تتمحور في الوقت الجاري بالقضايا القانونية، وإلزامية الاتفاق وعدم ربطه باتفاقيات تقاسم المياه وآليات حل النزاعات مع بعض المسائل الفنية المحدودة. 

تحذيرات السودان

حذر وزير الري والموارد المائية السوداني، الثلاثاء الماضي، من مخاطر ملء سد النهضة على بلاده، حال عدم الاتفاق على التنفيذ بطريقة صحيحة، مشيرًا إلى أن الآثار الإيجابية المحتملة لسد النهضة على السودان يمكن أن تتحول إلى مخاطر، مع وجود احتمالية أضرار تتعلق بالتشغيل غير الآمن للخزانات السودانية حال عدم التنسيق وتبادل البيانات مع الجانب الإثيوبي.

ووجهت إثيوبيا رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، ردًا على ما قدمته مصر من خطاب بشأن سد النهضة، تتضمن إنهاء المفاوضات الثلاثية، ووصفته بأنه أفضل طريق للمضي قدما في حل القضايا العالقة بين البلدان الثلاث. 

مصر تؤكد ضرورة مواصلة المفاوضات

أعلنت مصر، الجمعة الماضية، تقدمها بطلب لمجلس الأمن تدعوه للتدخل لتأكيد أهمية مواصلة الدول الثلاث التفاوض بحسن نية تنفيذاً لالتزاماتها، وفق قواعد القانون الدولي، وذلك في ظل تعثر المفاوضات التي جرت مؤخراً حول سد النهضة نتيجة للمواقف الإثيوبية السلبية، خاصة أن الدول الثلاث تأخذ مفاوضات شاقة لمعالجة مخاوف مصر من سد النهضة وتأثيره السلبي على حصة مصر من مياه نهر النيل.